الديار: المفاوضات الإيرانيّة ــ الغربية الى 20 الحالي

كتبت “الديار ” تقول: يصل إلى إسرائيل خلال الساعات المقبلة وفد أميركي رفيع برئاسة نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان التي شاركت في المفاوضات في جنيف مع إيران. وأفيد أن أعضاء الوفد سيلتقون مسؤولين إسرائيليين كباراً، بينهم مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن القومي يوسي كوهين، لإطلاعهم على نتائج جولة المفاوضات الأخيرة في جنيف. في الاثناء، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في تعليق على محادثات جنيف مع السداسية، إن بلاده تصرفت بعقلانية وحكمة. وأكد روحاني خلال الجلسة العلنية لمجلس الشورى الاسلامي أن حق الشعب الإيراني في تخصيب اليورانيوم يعد خطاً أحمر، مضيفاً أن بلاده لن ترضخ لما وصفه بالعقوبات والإذلال والتمييز.
في غضون ذلك، اكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ان الولايات المتحدة “ليست عمياء، ولا اعتقد انها غبية” في ما يخص مفاوضات الملف النووي الايراني، مصرا على التزام ادارة الرئيس باراك اوباما التام بأمن اسرائيل. وقال كيري “شارك في وفدنا المفاوض مع الايرانيين بعض من أكفأ المسؤولين وأكثرهم خبرة ودراية ممن قضوا حياتهم في التعامل مع ايران ومسألة التسلح النووي ونزع السلاح ومنع انتشاره”. وقال “لسنا عمياناً، ولا أظن اننا اغبياء”. ومضى يقول “اعتقد ان لدينا المقدرة الكافية لمعرفة ما اذا كنا نعمل فعلا لمصلحة بلدنا ومصلحة العالم بشكل عام، وخصوصا لمصلحة حلفائنا مثل اسرائيل ودول الخليج وغيرها”. وأكد كيري ان الولايات المتحدة مصممة على “التوصل الى صفقة جيدة والا لن تكون هناك صفقة اصلا”.
من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المفاوضات مع إيران في جنيف شهدت تحولا، من حديث حول العقوبات إلى نقاش في الجوهر. وفي مؤتمر صحفي في نيودلهي عقب محادثاته مع نظيريه الهندي سلمان خورشيد والصيني فانغ يي، أشار لافروف إلى وجود فرص كبيرة لتوصل اللجنة السداسية وإيران إلى مبادئ “قد توضع في أساس وثيقة مشتركة”.
وقال: “نشعر بالارتياح لأن النهج الذي كانت تدعو إليه روسيا باستمرار خلال سنوات كثيرة، يعتمده حاليا جميع أعضاء مجموعة “3 + 3″. وكنا نروج هذا النهج مع أصدقائنا الصينيين الذين هم أيضا أعضاء في المجموعة. مغزى هذا النهج أنه يجب التخلي عن إطلاق التهديدات واستمرار العقوبات خارج إطار مجلس الأمن الدولي، والانتقال إلى النظر في جوهر القضايا. وهذا ما حصل”. وتابع: “الإدارة الإيرانية الجديدة، وهذا ما نرحب به نحن، أبدت عزمها على التقدم في هذا الاتجاه. والحديث أثناء لقاء مجموعة “3 +3″ كان دقيقاً جداً وتناول الأوجه العملية لبرنامج إيران النووي التي تثير قلقنا حاليا”.
وأضاف: “هذا أمر مهم مبدئيا بالنسبة إلينا، لأن روسيا، مثل سائر أعضاء مجموعة “3 + 3″ والمجتمع الدولي بشكل عام، ترى من مصلحتها الحيوية إبعاد كل المخاطر التي قد تهدد نظام الحد من انتشار السلاح النووي”. وقال: “أريد أن أشير إلى الدور المهم جدا الذي أداه الوفد الأميركي برئاسة وزير الخارجية جون كيري في البحث عن توافقات تسمح لنا بإيجاد مواقف مشتركة بيننا وبين إيران”.
وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أكد أن اتفاقا على الملف النووي الايراني موجود “على الطاولة ويمكن ابرامه”. وقال هيغ ايضا “نقيم علاقة جيدة، علاقة عمل وعلاقة شخصية مع وزير الخارجية الايراني”، مضيفا انه مفاوض صعب لكنه بناء جدا واعتقد انه يريد حل كل ذلك”.
فيما أعلنت مسؤولة شؤون خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي رأست اجتماعات جنيف ان المفاوضات لم تسمح بابرام اتفاق وان اجتماعا جديدا حول هذا الملف سيعقد في 20 تشرين الثاني.
اما محمد جواد ظريف، فقـــد قال في مــؤتمر صحفي بعد المباحثات إنه يأمل في التوصل لاتفاق في الاجتماع المقبل. وقال ظريف إنه لا يشعر بأي خيبة أمل بسبب الفشل في الاتفاق بينه وبين وزراء خارجية دول مجموعة 5 +1.
مدير الوكالة الدولية للطـــاقة الذريـــة يوكيا امانو عبر عن أمله في ان تسفر المحـــادثات التي سيجريها مع المسؤولين الايرانــيين في طهران اليوم عن نتائج ملموسة تساعد على التوصل الى اتفاق حول برنامج ايران النووي.
من جانبه، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إن بلاده ستبذل اقصى جهدها لاقناع المجتمع الدولي بوقف “الاتفاق السيىء”حول النووي الايراني قبل استئناف المفاوضات مع طهران. وقال نتانياهو في افتتاح الاجتماع الاسبوعي لحكومته “سنقوم بكل شيء لاقناع القوى الدولية وزعمائها بتجنب عقد اتفاق سيىء مع ايران.

السابق
السفير: صفقة أعزاز أدوار .. وكبار ومقايضات
التالي
المستقبل: بوتين يتصل بخادم الحرمين بشأن سوريا وإيران