إيران و”حزب الله” وسوريا يرغبون بحربٍ مع إسرائيل كلٌ لدوافعه

ذكرت صحيفة "ذو وول ستريت حورنال" في مقالٍ نشرته اليوم الثلاثاء أنّ "التوتّر يتزايد شرقي البحر الأبيض المتوسّط بين إسرائيل ولبنان"، موضحةً "هذه المرّة، بسبب ما يُقاربُ 430 ميلاً مربّعاً من المياه المتنازع عليها تحمل في جوفها مخزوناً ملحوظاً من الغاز". المقال الذي أعدّه آرييل كوهين، الباحث البارز في منظّمة Heritage Foundation The اعتبر أنّ "إيران وحزب الله وسوريا يرغبون بقيام حربٍ مع إسرائيل، كلٌ منهم لدوافعه الشخصيّة"، شارحاً أنّ "طهران ودمشق تريدان إنقاذ نظام بشّار الأسد بينما يسعى "حزب الله" لحماية مسؤوليه البارزين من التّهم الموجّهة إليهم بعمليّة اغتيال رئيس مجلس الوزراء اللّبناني الأسبق رفيق الحريري". وتابعت الصحيفة إنّ "نشوب حربٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط سوف تؤدّي كافة هذه الأغراض وستكون بمثابة كارثةٍ للولايات المتّحدة الأميركيّة، المنهمكة أساساً بالانسحاب من كلّ من أفغانستان والعراق والمشاركة في عمليّةٍ عسكريّة في ليبيا".

إلى ذلك، قدّمت الصحيفة لمحةً عن الثروة الطبيعيّة المتنازع عليها بين إسرائيل ولبنان معتبرة أنّ "بإمكان كلا البلدين أن يستفيد بشكلٍ كبير منها"، جازماً أنّ "كل ما هما بحاجة له هو الإرادة الطيّبة بالتفاوض على اتّفاق يرسّم الحدود البحريّة بينهما". وأوضح المقال في هذا السياق تحديداً أنّ "اتّفاقاً مماثلاً يقوم عادةً عبر مفاوضاتٍ ثنائيّة أو عبر وسيطٍ ثالث مُتّفق عليه من قبل الطرفين المعنييّن وليس عبر تقنيّات الحدود المعترف بها من قبل الأمم المتّحدة، كما يُطالب لبنان في الوقت الحالي".

هذا وذكّرت الصحيفة بالتهديدات التي وجّهها "حزب الله" في أعقاب الحلول التي اقترحتها إسرائيل، محذّراَ "لعلّ الأخطر ما يُنقل عن قبول وزارة الخارجيّة الأميركيّة دعم الاقتراح الذي يقدّمه لبنان أي أن تقوم الأمم المتّحدة بدور الوسيط في هذه المسألة على أساس الاتّفاقيّة البحريّة الدوليّة ، مع العلم أنّ إسرائيل ليست فريقاً فيها". كما حذّر كوهين " المخاطر كبيرة بالنسبة لإسرائيل وبالنسبة للولايات المتّحدة الأميركيّة على اعتبار أنّ حزب الله مزوّد بصواريخ مضادّة للسفن صينيّة الهندسة، إيرانيّة الصنع من طراز C-802 قد تُستخدم ضدّ المنشآت والناقلات الإسرائيليّة، في المستقبل، إضافةً إلى أنّ الحزب اللبناني يملك وحدات كومّاندو بحريّة".

السابق
أوغاسبيان: القرار الاتهامي قد ينشر في 11 آب اذا لم تسلم الحكومة المطلوبين
التالي
عمر كرامي: خيار المقاومة يحرر الأرض وسينتصر