تقدّم للبيشمركة في جلولاء وتفجير انتحاري في مسجد شيعي

بث التلفزيون العراقي أن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي توقع “اتضاح الرؤية” في شأن التشكيل الحكومي الجديد خلال يومين. وقال ان الحكومة المركزية لن تسمح بقيام جماعات مسلحة خارج سيطرة الدولة. وأضاف أن لا مكان للجماعات المسلحة سواء من الميليشيات أو العشائر او المتطوعين. وأعلن أن الاسلحة التي أعطيت لقوات البيشمركة الكردية التي تقاتل تنظيم “الدولة الاسلامية” في شمال البلاد مرت عبر الحكومة المركزية. وكان هجوم على مسجد سني في محافظة ديالى شمال بغداد الجمعة الماضي قد أوقع 68 قتيلاً وعشرات الجرحى. وافادت مصادر في الشرطة وسكان أن ثمة شبهات في تورط متشددين شيعة يعملون في المنطقة في تنفيذ الهجوم. وأمس، صرح العبادي بأن الحكومة المركزية اصدرت بعد التحقيق اوامر اعتقال في حق اربعة من افراد عشائر محلية يشتبه في تنفيذهم الهجوم. وتحدثت الشرطة ومصادر طبية عن هجوم انتحاري في مسجد شيعي على بغداد امس أوقع تسعة قتلى على الاقل و21 جريحاً. وقالت الشرطة إن الانتحاري فجر حزامه الناسف داخل المسجد في حي بغداد الجديدة بالعاصمة وقت الصلاة.

وزار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مدينة النجف الشيعية للاجتماع مع المرجع الشيعي الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني ورجال دين شيعة كبار آخرين.
وأفادت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للأنباء “ارنا” أن ظريف اجتمع مع مجموعة من الزعماء السياسيين السنة في بغداد ليل الاحد للبحث في تأليف الحكومة الجديدة.
على صعيد آخر، أكدت سلطات اقليم كردستان العراق تقدم قوات البيشمركة في بلدة جلولاء بمحافظة ديالى القريبة من الحدود الايرانية، ونجاحها في صد هجوم على طوز خورماتو ذات الغالبية التركمانية في محافظة صلاح الدين.
وفي جنيف، نددت رئيسة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي بالحملة التي يشنها تنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق “للتطهير العرقي والديني” ودعت الاسرة الدولية الى محاسبة مرتكبي هذه الجرائم.

السابق
اشارة ايرانية سعودية تنعش الآمال اللبنانية
التالي
مدرّبو الجامعة اللبنانية علّقوا اضرابهم