لجنة رسمية لدعم وإغاثة جالية ساحل العاج

أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، أمس، قرارا قضى بتشكيل لجنة لدعم وإغاثة افراد الجالية اللبنانية في ساحل العاج بناء على توصيات المجلس الاعلى للدفاع في جلسته الاخيرة، على أن يترأسها الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء عدنان مرعب وتضم الامين العام لللهيئة العليا للاغاثة اللواء يحيى رعد مقررا ومستشار الرئيس الحريري المهندس فادي فواز ومديرة مشروع الحد من مخاطر الكوارث نتالي زعرور وممثلين عن كل من وزارة الماليــة ووزارة الخارجية والمغتربين ووزارة الاشغال العامة والنقل ـ المديرية العامة للطيران المدني والصليب الاحمر اللبناني وشركة طيران الشرق الاوسط.
وتشمل مهمة اللجنة حسب قرار الحريري «وضع خطة عملية لمساعدة افراد الجالية اللبنانية في ساحل العاج وتأمين أفضل السبل لحمايتهم وتأمين حاجاتهم الاساسية وإجلاء من يرغب منهم والتنسيق في هذا الصدد مع الوزارات والادارات العامة والاجهزة الامنية ومع السفارة اللبنانية في ساحل العاج والمؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية، وتتولى بصورة خاصة:
ـ نقل المواطنين اللبنانيين المحتاجين وغير المقتدرين الراغبين بالعودة من ساحل العاج الى لبنان على متن خطوط طيران الشرق الاوسط وفي حال تعذر وصولهم الى ساحل العاج التعاقد مع شركات طيران اخرى مع امكانية استعمال جميع انواع النقل البري والبحري والجوي.
ـ التعاون مع المؤسسات الدولية والمؤسسات غير الحكومية مع امكانية التعاقد معها.
ـ نقل المصابين الى المستشفيات ومعالجتهم.
ـ شراء ونقل معونات إنسانية وطبية وغذائية وتخزينها وتوزيعها.
ـ تشكيل وإرسال فريق دعم واغاثة اداري وعسكري وفني وطبي الى ساحل العاج لتقديم خدمات الاغاثة والمساعدات الطبية والامنية واللوجستية وتوزيع الاحتياجات المطلوبة وإجلاء الرعايا اللبنانيين من ابيدجان الى بيروت.
ـ تكليف من تراه من فرق وفنيين من لبنان الى ساحل العاج للمساهمة في تنفيذ المهام الموكلة اليها.
ـ تكلَّف الهيئة العليا للاغاثة بتنفذ توصيات اللجنة وتأمين النفقات على مختلف انواعها اللازمة لتحقيق ما تقتضيه المهام والاعمال المطلوبة».
وعقدت اللجنة اجتماعا عصر أمس في السرايا الكبيرة خصص لوضع آلية لتنفيذ المهمات المطلوبة.
وقررت اللجنة إرسال فريق دعم وإغاثة إداري وعسكري وفني وطبي إلى أكرا لتقديم خدمات الإغاثة والمساعدات الطبية والأمنية واللوجستية وإجلاء الرعايا اللبنانيين، على أن ينطلق الفريق في الثامنة مساء اليوم إلى أكرا ومعه أدوية وحليب أطفال ويرافقه وفد إعلامي.
كما تم خلال الاجتماع متابعة موضوع النفقات على مختلف أنواعها وتأمينها من قبل الهيئة العليا للإغاثة.
ومن المقرر بعد وصول الوفد إلى أكرا، أن يذهب الفريق العسكري فقط إلى أبيدجان لمتابعة المهمة، على أن تنقل الشركة اللبنانية للطيران (MED AIRWAYS) اللبنانيين الراغبين من أبيدجان إلى أكرا.

السابق
مشاعات الجنوب.. رهن السرقة
التالي
إرهاب و”موساد”… وإسقاط نظام