رئيس الاتحاد: اقليم التفاح ينمو…ومليتا شرعت الباب للسياحة

اختفى التفاح وبقي الإقليم تنساب سفوحه الشرقية في جبل صافي وأطرافه الغربية شرق قرى صيدا باتجاه الساحل اللبناني بين مدن صيدا أو النبطية وجزين، ويتبع إدارياً لقضاء النبطية ومحافظتها يضم تسع بلديات وعشر قرى، حيث يتدرج جنوباً "صافي" ومليتا وسجد وجبل الرفيع، بارتفاع يراوح بين 1389 متراً (جبل صافي) وخمسمائة متر عن سطح البحر ثم تتألق قراه بين جباع، جرجوع، عين بوسوار، كفرفيلا، عين قانا، عربصاليم، حومين الفوقا، حومين التحتا، صربا ورومين، وسيضم قريباً بلدية عزة المستحدثة. وفي لقاء مع رئيس اتحاد بلديات إقليم التفاح الدكتور محمد سامي دهيني أضاء على مختلف الجوانب في الاتحاد قائلاً:

يبلغ عدد سكان اتحاد إقليم التفاح حوالى 48000 نسمة إجمالي. وتبلغ مساحته 6500 هكتار. يتوزع السكان بنسب متفاوتة مثلاً عدد سكان عربصاليم 22% وجباع 15%، رغم أن مساحة جباع أكبر من مساحة عربصاليم. ويبلغ عدد سكان عين قانا 11% رغم أن مساحتها 650 هكتار أكبر من مساحة عربصاليم ولكن عدد سكانها لا يزيد عن نصف عدد سكان بلدة عربصاليم.

• على الصعيد السياحي، ما هي الأمور التي ساهمت في تنشيط السياحة في إقليم التفاح؟
من أهم الأمور التي ساهمت في تنشيط السياحة في إقليم التفاح مَعلم مليتا السياحي، فقد وصل عدد زوّاره إلى 850 ألف شخص ويتوقع أن يصل العدد إلى المليون وقد زاره حتى الآن 30% أجانب و70% لبنانيين من مختلف المناطق اللبنانية. وسأتطرق إلى مَعلم مليتا في جولة لاحقة على المَعالم السياحية في إقليم التفاح. ومن المرافق السياحية المهمة في جباع حمام تركي قديم جداً. وهو قيد الترميم حيث سيعيد الاتحاد افتتاحه قريباً. إضافة إلى معصرة صربا الأثرية التي يعمل اتحاد الأقاليم على إعادة ترميمها للحفاظ على التراث في المنطقة.
• ما هي أهم المشاريع المنجزة أو قيد الإنجاز التي يعمل عليها اتحاد بلديات الإقليم؟

قام الاتحاد بوضع خطة سنوية للعام 2011 على رأسها أهداف استراتيجية ينبثق منها أهداف مرحلية. ومن الأهداف الاستراتيجية: وجود بيئة آمنة في المنطقة العمل على حلّ مشكلة النفايات الصلبة. العمل على مشكلة الصرف الصحي. وتشجير المنطقة.

أما الأهداف المرحلية فتطبّق على سنوات ولاية الاتحاد ولحظت الأهداف البيئية الآمنة، والقطاع الزراعي، والسياحي والإعلامي والإداري والثقافي والتعليمي ومختلف القطاعات التي تهم أبناء المنطقة. أما المشاريع قيد الإنجاز فيقوم الاتحاد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ببناء منتجع سياحي في بلدة عربصاليم ويضم عشر شاليهات وحدات صغيرة للترفيه. ولتطوير الوضع السياحي يعمل الاتحاد على افتتاح مركز ترويج سياحي، كما يقوم الاتحاد بدعم المخيمات الصيفية، وإقامة الدورات التدريبية لصناعة الحِرفيات. ترميم وتجميل بعض الينابيع في المنطقة. على صعيد التنمية يقوم الاتحاد ببناء مكتب تنمية محلي في جباع وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

• ماذا عن العوائق التي تقف حائلاً دون تنفيذ المشاريع؟

إن عدم وجود قطاع مصرفي في الإقليم يجعل الكثير من المشاريع والدورة الاقتصادية للمنطقة. رداءة شبكة الطرق إلى الإقليم ومداخله إضافة إلى عدم وجود مواصلات دولة وأوتوبيسات. عدم وجود سدود للاستفادة من الثروة المائية في المنطقة، رغم غناها بالموارد المائية والينابيع.

وكان الوزير غازي العريضي قد جال على بعض الطرقات الأساسية في الإقليم ووعد ببعض المشاريع حين تشكيل الحكومة الجديدة. وكان الاتحاد قد وقّع بروتوكولا تعاون مع جمعية سياب الفرنسية وذلك بالتعاون مع اتحاد بلدية جزين والريحان. ويشمل البروتوكول دراسة تفصيلية تنفيذية لمشكلة الصرف الصحي في المنطقة. كما قمنا بزيارة اتحاد بلديات وحدة التركية للاطلاع على تجربته في المجال الإنمائي. وقمنا بدورة تدريبية في مدينة مشهد بدعوة من معهد متروبوليس العالمي حول كيفية بناء المدن الخضراء.

يتميز إقليم التفاح بمناخ معتدل وبارد في الصيف وطبيعة خلاّبة تتخلّل المرتفعات الجبلية لما تضمه من ينابيع وأنهر ما يؤهلها لتكوم مركزاً سياحياً بامتياز خصوصاً بعد بناء مَعلم مليتا السياحي والفريد من نوعه في لبنان كافة. تعود للرومان بعض الآثار كبقايا المساكن وقنوات الري والمدافن والأسماء القديمة للمواقع في إقليم التفاح في الأقاليم مجموعة من المقامات والمشاهد، منها مقام النبي صافي في قمة جبل صافي، مقام أبو الركاب فوق عرمتى، مقام سجد فوق جرجوع، مقام صاليم في عربصاليم، ومقام محمد الباقر في عين قانا.

تكثر الينابيع والعيون صيفاً وشتاء في الإقليم، كما تنتشر الكروم المختلفة، والأشجار الحرجية، وفي الإقليم العديد من المنتزهات والمطاعم والفنادق السياحية

السابق
الدوير كرمت العميد ابراهيم
التالي
العلّامة اللاطائفي.. السيّد محمد حسين فضل الله