أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الولايات المتحدة لم تطلب من إسرائيل سحب قواتها من جنوب لبنان، مشدداً على أن تل أبيب ماضية في قرارها بعدم الانسحاب من المنطقة.
وفي مقابلة على هامش مؤتمر للقادة المحليين في تل أبيب، قال كاتس: “أعلنا أننا لن ننسحب على أي حال، وحتى الآن لا يوجد أي طلب أميركي من إسرائيل للانسحاب من لبنان”، معتبراً أن ذلك يشكل “إنجازاً دبلوماسياً”.
وأضاف أن إسرائيل أبلغت الإدارة الأميركية بموقفها، مشيراً إلى أنه ناقش هذا الملف مع وزير الدفاع الأميركي بيت هيغسيث، كما نقل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن بقاء القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان يهدف، بحسب تعبيره، إلى “حماية سكان الشمال”.
وتأتي تصريحات كاتس في وقت تتردد فيه معلومات عن مطالبة إيرانية بانسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان ضمن المباحثات الجارية بين طهران وواشنطن.

