إيران «تَرد إعتبارها» ولا «تَكسر الجرة» مع أميركا وإسرائيل..و«الحزب» ملتزم بسقوف طهران جنوباً!

المسيرات الايرانية في سماء اسرائيل

هو نصف إنتصار إيران ونصف هزيمة وايضاً نصف إنتصار ونصف هزيمة لإسرائيل، فمن جهتها ايران ردت بهجوم واسع شكلاً ومحدود مضموناً لـ”ترد إعتبارها” على قصف قنصليتها بدمشق بينما تلقت اسرائيل ضربة قوية ايرانية شكلاً سياسياً وعسكرياً وامنياً بينما اتت محدودة مضموناً بتدمير قاعدتين كما اشارت ايران.

وتشير مصادر ميدانية لـ”جنوبية” الى ان ايران لم “تكسر الجرة “مع اميركا عبر “هندسة الرد المحدود” ولكنها قامت بخطوة غير معهودة في مواجهة اسرائيل والتي قتلت خلال 6 اشهر اكثر من 12 ضابط رفيع المستوى في الحرس الثوري في دمشق إضافة الى عشرات العمليات التخريبية والاغتيالات داخل ايران في السنوات الخمس الماضية.

“الحرس الثوري”

وشدد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، على أنّ “صواريخنا وطائراتنا المسيّرة تمكنت من عبور الدفاعات الجوية للكيان الصهيوني”.

أعلن أنّ “عمليتنا كانت محدودة وناجحة، وضربنا المواقع (الإسرائيلية) التي كانت منطلقًا لاستهداف قنصليتنا بسوريا”.

وأكد سلامي ان الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية تمكنت من عبور الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وأكد ان الهجوم الإيراني أدى إلى تدمير موقعين عسكريين إسرائيليين مهمين.

احصاءات اسرائيلية

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين إسرائيلين، قولهم إن إيران أطلقت 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخ كروز، كما أطلقت 110 صواريخ أرض أرض، في هجومها على إسرائيل.

الجبهة الجنوبية ورغم الرد الايراني بدت مضبوطة حيث حاذر “حزب الله” توسيع الجبهة وكأنه التزام بسقف التصعيد الايراني “المدوزن”

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين أميركيين، قولهم إنّ “الهجوم الإيراني على إسرائيل استمر نحو 5 ساعات”.

إقرأ ايضاً: المعارضة تستجمع قواها لمواجهة تَمدّد «حزب الله»..والردّ الإيراني «يَشغل بال» إسرائيل وأميركا «إعلامياً»!

وفي تقييمها لهجوم الليلة الماضية، أكدت وكالة “إرنا” الرسمية أن نصف الصواريخ التي تم إطلاقها باتجاه إسرائيل أصابت أهدافها بنجاح، وقالت إن القوات الإيرانية استهدفت بنجاح قاعدة جوية إسرائيلية في النقب باستخدام صواريخ “خيبر”، وأشارت إلى أن تلك القاعدة كانت منطلقا للهجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق.

تقييم إسرائيلي

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي “إحباط” الهجوم الإيراني، مؤكدا اعتراض 99% من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي كانت تستهدفها، ووصف ذلك بأنه “انجاز استراتيجي مهم”.

وأوضح الجيش في بيان أن إيران “أطلقت أكثر من 300 تهديد من أنواع مختلفة” منها “صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة وصواريخ كروز”، وأكد أنه “من أصل أكثر من 120 صاروخا بالستيا، اخترق عدد ضئيل جدا الحدود الاسرائيلية.. وسقط في قاعدة لسلاح الجو في نفاطيم (بالجنوب) وألحق أضرارا طفيفة في منشأة”.

وذكر البيان أن “القاعدة تواصل عملها ومهامها”، وأن إيران “فشلت” في اعتقادها بأنها “ستشل عمل القاعدة الجوية وستضر بقدراتنا الجوية”.

من جهتها قالت القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن الجيش الإسرائيلي إن 7 صواريخ فقط اخترقت الأجواء من أصل 110 صواريخ باليستية أطلقتها إيران.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الأضرار التي لحقت بإسرائيل وفق التقييم الأولي محدودة نسبيا نظرا لحجم الهجوم.

خيارات الرد

وفوّض المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت والوزير بيني غانتس باتخاذ قرارات الرد على الهجوم الإيراني.

رفض اميركي للرد الاسرائيلي

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيتواصل اليوم الأحد مع نظرائه في مجموعة السبع لتنسيق “رد دبلوماسي موحد” على هجوم إيران “الوقح”

ونقل موقع “أكسيوس” الإميركي عن مسؤول بارز في البيت الأبيض أن بايدن أبلغ نتنياهو خلال اتصال هاتفي أن الولايات المتحدة ستعارض أي هجوم مضاد إسرائيلي على إيران.

ليلة حامية جنوباً

وعاش الجنوب ليلة حامية بعد يوم حافل امس بالغارات الاسرائيلية من الريحان الى الخيام ليلاً بينما قصف “حزب الله” المواقع الاسرائيلية في الجولان والجليل.

ايران لم “تكسر الجرة “مع اميركا عبر “هندسة الرد المحدود” ولكنها قامت بخطوة غير معهودة في مواجهة اسرائيل

وتلفت مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان الجبهة الجنوبية ورغم الرد الايراني بدت مضبوطة حيث حاذر “حزب الله” توسيع الجبهة وكأنه التزام بسقف التصعيد الايراني “المدوزن”، بينما تعمدت اسرائيل استهداف قرى امامية واحياء غير مأهولة وفي محاولة لاغتيال مقاومين وقيادات ميدانية.

صواريخ اسرائيلية اعتراضية
السابق
ليلة ساخنة جنوباً وسقوط شهيد بغارة على الخيام!
التالي
«ركيك» وسيء السمعة..كل «رَدّ» إيراني وأنتم بخير!