ايران تُصعّد النار من الجنوب الى باب المندب..وحكم «معنوي» في لاهاي لا يُوقف مجزرة غزة!

قصف موقع اسرائيلي

“ليلة نار” عاشتها اسرائيل بعيد منتصف ليل الجمعة –السبت. فبعد  غارة للطيران الحربي الإسرائيلي​ على بلدة دير عامص الجنوبيّة، مستهدفًا منزلًا غير مأهول مؤلّفًا من ثلاث طبقات، ودمّره بالكامل، حيث قضى 4 مقاتلين لـ”حزب الله” ونعاهم لاحقاً شن “حزب الله” سلسلة هجمات على عدد من المواقع الاسرائيلية خلال ساعتين. وقد وصف الاعلام الاسرائيلي “حزب الله” بالجنون وانه “جن جنونه” وادى القصف الى جرح 4 جنود اسرائيليين.

العراق

وفي العراق، أعلنت “المقاومة الإسلامية في ​العراق​”، أنّ “استمرارًا بنهجنا في مقاومة قوّات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، وردًّا على مجازر الكيان الصّهيوني بحقّ أهلنا في ​غزة​، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلاميّة في العراق أمس الجمعة 2024-01-26، بالطّائرات المسيّرة، قاعدتَين للاحتلال الأميركي في القرية الخضراء وحقل كونيكو بالعمق السّوري”.

اليمن

وأعلنت القيادة الوسطى الأميركية، “أننا دمرنا صاروخا مضادا للسفن كان الحوثيون يستعدون لإطلاقه في البحر الأحمر فجر اليوم”.

ولفتت إلى أن “الصاروخ كان يمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية بالمنطقة”.

وأفادت قناة “المسيرة” التابعة لحركة “أنصار الله” في اليمن، عن “عدوان أميركي بريطاني يستهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة”.

مصادر حقوقية: عدم دعوة المحكمة اسرائيل الى وقف اطلاق النار الفوري ووقف الحرب مريب

وترى مصادر ميدانية لـ”جنوبية” ان التصعيد الايراني لكل الجبهات في وجه اميركا واسرائيل تأكيد على نية الاستمرار في المواجهة مع اصرار اسرائيل على اكمال الحرب في غزة وبدعم اميركي مفتوح رغم “التأفف” الاميركي المصطنع من الادارة الاميركية من ادارة بنيامين نتينياهو للحرب.

محكمة العدل الدولية

وأعلنت محكمة العدل الدولية، في جلسة للبت في إجراءات موقتة بشان دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، أنّ “على إسرائيل اتخاذ تدابير فورية لمنع التدمير في قطاع غزة”، مؤكدة أنّ “على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة”، مضيفة “على إسرائيل ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري”.

التصعيد الايراني لكل الجبهات في وجه اميركا واسرائيل تأكيد على نية الاستمرار في المواجهة مع اصرار اسرائيل على اكمال الحرب في غزة

وأوضحت أنّ “على إسرائيل أن ترفع تقريرا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة خلال شهر”، لافتة إلى أنّ “الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل”، وقالت: “على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة”.

وتلفت مصادر حقوقية لـ”جنوبية” الى ان رغم اهمية القرار والذي يعتبر الاول من نوعه في التاريخ لتجريم اسرائيل وادانتها بالابادة الجماعية في غزة، الا ان لا مفاعيل تنفيذية له بوجود الضغط الاميركي والفيتو .

إقرأ ايضاً: «الخماسية» تَغرق في «البروتوكول» ولا تُقارب الرئاسة..وطَرح أميركي لفصل الجنوب عن غزة!

كما تلفت المصادر الى ان عدم دعوة المحكمة اسرائيل الى وقف اطلاق النار الفوري ووقف الحرب مريب وخصوصاً ان المحكمة طلبت من اسرائيل “الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة”، فكيف يتم ذلك مع استمرار الحرب؟

السابق
«دانييلا» تُسلّم «الأمانة» لـ«حيان»..منخفض جوي جديد يصل بعد ظهر غد!
التالي
«حزب الله» يُكثّف عملياته جنوباً..قصف 8 مواقع خلال 12 ساعة ونعي 4 مقاتلين!