الجيل المقبل بحجم الهاتف النقال

 يستعد العالم كريس بريدجز من مركز سوراي الفضائي في غيلد فورد (بريطانيا) لإرسال هاتف محمول في رحلة حول كوكب الأرض، الأمر الذي سيجعل خدمة الجوال Call Roaming مختلفة عما كانت عليه حتى الآن.
وفي الواقع، فإن لقمر بريد جز الصناعي الصغير هدفاً شديد الخطورة، فحمولته التي هي "غوغل نكساس 1" Google Nexus1 تشمل، مثل كل الهواتف المحمولة الحديثة، مكونّات منمنمة عالية التقنية مثل المجسّات المعقدة لتشغيل خرائط غوغل وأجهزة تدعى المُسارعات، التي توفر للمستخدمين الألعاب الإلكترونية ورقائق حسائية قوية وصغيرة وبطاريات يدوم شحنها لفترة طويلة.
ويود بريد جز اختبار ما إذا كانت هذه التقنية تعمل جيداً في الفضاء الخارجي.
ويأمل بريد جز في إطلاق مسباره الخاص مع نهاية العام الحالي، وإذا نجح فستستخدم مكونات الهواتف المحمولة عما قريب، كلبنات لجيل جديد من الأقمار الصناعية الرخيصة الثمن.
يقول بريد جز إن «صناعة الهواتف المحمولة أنفقت مليارات الدولارات على صيانة المكونات، ونريد أن نعرف ما إذا كان بالإمكان استخدامها في الأقمار الصناعية، وبدلاً من إنفاق مبالغ هائلة على الصيانة، بحيث يمكننا استخدام أجهزة أخرى.
لقد أصبح الفضاء والأبحاث ذات الصلة به تدر أموالاً كبيرة على بريطانيا، حيث يقدر البعض انها تدر على ميزانية الدولة 7.5 مليارات جنيه استرليني سنوياً، وتوفر فرص عملاً لأكثر من 25 ألف مواطن بريطاني، إذ تقوم شركة "سوراي ساتلايت" ببناء مركبات فضائية خلاقة، كما أن في جامعتي سوراي وليستر أقساماً قوية مختصة بهندسة وعلوم الفضاء، وتؤدي بريطانيا دوراً رئيسياً في بناء مجسّات أوروبية كبرى مثل تلسكوب بلانك PLANCK وتشتهر الشركات البريطانية للحاسوب والأنظمة بخبرتها في مجال معالجة البيانات. 

السابق
حتى أنوفها.. جواهر
التالي
الفكاهة أقوى سلاح تشهره المعارضة بوجه القذافي