إطلاق ألبوم “مطر” لأميمة الخليل: أهديه الى أوطاننا العطشى

تنظم أميمة الخليل ومؤسسة “نغم للاسطوانات” حفل توقيع ألبوم “مطر”، الجمعة 21 آذار الجاري في “فيرجين ميغا ستور”، في وسط بيروت.

“أنشودة المطر” للشاعر بدر شاكر السياب، ألّفها موسيقياً عبد الله المصري، وهي من غناء الخليل، وبيانو رامي خليفة، مع الأوركسترا السيمفونية “كابيلا روسيا” بقيادة فاليري بوليانسكي.
أنجز المصري هذا العمل منذ 3 سنوات علماً إنه أمضى قبلها سنتين في البحث عن النص الذي يرضيه، فكانت قصيدة “أنشودة المطر” التي كتبها السياب عام 1960 وصدرت في مجموعة شعرية اعتبرت حدثا محوريا مهماً في الشعر العربي المعاصر.
تقول الخليل عن هذا المزيج بين السياب والمصري في تقديم الألبوم: “قصيدة «السياب» تحاكيها قصيدة «المصري» الموسيقية السمفونية، أسكبها في قلوب أوطاننا العطشى: لبنان، سوريا، فلسطين، العراق، مصر، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، ليبيا والخليج العربي، وكل أرض يطالها التهشيم على هذا الكوكب سلاما حنونا يغسل ولا يجرف. أنطق بها، معلنة انتمائي الى هاتين القصيدتين بالجوهر، بالروح، بالتوق ﻹنسانية مطلقة التعبير”.
الخليل التي تشهد مسيرتها الفنية على بحث حقيقي في أنواع وأشكال موسيقية شتى، ما زالت مستمرة في هذا البحث عبر سلك طرق شائكة تجمع بين الحرف العربي والموسيقى الكلاسيكية، علماً أنه سبق وشاركت في سياق مشابه في عمل متكامل أوركسترالي مع مارسيل خليفة في “أحمد العربي” للشاعر محمود درويش.
يذكر أن العمل قدّم على مسرح دار الأوبرا “كتارا” مع الأوركسترا القطرية الفلهارمونية بقيادة المايسترو ألستير ويليس في حزيران 2013.

السابق
قوى الامن: ضبط 200 حبة بنزكسول أثناء محاولة إدخالها لسجن طرابلس
التالي
ميشال سليمان : لا سلاح ممنوع عن الجيش