بعدسة جنوبية.. صرخة للمودعين امام مصرف لبنان: حرق اطارات وتوعد!

في صرخة ل”تحرير” الودائع، بدأ المودعون بدعوة من جمعية “صرخة المودعين” اعتصامهم أمام مصرف لبنان منذ الصباح وقاموا بقطع الطريق المؤدي إليه، وهتفوا ضد سياسة المصارف التي حجزت ودائعهم منذ بدء الازمة في 2019، وحملوا لافتات كتبوا عليها “المصرفيين بالنعيم والمودعين بالجحيم”، ودعوا الحاكم في هذه اللافتات إلى دفع الاحتياط كله للمودعين، وعلى وقع أغنية “وينك عم ناديك”.

ويعتزم المودعون أمام المصرف الانتقال إلى أمام مصرف آخر، لم يحددوه إلّا بعد إنهاء الاعتصام أمام المصرف المركزي.

وأكد كل من رئيس جمعية صرخة المودعين علاء خورشيد وخليل برمانا ومعتصمون “رفضهم المطلق لسياسة الحكومة بخصوص أموال المودعين والقول: لا لخطة الحكومة الخبيثة لشطب أموال الناس واموالنا خط احمر” واعتبروا أن ” تظاهرة اليوم أمام مصرف لبنان هي الفرصة الأخيرة للمودعين للدفاع عن جنى عمرهم إذ قال رئيس الحكومة  نجيب ميقاتي إن  الحكومة ستتخذ قريباً جداً قراراً بشطب الودائع
 القرار بيد المودعين، إما الدفاع عن ودائعكم بالنزول اليوم وغدا وبعد غد  بأعداد كبيرة  للتظاهر أمام مصرف لبنان للمطالبة بحقوقنا المشروعة،  وإما القبول بتحمل سرقات المنظومة الفاسدة من جنى عمركم”. وأشاروا إلى أن “هذا هو توجه الحكومة وتعمل على إقراره قريباً لقد بلّغناكم بما يحاك جديا ضد ودائعكم  القرار بيدكم “.

وكانت أيضا كلمات في التظاهرة لعدد من المودعين نددوا في خلالها بـ “سياسة الحكومة العشوائية التي تعمل على شطب ودائعهم تحت مبررات واهية” ،كما شددوا على أن “الدولة الفاسدة هي وحدها من تتحمل المسؤولية عن هدر المال العام وأموال المودعين”. 

وسيصدر بيان عن الجمعية  بعد ظهر اليوم عن التحرك والتظاهر أمام مصرف لبنان.

وزير المهجرين

وكانت كلمة مقتضبة  لوزير المهجرين  في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين الذي شارك في التحرك وقال:” نرفض أي مشروع قانون لا يعيد  للمودعين  حقهم ولن يمر اي مشروع في مجلس الوزراء فيه تلكؤ في  حقوقهم”. 
أضاف:” انا مضطر أن أحضر جلسات مجلس الوزراء لأنها  حكومة تصريف الأعمال وأدعو الوزراء ورؤساء الكتل النيابية الشرفاء أن يرفضوا  قرارات مماثلة بل العكس ندعوهم ال المطالبة بتشريع قانون للحفاظ على الودائع ريثما تتم إعادة الجدولة وتعود الأمور ال نصابها .  بعض الوزراء يرفضون حتى مشاريع تنموية وذلك لوضع البلد على سكة التعافي وهم يتحملون كل المسؤولية”.

السابق
بالصور والفيديو.: اكثر من 10 غارات على بلدة رامية.. اليكم اخر مستجدات الوضع الميداني جنوبا
التالي
الجماعة الشيعية ولبنان الكبير