حتفل إنتهاء أعمال ترميم جداريات مدفن صور الأثري

أطلق وزير الثقافة سليم وردة والسفير الإيطالي جيوسيبي مورابيتو من المتحف الوطني إنتهاء أعمال ترميم جداريات مدفن صور الأثري المحفوظ في المتحف الوطني في بيروت، وهو مشروع مموَّل من مكتب التعاون الإيطالي بقيمة 256,000 يورو.

جرى الاحتفال في حضور المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور عمر حلبلب ،السيدة منى الهراوي،الوزير السابق ريمون عوده ،السفيرة البريطانية فرانسيس غاي، قائد الكتيبة الايطالية العاملة في الجنوب الجنرال مليتا،السفير البابوي غبريال كاتشيا، رئيس بلدية صور حسن دبوق وشخصيات.

النشيدان اللبناني والايطالي، ثم تحدث وردة فاعرب عن إمتنانه للسفير الإيطالي لمساهمته في ترميم هذا العمل الفني الجنائزي من القرن الثاني ميلادي ألا وهو مدفن صور، وأبدى شكره للروح المهنية التي أظهرها الخبراء في هذا المشروع، متمنيا أن يمهِّد هذا التعاون الطريق لمشاريع أخرى ترمي إلى الحفاظ على تراث المتحف الوطني وتعزيزه".

وقال السفير الايطالي:"هذه المبادرة التي تمت خلال 2010 هدفت الى ترميم مدفن صور الأثري وجدارياته والحفاظ عليه وإبرازه في الطابق السفلي من المتحف الوطني، ويعتبر المدفن من روائع الفن الجنائزي الروماني العائد إلى القرن الثاني ميلادي والمكتشف في لبنان".

ويشرف على فريق العمل الخبير الايطالي في الجداريات جورجيو كابريوتي، وبرزت عند نهاية عملية الترميم النوعية الاستثنائية لهذه الجداريات لا سيما بفضل التقنيات التي يستخدمها الاخصائيون وتؤيدها منظمتا الايكروم واليونسكو.

السابق
المحروقات ترتفع والمواطن يطلق الصرخة
التالي
بان في التقرير عن 1559: الأسلحة في لبنان تُنذر بالشؤم