«شباك التسويات» يُفتح من الامارات..والجبهة الجنوبية على حماوتها!

وفيق صفا

فيما تتخبط الساحة الداخلية وتغرق بملفات سياسية وبازارات طائفية وشعبوية من بوابة التوظيفات في الجمارك او رفع الحد الادنى للاجور في القطاع الخاص، كان الحدث من الامارات والتي استقبلت مسؤول التنسيق والارتباط في “حزب الله” وفيق صفا.

واذا كانت كل المؤشرات تدل على وجود “صفقة ما” في ملف الموقوفين اللبنانيين في الامارات واغلاقه بشكل كامل، تشير مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية” الى ان زيارة صفا الى الامارات استكمال لمسار تفاوضي ايراني خليجي وللانفتاح الاماراتي على سوريا وايران و”حزب الله”.

إقرأ أيضاً: باسيل يعوض خسائره السياسية بـ«المشاغبة الحكومية»..وجبهتا الجنوب وغزة أمام تعقيدات «مفاوضات الاقليم»!

وتشير المصادر الى ان “شباك التسويات” في المنطقة بدأ في الامارات وينتظر ان يكون هناك خطوات “استلحاقية” قريبة وقد تكون متعلقة بوقف الحرب في الجنوب بمعزل عن غزة والدخول في “ٍسلة متكاملة” قوامها الجنوب والحدود والرئاسة والحكومة والاقتصاد.

الجبهة الجنوبية

وبقيت الجبهة الجنوبية على اشتعالها،  وأعلن الجيش الاسرائيلي عن اصابة جنديين بجروح طفيفة ومتوسطة نتيجة اطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

واغارت طائرة اسرائيلية على بلدة عيتا الشعب بعدد من الصواريخ، وقصف مدفعي على بلدات مروحين وراميا ودبل ووادي حانين بعدد من القذائف الثقيلة.

ومساءً اعلن حزب الله عن استهداف مستوطنة زرعيت بصاروخ «فيلق 1»، كما اعلن الحزب عن استهداف آلية عسكرية اسرائيلية لوجسيتية ومجموعة جنود بداخلها، وحولها في تلة الطيحات بصاروخ موجه.   

“شباك التسويات” في المنطقة بدأ في الامارات وينتظر ان يكون هناك خطوات “استلحاقية” قريبة وقد تكون متعلقة بوقف الحرب في الجنوب بمعزل عن غزة

وعلى صعيد آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي تشكيل لواء إقليمي جديد على حدود إسرائيل مع سوريا ولبنان، وقال إنّ تشكيل هذا اللواء «جزء من الردّ العملياتي على الوضع على الحدود الشمالية، ووفقاً لتقييم الوضع».

لا عودة لـ”سكان الشمال”!

حدودياً، نقلت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قوله للسلطات البلدية في الجبهة الشمالية، إنّه “ليس من المؤكد أن يبدأ العام الدراسي في أيلول”.

ويأتي ذلك مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والاعتداءات اليومية على أراضي جنوب لبنان، فيما يواصل “حزب الله” تنفيذ عمليات عسكرية ضد المواقع الإسرائيلية على طول الحدود.

وفي نهاية شهر شباط، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ الحكومة الإسرائيلية صادقت على تمديد إجلاء سكان البلدات الحدودية في غلاف غزة ومع لبنان حتى تموز.

السابق
خطة بديلة لاقتحام رفح.. اليكم التفاصيل!
التالي
الموسيقار ياسر الشرقاوي صعِد ليطعم حماماته.. فسقط ومات!