بالفيديو والصور.. لبنان امام كارثة: العاصفة تشتد والأمطار الطوفانية تعادل شهراً!

العاصفة الثلجية

يؤثر على لبنان طقس غائم مع انخفاض بدرجات الحرارة على الساحل وارتفاعها بشكل طفيف على الجبال وفي الداخل، يترافق مع تساقط الأمطار بغزارة حيث تتحول الى سيول جارفة احيانا ما أدى إلى اجتياح المياه مختلف الطرقات وغرق عدد كبير من السيارات والمنازل.

وتوقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن يستمر تساقط الأمطار المتفرقة حيث تكون غزيرة احيانا مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق، خصوصا شمال البلاد، ومن المتوقع ان تشتد في فترة مساء الاحد – فجر الاثنين مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات ورؤية سيئة.

وأضافت المصلحة ان “لبنان للأسف أمام كارثة اليوم السبت بسبب الأمطار الطوفانية التي ستغرق الطرقات وتسبب السيول الجارفة في كافة المناطق اللبنانية خاصةً شمالاً حيث سيتساقط حوالي 200 ملم من الأمطار خلال 24 ساعة فقط وهذا يعادل معدل شهر كامل”.

وأدت الامطار الطوفانية الى تشكل السيول في بعض المناطق والى انهيارات للتربة في مناطق أخرى، وعمل الدفاع المدني على انقاذ مواطنين علقوا في سياراتهم في خلدة وانقاذ مواطنين من منازلهم  في العبدة – منيارة والكنيسة في عكار.

ما افيد عن فيضان نهر بيروت مرة جديدة وإغلاق مداخل العديد من الطرقات.

وفي عكار، أدّت الأمطار الغزيرة التي بدأت من مساء أمس الجمعة، إلى فيضان مجرى النهر الكبير في عكار صباحا ، ما خلّف أضراراً في الأراضي الزراعية. واقتحمت السيول أراضي وممتلكات المزارعين ومنازلهم في خراج البلدات اللبنانية الواقعة على ضفة النهر، ومنها حكر الضاهري والسماقية والعريضة والمسعودية.

وتسبّبت ​الأمطار​ الغزيرة بتحرّك صخور وراء مبنى في شارع قزحيا أبو جودة في ​جل الديب​، المحاذي لجبل دير الصليب، ممّا أدّى إلى هلع السّكان الّذين ناشدوا المعنيّين التّدخّل.

وأوضح رئيس بلديّة جل الديب ريمون عطية، أنّ “الصّخور وراء المبني تحرّكت بفعل الأمطار الغزيرة، ولذلك أَمر بإخلاء المبنى تجنّبًا لأيّ كارثة قد تحصل، ريثما يُصار إلى إجراء كشف هندسي على المكان ليُبنى على الشّيء مقتضاه”.

وسجل فجر اليوم انهيار سقف منزل في منطقة ساحة الدفتردار في طرابلس على قاطنيه ما ادى الى سقوط جريحة تدعى “س.س” جرى نقلها الى مستشفى طرابلس الحكومي للعلاج نتيجة تعرضها لكسر في ظهرها وفي يدها ووصفت حالتها لاحقاً بالمستقرة. كما غرق مخيم للنازحين السوريين في عكار بسبب السيول الناتجة عن الأمطار.

كما تسببت العاصفة بانهيار رصيف الكورنيش البحري قرب صخرة ⁧‫الروشة.

انهيار رصيف الكورنيش البحري قرب صخرة ⁧‫الروشة

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان حصيلة عمليات انقاذ المواطنين وجرف السيول والثلوج التي تولتها عناصرها في مختلف المناطق اللبنانية مع اشتداد العاصفة.

وجاء في البيان: “تسبّبت غزارة المتساقطات التي لا زالت تطال العديد من المناطق اللبنانية بوقوع خسائر فادحة، سيّما في شمال لبنان حيث لا زالت عناصر الدفاع المدني تنفذ عمليات إنقاذ المواطنين بسبب ارتفاع منسوب المياه واجتياحها الطرقات والمنازل والمحال التجارية في العبدة والكنيسة في محافظة عكّار.

وقد أنقذت العناصر ثمانية اطفال ومواطنة مسنّة من داخل احد المنازل في بلدة العبدة.

*في بلدة وادي خالد أنقذت العناصر المواطنين المحاصرين بسبب غزارة السيول

* في الحيصة تم سحب المياه من داخل عدد من المتاجر.

*في القليعات العكارية تم إنقاذ عدد من النازحين من داخل الخيم التي اجتاحتها السيول

* في عندقت تم سحب المياه من داخل منزلين

* في القبيات تم سحب ٣ سيارات

بقاعاً:

*في أعالي صنين تمكنت عناصر الدفاع المدني من إنقاذ ٦ أشخاص كانوا قد احتجزوا داخل سيارتين بسبب تراكم الثلوج.

جنوباً:

* في بكاسين قام العناصر بجرف الاتربة والصخور التي اقتلعتها الأمطار وتسببت باعاقة حركة السير.

في أعالي كسروان وجبيل:

* في عنايا سحب سيارة محتجزة بسبب تراكم الثلوج

*في اللقلوق سحب شاحنة ريو بسبب تراكم الثلوج

* في عيون السيمان سحب سيارة جراء تراكم الثلوج

ساحلاً:

* في محلة نهر الغدير وكفرشيما – ضاحية بيروت الجنوبية عملت العناصر على تأمين السلامة العامة وفتح الاقنية للحؤول دون ارتفاع منسوب المياه.

*في خلدة (الطريق العام والبحري) تواصل العناصر العمل على سحب عدد من السيارات بسبب ارتفاع منسوب المياه، وسحب فان من تحت جسر خلده.

*عند مثلث خلده تمركزت عناصر الدفاع المدني للتدخل عند الضرورة

* عند مفترق دير قوبل يواصل العناصر سحب السيارات المحتجزة بسبب غزارة السيول.

السابق
بالفيديو.. اسرائيل تشنّ هجوما استباقيا والقصف يدمّر منزلا جنوبا: اليكم اخر التطورات الميدانية!
التالي
بعد 98 يوما على حرب الإشغال والإسناد لغزة.. هدف مقابل هدف وعدد النازحين الى منطقة صور يرتفع الى ٢٣ الفا