الجبهة الجنوبية على حافة الإنفجار بعد فشل التهدئة..وبري «يُصادر» المجلس النيابي بعد إغلاقه!

نبيه بري

تصعيد كبير ولافت شهدته الساعات الماضية الجبهة الجنوبية حيث كثفت اسرائيل غاراتها مستهدفة الاحياء السكنية في خربة سلم لتودي غارة اسرائيلية بعائلة كاملة من 4 افراد من آل مرجي، نعى حزب الله لاحقاً جعفر مرجي الاب وولديه حسن وعلي كما سقط 8 جرحى من المدنيين.

في المقابل رد “حزب الله” بتكثيف قصفه الصاروخي للمواقع الاسرائيلية مستهدفاً قاعدة ميرون صباح اليوم،  ‏كما اعلن “حزب الله” عن استهداف مرابض المدفعية في عرعر بمسيرتين انقضاضيتين.

وترى مصادر ميدانية لـ”جنوبية” ان التصعيد الجنوبي من الطرفين محاولة من كل طرف لتثبيت قواعد اشتباكه بعدما “فرطت” كل المعادلات السابقة.

بعد فشل التسوية والتهدئة التي كان الموفد الاميركي آموس هوكشتاين يقودها فإن كل الاحتمالات للانفجار الكبير باتت مطروحة على الطاولة

وتلفت المصادر الى ان بعد فشل التسوية والتهدئة التي كان الموفد الاميركي آموس هوكشتاين يقودها فإن كل الاحتمالات للانفجار الكبير باتت مطروحة على الطاولة.

بري والمجلس

وفي تأكيد جديد على مصادرة “الثنائي الشيعي” للقرار السياسي بعد الامني والعسكري في البلد، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري عن لقائه بكتلة “الإعتدال” لمحطة تلفزيون “الجديد”: “اللقاء كان إيجابياً وانا اللي بحط آلية للمبادرة وما في رئيس غير رئيس المجلس”.

إقرأ ايضاً: تلويح إسرائيلي بعملية برية جنوباً..وبري و«حزب الله» يُطوقّان «مبادرة الإعتدال»!

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان كلام بري ليس عصياً على الفهم وهو واضح وضوح الشمس انه يصادر المجلس النيابي بعد إغلاقه بقرار من “حزب الله” لتعطيل الاستحقاق الرئاسي والاتيان بمرشحه سليمان فرنجية.

كلام بري ليس عصياً على الفهم وهو يصادر المجلس النيابي بعد إغلاقه بقرار من “حزب الله” لتعطيل الرئاسة والاتيان بمرشحه فرنجية

وفي تأكيد على مشاركة “حزب الله” في تفاوض غير مباشر عبره (بري) مع الاميركيين والاسرائيليين،  قال: “ما في حلول طالما الهدنة مش ماشية وليصير في هدنة بصير لهوكشتاين دور وحتى اللحظة ما في شي”. وأضاف: “هوكشتاين قدّم لنا أفكاراً عدة في منها إيجابية ومنها في إنَّ”. وتابع: “ملتزمون بتطبيق القرار 1701 بالكامل وغير الله ما بيجبرني وافق على بنود فيها إنّ”.

قصف جنوب لبنان
قصف جنوب لبنان

وتلفت المصادر في هذا السياق الى ان تجربة الحدود البحرية تتكرر مع الحدود البرية، وما يجري اليوم في الجنوب وغزة مرهون بتسوية اميركية-ايرانية.

تصعيد اسرائيلي في غزة

وعلى جبهة غزة كان لافتاً التصعيد الاسرائيلي على طول قطاع غزة وعرضه، أشارت “وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينيّة- وفا”، إلى “مقتل وإصابة عشرات المواطنين أغلبيّتهم أطفال ونساء، في أنحاء متفرّقة من ​قطاع غزة​، الّذي شهد قصفًا عنيفًا جوًّا وبرًّا، وسلسلة أحزمة ناريّة من قبل الطائرات الحربيّة الإسرائيلية، في اليوم الـ156 على التّوالي من العدوان الإسرائيلي على القطاع”.

وأفادت عن “مقتل وجرح عدد من المواطنين، نتيجة قصف القوّات الإسرائيليّة لمنزل قرب مسجد أبو القمصان بمشروع ​بيت لاهيا​”، مبيّنةً أنّ “المناطق الشّرقيّة لمنطقة الفخاري جنوب ​خان يونس​ شهدت قصفًا مدفعيًّا إسرائيليًّا، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين”.

السابق
بالفيديو: تصعيد جنوباً..غارات وقصف مدفعي اسرائيلي و50 صاروخاً على قاعدة ميرون!
التالي
علي الأمين ضيف صالون «العروة الثقافية» في بر الياس: حرية التفكير والتعبير مدخل للإبداع والتغيير