السعودية مع رئىس توافقي والحريري مع انتخاب الرئىس قبل تعيين قائد الجيش

تزامنتالمعارك في عرسال  مع زيارة الرئىس تمام سلام في السعودية ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سليمان بن عبد العزيز الذي شدد امام الرئىس سلام والوفد المرافق على ضرورة انتخاب رئىس توافقي، رئىس يتوافق عليه جميع الافرقاء وله علاقة مع الجميع ومع الخارج.
ك
لام الملك السعودي يعني ان المملكة العربية السعودية ما زالت على موقفها المعارض لوصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية. كما ان الرئىس سعد الحريري كشف في كلامه امام الصحافيين انه يعارض العماد عون في طروحـاته لجهة تعيين قائد الجيش اولا وقبل انتخاب رئىـس للجمهورية. وشدد الحريري على ان الجهود يجب ان تنصب لانتخاب رئىس الجمهورية اولاً وقبل تعيين قائد الجيش.
هذا التباعد في المواقف بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر سينعكس على عمل الحكومة الذي تعيش اليوم اختباراً حقيقياً حول بند التعيينات الامنية بعد سحب ملف عرسال الذي سيشهد نقاشا من قبل قوى 14 آذار لجهة انتقاد العملية العسكرية، علماً أن سلام أعلن التزام السعودية بالهبة العسكرية للجيش اللبناني.
جلسة مجلس الوزراء سيدخل اليها وزراء حزب الله والمردة والتيار الوطني الحر رافضين اي نقاش في جدول اعمال مجلس الوزراء قبل بحث ملف التعيينات الامنية.
فيما اشارت المعلومات الى ان وزير الداخلية نهاد المشنوق ما زال على موقفه لجهة تمديد تسريح اللواء ابراهيم بصبوص، في حال عدم تعيين مدير عام جديد لقوى الامن الداخلي. واشارت معلومات الى ان المشنوق قد يذهب باسم واحد للمديرية العامة لقوى الامن الداخلي.
وفي ظل هذه الاجواء فان كل الخيارات مطروحة، لكن العماد ميشال عون قال إنه يجب ان تأخذ الحكومة اجازة حتى 15 ايلول، وبالتالي فان الحكومة ستنفجر، رغم ان وزير التربية اشار امام الرئىس بري الى انه “لن ننسحب من مجلس الوزراء، وسنبقى نحضر الاجتماعات وتمسكنا بعدم النقاش في اي بند قبل اجراء التعيينات الامنية وهذا ما سيؤدي الى شلل الحكومة”.
اما الرئيس سلام فابدى استغرابه لاصرار البعض على تعطيل الحكومة من اجل تعيين موظف، وبالتالي فان الحكومة ربما تدخل اليوم اجازة الصيف.
وقالت اوساط قريبة من اجواء الاتصالات ان كل الخيارات مطروحة امام جلسة مجلس الوزراء اليوم، خصوصا ما يتعلق بالتعيينات الامنية.
واوضحت ان مسار الامور يتوقف على ما سيعود به رئيس الحكومة تمام سلام من زيارته للسعودية ولقاءاته هناك مع المسؤولين فيها ومع رئيس تيار المستقبل سعد الحريري.

(الديار)

السابق
مقبل: لا اشتباكات في الجرود
التالي
الملك سلمان: دعا إلى اتفاق اللبنانيين على رئيس ووصف بري بـ «العاقل والحكيم»