بالفيديو.. «العدل الدولية» تأمر إسرائيل بوقف عملية رفح فورا.. والأخيرة تقصفها في الوقت نفسه

نواف سلام في جلسة محكمة العدل (AFP)

أمرت محكمة العدل الدولية الجمعة إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح، لماذا تشكله من أضرار كبيرة على المدنيين هناك وتخلق أزمة فوق أزمة غزة والعدوان عليها.

وقال رئيس المحكمة، نواف سلام، بعد جلسة عقدت في لاهاي بعد ظهر الجمعة «تجد المحكمة إنه بحسب واجباتها تحت اتفاقية منع الإبادة، على إسرائيل أن توقف بشكل فوري عملياتها العسكرية وأي نشاطات مختلفة في رفح قد تؤثر على مجموعة الفلسطينيين وتؤدي إلى دمار بشكل جزئي او كلي»، مؤكدا أن الفلسطينيين في غزة أمام «خطر هائل» على حياتهم.

وأضاف «في الظروف الحالية، ترى المحكمة إنه للحفاظ على الأدلة المرتبطة بمزاعم الإبادة، على إسرائيل أن تأخذ إجراءات فعالة للتأكد من الوصول إلى غزة من قبل بعثات تقصي الحقائق أو أي هيئة من قبل الأمم المتحدة» للتحقيق بمزاعم الإبادة.

ويعد قرار اليوم هو المرة الثالثة هذا العام التي تصدر فيها المحكمة المكونة من 15 قاضيا أوامر أولية تسعى تخفيف المعاناة الإنسانية في غزة. ورغم أن الأوامر ملزمة قانونا، إلا أن المحكمة ليس لديها الإمكانية لتنفيذها بالقوة.

كذلك أمرت المحكمة إسرائيل بتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد حول التقدم الذي أحرزته في تطبيق الإجراءات التي أمرت بها، كما بفتح معبر رفح الحدودي أمام المساعدات الإنسانية.

ووافق 13 قاضيا على القرار في حين اعترض اثنان.

تزامنا، نشر ناشطون عمليات قصف إسرائيلي لرفح خلال صدور قرار المحكمة، على حد قولهم.

إقرأ أيضا: سابقة في التاريخ.. لبناني يُحاكم اسرائيل رسمياً في محكمة العدل الدولية!

السابق
من رئيسي الى صفا.. لبنان على «صورة» إيران ومثالها!
التالي
تصريح إماراتي ملفت عن إيران: فرصة تاريخية!