جنبلاط: الشهران المقبلان حاسمان في عمر النظام السوري

وليد جنبلاط

كشفت مصادر لبنانية على إطلاعٍ واسع لموقع “العاصمة” أن زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط التقى سرّاً قبل يومين مع وجهاء دروز سوريين في قصر المختارة، وذلك بهدف تنسيق مواقف الجانبين خلال المرحلة المقبلة التي يعتبرها جنبلاط “حاسمة في عمر النظام السوري”.

ويأتي لقاء جنبلاط مع الوجهاء الدروز السوريين مباشرةً بعد عودته من موسكو، والتي تزامنت ومقتل عشرات الدروز السوريين المنتمين لما يعرف بـ”الدفاع الوطني” في كمينٍ نصبته لهم “جبهة النصرة” في إحدى قرى جبل الشيخ، حيث كان لافتاً موقف جنبلاط الرافض لوصف “جبهة النصرة” بالإرهابية، بل ودعوته إلى “التأقلم معها”، في إشارةٍ صريحة لأبناء السويداء.

وقالت المصادر القريبة من قصر المختارة لموقع “العاصمة” إن جنبلاط أخبر زواره بنتائج زيارته إلى موسكو، وأطلعهم خصوصاً أنه “القوى الدولية الكبرى باتت تملك رؤية متطابقة حول ضرورة إقامة “منطقة عازلة” تمتد من درعا باتجاه القنيطرة وتضم جبل العرب”، وذلك “خوفاً من ارتكاب النظام السوري لمجازر بحق الطائفة الدرزية لتوريطها دون رجعة بالحرب إلى جانب النظام والتي شارفت على نهايتها”. حسب تعبير المصادر.

وأكد جنبلاط لزواره أن “الشهرين المقبلين سيكونان حاسمان في عمر النظام السوري”، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة “تحييد الدروز عن أخطر مرحلة من مراحل الصراع”، حيث أشار لزواره أن “التطمينات التي حصل عليها من موسكو ليست كافية لوحدها في المرحلة المقبلة وعلى الدروز الانخراط أكثر في الحراك الثوري السوري ضد بشار الأسد ونظامه”.

وعن “حزب الله” يؤكد جنبلاط لزوار المختارة بأن “أيامه في سوريا باتت معدودة، وسيأتيه الأمر قريباً للانسحاب من هناك”، ويضيف: “لو أن السيد حسن نصر الله اطلع على لقاءات مسقط وما دار فيها بين طهران وواشنطن لما بقي ساعة أخرى على الأراضي السورية”.

وتقول مصادر “العاصمة” أن الروس نصحوا جنبلاط بـ”التخفيف من تصريحاته النارية تجاه النظام السوري تجنباً لأي استفزاز قد تتحمل وزره الطائفة الدرزية في سوريا، وطلبوا منه أن يركز على ترتيب أوضاع المرحلة المقبلة بدلاً عن ذلك تماماً كما يفعل الروس بالشراكة مع نظرائهم الأمريكان والإيرانيين الذين يبحثون بالفعل في شكل النظام السوري القادم”.

السابق
الأنظار إلى المحكمة اليوم وسلام : لعدالة في لبنان ولاهاي
التالي
انتشال جثتي مواطنين من بئر ارتوازي في الجناح