الأغذية العضوية.. غير صحية

أشارت دراسة طبية حديثة إلى أن الأغذية العضوية ليست أفضل للإنسان من الأغذية التي تتم زراعتها بشكل تقليدي وطبيعي، بالرغم من ان طعمها قد يكون أشهى وأطيب.
وقال الباحثون: بالرغم من الاعتقاد السائد أن الأغذية العضوية التي تمت زراعتها دون استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية أكثر نقاء ومفيدة غذائيا بشكل أكبر، إلا أن الأدلة كشفت أنها غير صحية للإنسان.

وتبين من خلال استعراض 237 دراسة بحثية في الأغذية العضوية أن المنتجات كانت أقل عرضة للمبيدات مقارنة بالفواكه والخضراوات التي تزرع بصورة تقليدية بنسبة تصل إلى 30%، لكنها لم تكن بالضرورة خالية بنسبة 100% من المواد الكيميائية.

ووجد الباحثون عدم وجود فروق متسقة في محتوى الفيتامين الموجودة بالمنتجات العضوية، لافتين الى ان هناك مستويات أعلى من الفوسفور في الغذاء العضوي ولكنها ليست ذات أهمية عند العديد من الأشخاص.

وقال د.كريستال سميث سبانجلر باحث في مركز ستانفورد لسياسة الصحة ان البعض يعتقد أن الأغذية العضوية هي أكثر صحة وقيمتها الغذائية أعلى من الأغذية الطبيعية، لافتا الى ان الأدلة العلمية لم تثبت ذلك.

ويقوم مفهوم الزراعة العضوية على استبعاد الأسمدة الصناعية والمبيدات والعقاقير والسلالات المحورة وراثيا والاشعاعات وإحلالها بمواد طبيعية غير كيميائية للحفاظ على خصوبة التربة وسلامتها وعلى التنوع البيولوجي في الوقت ذاته.  

السابق
هجوم اسرائيلي وشيك على ايران
التالي
مادة التيانين تحمي الذاكرة