اسرائيل تُوسّع عدوانها وحزب الله «يَلوي» ذراعها الجوية..وبايدن يلمح الى «هدنة» وشيكة في غزة!

قصف بعلبك

الجنون الاسرائيلي فاق امس كل التوقعات حيث فجرت “غضبها” على اسقاط “حزب الله” مسيرة متطورة لها بصاروخ متطور ودقيق لوى به “ذراع التفوق” الجوي لتل ابيب.

ومن بعلبك الى المجادل شرق صور سقط لـ”حزب الله” 5 شهداء بينهم قياديان ميدانيان كبيران فيما تجرعت اسرائيل القصف الكثيف في اتجاه الجولان.

وتشير مصادر ميدانية لـ”جنوبية” الى ان اسرائيل تلوح بتصعيد عملياتها مع توسيع “حزب الله” بدوره لحلقة النار وهي تتقصد التأكيد عبر استهداف بعلبك ان لا خطوط حمر امامها وانها جاهزة لتوسيع الحرب. في حين ضرب “الحزب” تحت “الحزام” الاسرائيلي باستهدافه لسلاح الجو الاسرائيلي ورسالته للاسرائيليين ان “حرية الطيران” لم تعد “مضمونة” في الجنوب.

هدنة غزة قريبة؟

وفي مقابل توسع النار على الجبهة الجنوبية، توالت التسريبات عن هدنة “وشيكة” في غزة.

وفي السياق اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن إنه “يأمل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بحلول الأسبوع المقبل”.

واوضح بايدن، إنه يأمل في تطبيق وقف إطلاق النار بحلول الرابع من مارس آذار.

اسرائيل تلوح بتصعيد عملياتها مع توسيع “حزب الله” بدوره لحلقة النار وهي تتقصد التأكيد عبر استهداف بعلبك ان لا خطوط حمر امامها وانها جاهزة لتوسيع الحرب

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بعد لقاء مع أمير قطر، أن “حماس استجابت لجهود الوسطاء ووافقت على مسار المفاوضات حول وقف العدوان لكنها ترى أن العدو يماطل وهو ما لن تقبله بأي حال”. 

بنود الهدنة

وكشفت مصادر لقناة “الجزيرة” بنود الإطار الأولي لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه إسرائيل في باريس مؤخرا، ولفتت المصادر الى ان إسرائيل اشترطت عودة تدريجية للنازحين إلى شمال قطاع غزة باستثناء من هم في سن الخدمة العسكرية.

إقرأ ايضاً: إستعراض قوة «تدميري» بين «حزب الله» وإسرائيل جنوباً..والتفاوض الإيراني–الأميركي متواصل!

واوضحت المصادر للجزيرة بان إسرائيل قبلت طلب حماس زيادة دخول المساعدات والمنازل المؤقتة للقطاع وإدخال آليات ومعدات ثقيلة، كما طرحت إسرائيل إعادة تموضع قواتها خارج المناطق المكتظة ووقف الاستطلاع الجوي ٨ ساعات يوميا.

الإطار الأولي لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه إسرائيل في باريس مؤخرا اشترطت فيه عودة تدريجية للنازحين إلى شمال قطاع غزة

واشارت الى ان إسرائيل وافقت على إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية، كما انه ستفرج إسرائيل عن 400 أسير فلسطيني سيقابله الإفراج عن 40 أسيرا إسرائيليا من النساء والاطفال.

ايران توقف “المشاغبات النووية”

وفي ملف مرتبط بتحسن “سلوك” ايران الدولي، أظهرت تقارير سرية للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب لدرجة 60 بالمئة تقلص قليلا.

وأضافت أن بعض المشكلات خفت حدتها، لكن تلك القائمة منذ فترة طويلة بين إيران ومفتشي الأمم المتحدة تفاقمت.

النووي الايراني
النووي الايراني
السابق
بايدن يعلنها.. إسرائيل ستوقف عملياتها في غزة خلال شهر رمضان
التالي
يُروّجان المخدّرات بين الأوزاعي والكوستا برافا.. هكذا تم توقيفهما