سباق بين الهدنة والتفجير الشامل لكل الجبهات..و«كوما لبنانية» سياسية وإدارية!

ابراهيم هوكشتاين

دفعت زيارة الموفد الاميركي آموس هوكشتاين المفاجئة الى بيروت العديد من التساؤلات الى الواجهة لا سيما مع دخول العدوان على غزة شهره الثاني ومن دون افق لانهائه اميركياً او دولياً او عربياً.

وتشير مصادر دبلوماسية اوروبية في بيروت لـ”جنوبية” الى ان الوضع في لبنان والمنطقة يشهد سباقاً بين التفجير الشامل، وبين الهدنة التي حمل اقتراحات على اساسها هوكشتاين، ويبدو انه نقلها الى اسرائيل والاجوبة قد تكون خلال ايام وبهدنة انسانية تتراوح بين 3 و5 ايام.

مصادر نيابية: عمل اللجان النيابية تقريري وليس تنفيذي وكل القرارات التي تتخذها اللجان تبقى حبراً على ورق من دون تنفيذ في الوزارات لاسباب سياسية ومالية وادارية

وتتوقع المصادر ان تكون الهدنة بالتوازي مع انطلاق القمة الطارئة في الرياض السبت وكدلالة على الجهد العربي والخليجي فيها.

ملف الاسرى؟

وامس برز كلام اعلامي ان هوكشتاين تناول مع اللواء عباس ابراهيم  ايضاً موضوع الرهائن الأمريكيين في غزة وامكانية مساعدته في هذا الملف.

مصادر دبلوماسية اوروبية في بيروت لـ”جنوبية” :هوكشتاين حمل اقتراحات لهدنة ويبدو انه نقلها الى اسرائيل والاجوبة قد تكون خلال ايام وبهدنة انسانية تتراوح بين 3 و5 ايام

ونفت حركة «حماس» تكليف ابراهيم التفاوض باسمها بشأن الأسرى. وتواصل ابراهيم مع قيادة حماس عارضاً عليها التوسّط في ملفّ الأسرى، وفق ما أفادت قناة «الحدث»!

شلل لبناني

في المقابل بدأ الشلل ينسحب على القرار اللبناني في المؤسسات اذ تبدو الوزارات عاجزة عن القيام بواجباتها بفعل غياب الميزانية التشغيلية لعدد من الوزارات الهامة كالداخلية والاتصالات والصحة والخارجية بينما تنشط الوزارات ذات البعد الضريب كالمالية والبلديات!

إقرأ ايضاً: «قواعد الإشتباك» تتوسع إلى ما بعد بعد حيفا وجبل صافي..ومجزرة غزة إلى شهرها الثاني!

وتشير مصادر نيابية لـ” جنوبية” الى ان عمل اللجان النيابية تقريري وليس تنفيذي وكل القرارات التي تتخذها اللجان، تبقى حبراً على ورق من دون تنفيذ في الوزارات لاسباب سياسية ومالية وادارية وبسبب ازمات الدولة وترهلها.

السابق
غارات اسرائيلية ليلاً على الجنوب
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 8 تشرين الثاني 2023