هاموند: عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران سيؤدي إلى عدم الاستقرار

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن عدم التوصل إلى اتفاق في شأن برنامج إيران النووي سيؤدي “في الأساس” إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط واحتمال حدوث سباق تسلح نووي في المنطقة.

ومن المقرر أن تستأنف في سويسرا في وقت لاحق من هذا الأسبوع المحادثات بين إيران والقوى الكبرى حول برنامج طهران النووي. وقال هاموند في خطاب ألقاه في لندن أمس: “الاتفاق ممكن في حال واصلنا هذا المسار. لكن حتى نصل إليه، يتعين على إيران إبداء مرونة واتخاذ قرارات صعبة”. وأضاف: “ما زلت على موقفي بأن عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من إبرام اتفاق سيئ. لكن يجب أن نكون واعين للبديل”.

وتابع: “عدم التوصل إلى اتفاق يعني عدم القيود على التخصيب وعدم القيود على البحوث والتطوير وعدم وجود مراقبة مستقلة أو إجراءات للتحقق. إنه يعني في الأساس مزيداً من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، مع احتمال حدوث سباق تسلح نووي في المنطقة”. وتحاول الصين وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا التوصل إلى اتفاق إطار مع طهران بحلول نهاية الشهر الجاري للحد من الملامح الأكثر حساسية في برنامج إيران النووي، في مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

وتنفي إيران أنها ترغب في اكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

السابق
الطاهر بن جلّون: الإسلام يجب أن يُقرأ بطريقة رمزية لا حرفيّة
التالي
جنبلاط: نحن الى جانب السعودية لان احداث اليمن تشكل تهديدا لأمنها وأمن الخليج