بعدسة جنوبية: معرض لبنان اﻟﺪوﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎب ينطلق في Forum de Beyrouth.. وتحية لفلسطين

يفتتح اليوم ﻤﻌﺮض ﻟﺒﻨﺎن اﻟﺪوﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎب 2023 في نسخته الثامنة في “اﻟﻔﻮروم دو ﺑﯿﺮوت”، من تنظيم ﻧﻘﺎﺑﺔ اﺗﺤﺎد اﻟﻨﺎﺷﺮﯾﻦ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎن، إﯾﻤﺎﻧﺎً ﺑﺪور اﻟﻜﻠﻤﺔ واﻟﺤﺮف واﻟﻜﺘﺎب ﻓﻲ ﺗﻄﻮّر اﻷﻣﻢ. ورغم كل اﻟﻈﺮوف واﻷزﻣﺎت الحامية في المنطقة، تبقى اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺴﻼح الاقوى ﻟﻌﺒﻮر اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻘﺎﺳﯿﺔ، من هنا ﺟﺎء ﻗﺮار وزارة اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ في إﻗﺎﻣﺔ هذا المعرض ﻣﻦ 13 الجاري ﻟﻐﺎﯾﺔ 22 منه، ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ 6000 م.م.، اﺑﺘﺪاءً ﻣﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ العاشرة ﺻﺒﺎحاً ﺣﺘّﻰ الثامنة مساءً، (اﻟﺠﻤﻌﺔ واﻟﺴﺒﺖ ﺣﺘﻰ اﻟـ10 ﻣﺴﺎءً)، لتكريس دور ﻟﺒﻨﺎن اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ اﻟﺮﯾﺎدي ﺿﻤﻦ ﻣﺤﯿﻄﮫ اﻟﻌﺮﺑﻲ واﻟﻌﺎﻟﻤﻲ.

على وقع الموسيقى اخذت الصور التذكارية، قبل الافتتاح، الذي استهل بالنشيد الوطني اللبناني، بحضور فاعليات مختلفة.

وفي المناسبة، وجه عريف الحفل ريكاردو كرم رسالة سلام الى فلسطين، معتبراً أن المعرض يشكل رسالة تحد وصمود ويدل على أن لبنان لا يموت، معتبراً أن الصدفة شاءت تنظيم المعرض بعد ايام قليلة على انتخاب أمين معلوف اميناً عاماً دائماً للأكاديمية الفرنسية، وتزامناً مع مئوية جبران.

والقى الممثل ادون خوري عواد ابن الشاعر موريس عواد، كلمة تدور حول الكتاب. بعدها قدمت الممثلة ريتا حايك والممثل طارق تميم البلدان الـ21 المشاركة في المعرض، بمرافقة سينتيا كرم وسوزانا عساف وجورج نون غناء ومشاركة فرقة “مزيج” الموسيقية لعازف البيانو لوقا صقر.

بدوره، وجه وزير الثقافة محمد وسام المرتضى تحية الى فلسطين، وقال في كلمة مقتضبة: “اعدنا احياء المعرض هذه السنة لان وطننا وطن الحرف والفكر، وهو موعد للتأكيد أننا بالثقافة ننتصر، وأن بيروت ستبقى العاصمة السرمدية للفكر”.

السابق
وزير الخارجية الإيراني في السراي.. عبداللهيان من المطار: جرائم الحرب ضد فلسطين وغزة ستلقى ردًّا
التالي
الرأي العام مع «حماس» في فلسطين.. ولا حماس للحرب في لبنان!