تهديدات إسرائيلية بإجتياح الجنوب تزامناً مع هجوم رفح..و«حماس» في القاهرة اليوم لحسم الهدنة!

ميقاتي بلينكن

الاجواء القاتمة عادت لتطل من بوابة الجنوب مع استمرار الحرب المحدودة بين “حزب الله” واسرائيل.

وفي السياق تكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية” عن تلقي الحكومة ورئيسها نجيب ميقاتي معلومات ديبلوماسية عن تهديدات اسرائيلية بشن هجوم عنيف على لبنان في حال قرر اجتياح رفح في غزة.

وتلفت الى ان لا يمكن اغفال التهديدات الاسرائيلية رغم وجود احتمال قوي ان تكون من باب التهويل ودفع “حزب الله” الى ايقاف هجماته لإعادة نازحي الشمال.

تراجع للزخم ميداني

ميدانياً، ومع تراجع ملحوظ للعمليات جنوباً، سجل صباح اليوم قصفٌ مدفعي اسرائيلي  لأطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب.

تلقي الحكومة ورئيسها نجيب ميقاتي معلومات ديبلوماسية عن تهديدات اسرائيلية بشن هجوم عنيف على لبنان في حال قرر اجتياح رفح في غزة

في المقابل اعلنت  “المقاومة الاسلامية” ان: “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‏‏‌‌‌‏والشريفة، استهدف مجاهدو المقاومة ‏الاسلامية عند الساعة  12:50  من فجر اليوم السبت جنود العدو الإسرائيلي أثناء تحركهم داخل ‏موقع بيّاض بليدا بقذائف المدفعيّة”.

إقرأ ايضاً: سيناريوهات دولية لـ«حل دائم» في لبنان..«هدنة طويلة» مع اسرائيل والتوطين!

وترى مصادر ميدانية لـ”جنوبية” ان تراجع حدة العمليات في الجنوب مرتبط بالمساعي للتهدئة في غزة بالاضافة الى وجود “روتين” عسكري يومي، وعدم وجود رغبة من “حزب الله” واسرائيل بالتصعيد والالتزام بسقف الاشتباك المحدد منذ 8 تشرين الاول الماضي.

“حماس” والهدنة

وعلى صعيد الهدنة في غزة، أعلنت حركة “حماس” أن “وفدًا من الحركة سيتوجه غدا (اليوم) إلى القاهرة لاستكمال المباحثات في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر”.

وأكدت على “الروح الإيجابية التي تعاملنا بها عند دراسة مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمناه مؤخرا”، وقال: “الحركة وقوى المقاومة عازمون على إنضاج الاتفاق بما يحقق وقف العدوان وانسحاب الاحتلال وعودة النازحين”.

تراجع حدة العمليات في الجنوب مرتبط بالمساعي للتهدئة في غزة بالاضافة الى وجود “روتين” عسكري يومي وعدم وجود رغبة من “حزب الله” واسرائيل بالتصعيد

في المقابل أفادت وكالة “رويترز”، بأنّ “مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، وصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن غزة”.

بلينكن

في المقابل، اكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن “حركة حماس هي العقبة الوحيدة بين شعب غزة ووقف لإطلاق النار مع إسرائيل”.

واشار في منتدى سيدونا الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا، الى اننا “ننتظر لنرى ما إذا كان بإمكانهم فعلا قبول الإجابة بـ نعم بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن”.

قصف اسرائيلي رفح
قصف اسرائيلي رفح
السابق
«حبيبتي الدولة»..إنهم «يستبيحون» أطفالنا!
التالي
«الجنوب في ظلّ الحرب..من يدفع الثمن»؟..حلقة نقاش مع الأسيرين المحررين إسماعيل وفرج في منتدى «جنوبية»