بالفيديو.. ثلاث لبنانيات قد يغيّرن العالم

في إنجاز لبناني جديد، تمكّنت ثلاث نساء مبدعات في مجالات مختلفة من التمركز في لائحة ضمّت أسماء 100 إمرأة ملهمة من حول العالم تركن بصمات إستثنائية، وساهمن بتغيير ما في مهنهنّ، من إعداد شبكة “BBC” العالمية.

وضمّت هذه اللائحة نساء من حول العالم عملن في مجالات متعددة مثل حقوق الإنسان، الفنون، الطب، المحاماة والصحافة وغيرها. وتجري “BBC” سلسلة من المقابلات والحوارات والنقاشات مع هؤلاء النساء عبر المحطة التلفزيونية والموقع الإلكتروني والخدمة الإذاعية للشبكة في العالم كلّ ليلة أربعاء. ويمكن للمرأة التي ترغب من حول العالم التعبير عن أفكارها الخاصّة عبر حسابها على موقع “تويتر” باستخدام هاشتاغ #100women.

أمّا اللبنانيات اللواتي وردت أسماؤهنّ في اللائحة فهنّ: المهندسة المقيمة في بيروت هند حبيقة، المؤلفة الموسيقية اللبنانية المقيمة في لندن بشرى الترك، والمصممة والمؤرخة الفنية اللبنانية – المصرية بهية شهاب.

وفي حديثٍ لصحيفة “دايلي ستار”، قالت الترك (31 عامًا) وهي المديرة الفنية وقائدة فرقة ensemble zar، وهو مشروع يضم موسيقيين متمرنين على الموسيقى الشرقية والغربية: إنّه “لشرف كبير ومرتبة مهمة لا مثيل لها أن أكون ضمن لائحة BBC. والأمر مدهش أن أكون صوتًا للنساء الأخريات والتحدث نيابةً عنهن. إنّها فرصتي كي أسألهن عن أفكارهن وإذا ما أردن إيصال صوتهنّ إلى العالم”.

وأصبحت الترك التي شاركت هذا العام في تأسيس أكاديمية الموسيقى في تشيلسي، وهو مركز لتعليم الموسيقى وإقامة الأحداث عن الثقافات المختلفة والأبحاث المتخصصة بالشرق الأوسط واللغات الغربية، جزءًا من حوار متلفز حول كيفية تنشئة الفتيات والتي قادها الرئيس السابق لمالاوي جويس باندا.

وتمنّت الترك أن تنتج أي شابة التغيير الذي تتمناه وألا تبقى داخل القوالب النمطية، ووجهت نصيحة للفتيات اللواتي يتزوجن في سن مبكرة مكرهات ويمنعن بالتالي من ممارسة مهنة أن يتبعن ما هو جيد لهن فليست الضرورة الوحيدة في الحياة الزواج والأمومة.

وبعد أن واجهت الشبكة العام الماضي ردّات فعل مختلفة لعدم تضمن لائحتها أسماء عالمات، أجرت تعديلاً مؤخرًا، مدخلةً المهندسة حبيقة (26 عامًا) والتي درست الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميركية لبيروت وأتت بابتكار “Instabeat” وهو عبارة عن قطعة صغيرة تضاف الى النظارات الخاصة التي يستخدمها السباحون، لتقيس وتقرأ نبضات قلبهم خلال ممارستهم السباحة، مما يساعدهم على تقييم أدائهم خلال التدريبات، حتى يتمكنوا من تحسينها.

وإذ أعربت عن فخرها لانضمامها الى هذه اللائحة موجّهةً رسالة للشابات لضرورة تجاهل السلبيات والتصميم على النجاح. قالت حبيقة: “أعتقد أنه يُنظر الى النساء اللواتي صنعن تغييرًا في بلادهن ومهنتهن خصوصًا في الشرق الأوسط وفي مجال التكنولوجيا حيث يبرز الرجل في هذا المجال لا المرأة”. ولفتت “دايلي ستار” إلى أنّ “متطلبات العمل ستمنع حبيقة من السفر إلى لندن للمشاركة بمؤتمرات BBC”.

 ونساءٌ عربيات أيضًا

إشارةً إلى أنّ “BBC” اختارت 11 إمرأة عربية هذا العام، هنّ رئيسة قسم الأبحاث في علم الأوبئة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض في المملكة العربية السعودية الدكتورة ياسمين التويجري، الأم العراقية والمعيلة الوحيدة لعائلتها أم أحمد، الممثلة الكوميدية السعودية هتون القاضي، مؤسسة منظمة غير حكومية لتمكين المرأة الليبية آلاء مرابط، المشاركة في تأسيس المركز التونسي للريادة الإجتماعية أسماء منصور، الباحثة السورية والعاملة في مجال الصحة العامة خلود سابا وسيدة الأعمال المصرية سالي صبري.

 

السابق
من لبنان الى تونس: دروس وعبر وافكار للمستقبل برسم الاسلاميين
التالي
جريح في حادث صدم داخل نفق المطار