الابراهيمي وضع خطة لنشر قوة سلام

ذكرت صحيفة «صنداي تليغراف» البريطانية، امس، أن مبعوث السلام الجديد الى سورية الأخضر الابراهيمي، وضع خطة لنشر قوة لحفظ السلام في سورية قوامها 3 آلاف جندي يمكن أن تشارك فيها قوات اوروبية لمراقبة أي هدنة بهذا البلد في المستقبل.

وذكرت الصحيفة أن الابراهيمي، الذي تولى منصب المبعوث الدولي العربي المشترك الى سورية الشهر الماضي، أمضى الأسابيع الأخيرة وهو يستطلع البلدان التي ستكون على استعداد للمساهمة في قوة حفظ السلام في سورية. واضافت أنه من غير المرجح مشاركة القوات البريطانية والاميركية في قوة حفظ السلام في سورية بسبب تورطها السابق في العراق وافغانستان، ويتطلع الابراهيمي بدلاً من ذلك الى الدول المساهمة في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على الحدود بين لبنان واسرائيل (يونيفيل) والبالغ قوامها 15 ألف جندي، كونها تتمتع بالبنية التحتية والمعرفة على أرض الواقع التي تحتاج لها أي قوة لحفظ السلام.

واشارت الصحيفة الى أن الدول المساهمة في قوة «يونيفيل» تشمل ايرلندا وألمانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا، ومن المتوقع أن تمارس واحدة منها دوراً قيادياً في قوة حفظ السلام المقترحة في سورية.

وكتبت ان تفاصيل خطة الابراهيمي (78 عاماً) ظهرت لدى وصوله الى اسطنبول أول من أمس لاجراء محادثات تهدف الى الحد من التوترات المتصاعدة بين سورية وتركيا، ومن المقرر أن يزور دمشق قريباً لاقناعها بوقف النار.

واضافت أن مصادر ديبلوماسية أكدت أن مكتب المبعوث الدولي العربي المشترك الى سورية «يستكشف خيار قوة حفظ السلام بمنتهى الجدية»، مشيرة الى أن الابراهيمي استبعد امكان استخدام قوات افريقية لعدم توفر الموارد الكافية لديها، كما استبعد استخدام قوات من الدول العربية المجاورة لأن غالبيتها يُنظر اليها على أنها تدعم جماعات المعارضة السورية المسلحة.
  

السابق
طائرة لبنانية في سماء فلسطين!
التالي
لماذا سيرجىء سليمان طاولة الحوار؟