بعدسة جنوبية. بعد تلويح الشركات المستوردة بالإضراب.. طوابير الذلّ عادت امام محطات البنزين والمستشفيات تناشد!

محطات البنزين

عادت طوابير السيّارات إلى محطات الوقود، بعد إعلان الشركات المستوردة لمواد البنزين والديزل والغاز، في بيان يوم أمس، “التّوقّف القسريّ عن الاستيراد وتسليم الموادّ النفطيّة ابتداء من صباح الاربعاء”.

ويأتي الإضراب على خلفية إقرار مجلس النواب في موازنة 2024 فرض ضريبة استثنائية بنسبة 10% على كلّ من استفاد من دعم يفوق 10 آلاف دولار أمّنه مصرف لبنان للمؤسسات والتجار بمن فيهم شركات النفط.

أبو شقرا يطمئن


من جهته، أكد ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا أنّ مادة البنزين متوافرة وسنواصل توزيعها على المحطات التي ستبقى مفتوحة”.

وعن بيان تجمّع الشركات المستوردة، قال أبو شقرا: نتمنى من المسؤولين التجاوب معهم ليصل كلّ صالحب حقّ على حقّ، فالمواطن لا ينقصه شائعات خصوصاً مع الوضع في الجنوب، فلا ينقصنا أزمات أو طوابير”.

شماس:

في السياق أشار رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس عبر “صوت كل لبنان” أن “حصول أزمة محروقات هو في يد السلطة سواء التنفيذية أو التشريعية لأنّه تمت إضافة بند في الموازنة يقترح غرامة استثنائية بقيمة 10% من حجم الأعمال على الشركات التي استفادت من الدعم، وأضاف: “المستفيد من الدعم هو المواطن وليس الشركات لأنّ الدولة هي التي دعمت سعر صرف الدولار فنستغرب فرض ضريبة على حجم الأعمال على الشركات”.

عودة الطوابير

شماس أكد أن ممثلي الشركات المستوردة للمحروقات طلبوا توضيحات من المراجع المعنية خلال الأيام الماضية ولكن لم نلقَ حتى الآن جواباً شافياً وما عرفناه أن الكثير من النواب لم يطلعوا على مضمون البند المرتبط بالغرامة الاستثنائية على الشركات.

البراكس: الحل قريب

من جهته، دعا عضو نقابة أصحاب محطّات المحروقات جورج البراكس في حديث إلى “النشرة”، المواطنين “إلى عدم التهافت على محطات المحروقات والتصرف بطريقة طبيعية، لأن هذا الأمر قد يتسبب بمشكلة أكبر”، مشيراً إلى أن “الحل للأزمة، الناجمة عن توقف الشركات المستوردة لمواد البنزين والديزل والغاز عن التسليم، من المفترض أن يكون في وقت قريب، لا سيما أن تعليق التسليم لا يمكن أن يستمر أسابيع”.

ولفت البراكس إلى أن البيان الصادر عن الشركات المستوردة للنفط “واضح لناحية الأسباب”، وقال “اليوم من المفترض أن ينطلق حوار مع أصحاب الشركات من قبل الجهات المعنية بهدف إيجاد مخرج”، معتبراً “أنهم على حق في ما يطرحونه، خصوصاً أن المحروقات خلال فترة الدعم، كانت تباع على أساس الجدول الذي يصدر عن وزارة الطاقة والمياه”.

نقابة موزعي الغاز: تم التسليم بشكل طبيعي

أكّد أمين السرّ والاعلام في نقابة موزعي الغاز جان حاتم أنه تم تسليم الغاز للأسواق والمحال التجارية بشكل طبيعي اليوم الاربعاء، آملاً أن يتمّ التوصل لحلّ.

وقال حاتم في حديث عبر الـLBCI: “تمنينا على الشركات المستوردة افراغ المخزون لديها والكميات لدى شركات التعبئة ليست كبيرة والمستهلك لا ينقصه أزمات اضافية”.

نقابة المستشفيات

أصدرت نقابة المستشفيات في لبنان بياناً ناشدت فيه باستثنائها من هذا القرار حفاظاً على حياة المرضى.

وجاء في البيان: “إزاء القرار الذي اتخذته الشركات المستوردة للنفط بالاضراب والتوقف عن التسليم، ولما كان لهذا القرار تداعيات على المستشفيات تؤدي الى توقفها عن العمل انطلاقا من حاجتها الى مادة المازوت لتشغيل المولدات لديها، فإنّ نقابة المستشفيات وبصرف النظر عن احقية القرار المذكور تهيب بهذه الشركات استثناء المستشفيات منه والعودة الى تسليمها حاجتها فوراً وذلك حفاظاً على حياة المرضى”.

هذا ومن المقرر أن تعقد الشركات اليوم مؤتمرًا صحافيًا في مقرها في العدلية في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر، للحديث عن مسألة الضريبة الاستثنائية وتداعيات هذا القرار.

السابق
قصف متواصل على الجنوب: عمليات لحزب الله وقرار اسرائيلي لافت!
التالي
التمديد لقادة الاجهزة الأمنية أصبح نافذًا!