مساع جديدة لواشنطن لـ«تطويق» الحرب على لبنان..واسرائيل تستبيح الصحافيين والمدنيين جنوباً!

قصف اسرائيلي جنوب لبنان

مع تصاعد وتيرة العمليات العسكرية على الحدود الجنوبية وزيادة وتيرة القصف التدميري من جانب كل من “حزب الله” واسرائيل، برزت التحذيرات الروسية امس من خطورة الوضع على الجنوب.

واعلن السفير الروسي ألكسندر روداكوف بعد لقائه وزير الخارجية عبد الله بو حبيب ان “الوضع في لبنان والجنوب وهو خطير جدا ولا بد من وقفه”.

وتأكيداً على رفع منسوب الخطر على الحدود الجنوبية،  وصل الى اسرائيل على عجل الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين، لثني تل ابيب عن الانزلاق الى حرب مع لبنان.

وحسب ما نقل عن هوكشتاين ان ما يجري في غزة لا يجب ان يؤثر على الحدود مع لبنان، يتضمن اشارة واضحة الى استمرار الاتفاق البحري بين لبنان واسرائيل، فضلاً عن رفض توسيع “نموذج غزة” التدميري باتجاه لبنان.

وحسب مصادر دبلوماسية مطلعة فإن عودة هوكشتاين على وجه السرعة تعكس قلقاً اميركيا من انهيار الجبهة مع لبنان.

واشارت مصادر اخرى ان هوكشتاين، الذي بات على دراية الى حدّ ما بالملفات ما بين لبنان واسرائيل، يسعى للحؤول دون اي تدهور متوقع على جبهة لبنان.

وفي معلومات تسربت مع بدء هوكشتاين مهمته ان الجانب الاسرائيلي يشترط للتهدئة انصراف واشنطن لممارسة الضغوطات على حزب الله، لسحب “فرقة الرضوان” من الجبهة، وهي قوة النخبة لدى المقاومة الاسلامية.

وتؤكد مصادر دبلوماسية لبنانية لـ”جنوبية” ان زيارة هوكشتاين الى اسرائيل قد يتبعها زيارة الى لبنان وهي تصب في إطار التهدئة وسحب فتيل التوتر وإعادة الهدوء بتفاهم اميركي-لبناني-ايراني-اسرائيلي الى الجنوب عبر تعويم الـ1701!

هدنة غزة

وامس عاد الحديث عن هدنة في غزة لخمسة ايام مقابل افراج حماس عن 50 رهينة يحملون جنسيات اجنبية في مقابل افراج اسرائيل عن 300 اسيرة وطفل فلسطيني.

واعلنت هيئة البث الإسرائيلية بالإعلان عن موافقة حكومة الاحتلال على صفقة الهدنة والتبادل.

مصادر دبلوماسية لبنانية لـ”جنوبية” ان زيارة هوكشتاين الى اسرائيل قد يتبعها زيارة الى لبنان وهي تصب في إطار التهدئة وسحب فتيل التوتر وإعادة الهدوء عبر تعويم الـ1701!

في المقابل اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن قرب التوصل لاتفاق هدنة وتبادل، وتقاطع كلام بايدن مع كلام مسؤول الإعلام في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن الاتفاق أقرب من أي وقت مضى.

إقرأ ايضاً: رسالة بحرية ايرانية لأميركا من باب المندب..وباسيل «يخسر» معركة إقصاء قائد الجيش الرئاسية!

بينما كشف رئيس الحكومة القطرية محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني الذي يلعب دور الوساطة ان الاتفاق قريب.

فيما نقلت مصادر فلسطينية معلومات عن اتصال بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة تناول المفاوضات حول صفقة التبادل.

وترى مصادر فلسطينية في بيروت لـ”جنوبية” ان الكلام عن التهدئة والهدنة واي وضع آخر في غزة لا يمكن ان يتحقق او يحقق النتيجة المرجوة منه طالما لم يتوقف العدوان وعودة الامور الى طبيعتها في غزة والبحث في كيفية اعادة مقومات الحياة والاعمار  وعلاج المصابين ووقف الحصار الخ…

استهداف اسرائيلي للمدنيين والصحافيين

جنوباً، صعدت اسرائيل من عملياتها العسكرية ، وفي الساعات الأولى من صباح اليوم، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية هجمات على مرتفعات كفرشوبا وعيتا الشعب والجبين. بينما قامت مدفعية العدو بقصف طيرحافا والناقورة وعيتا الشعب ويارون ورب ثلاثين والعديسة والخيام وكفركلا. الأمر الأخطر كان استهداف مركز للجيش اللبناني في منطقة الوزاني، حيث تقتصر الأضرار الكبيرة على الماديات.

مصادر فلسطينية في بيروت لـ”جنوبية”: الكلام عن التهدئة والهدنة واي وضع آخر في غزة لا يمكن ان يتحقق او يحقق النتيجة المرجوة منه طالما لم يتوقف العدوان وعودة الامور الى طبيعتها

ومع بزوغ ضوء النهار، أصبحت أضرار القصف الليلي واضحة، خاصة في بلدة الخيام، حيث تعرض منزل لأضرار جسيمة، ويمكن رؤية الواقع في الفيديو المرفق مع الخبر.

بيانات “حزب الله”

وأصدر “حزب الله” بيانًا في الصباح أكد فيه استهداف موقع حدب البستان، مع تأكيد تحقيق إصابات مباشرة. تكثيف التوترات على الحدود يتسبب في قلق متزايد في المنطقة، ويجعل الوضع أكثر تعقيدًا في ظل استمرار التصعيد العسكري.

وفي سياق متصل، استهدفت مسيرة إسرائيلية نقطة تجمع صحافيين في طيرحرفا – الجبين.

ونعت “شبكة الميادين” الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري نتيجة استهداف إسرائيلي غاِدر جنوبي لبنان. كما سقط مواطن مدني مع الشهيدين فرح وربيع.

وأشارت معلومات صحافية الى استشهاد المواطنة لائقة سرحان 80 عاما وإصابة حفيدتها الاء القاسم (سورية الجنسية) بجراح جراء استهداف منزلهم في بلدة  ‫كفركل بقذيفة إسرائيلية معادية.

السابق
وقفة تضامنيّة مع الاعلامية ليال الإختيار… من أجل ما تبقى من لبنان
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 21 تشرين الثاني 2023