كارلوس غصن من الدفاع الى الهجوم.. و«ينتزع» قرارا امميا حول «انتهاكات اليابان»!

كارلوس غصن

من موقع الدفاع الى الهجوم، إنتقل المدير التنفيذي السابق لتحالف رينو – نيسان كارلوس غصن عبر تقديمه شكوى امام القضاء اللبناني ضد شركة نيسان اليابانية ومدراء وموظفين فيها وشركة “فونوس” ومكتب محاماة أميركي، بجرائم التشهير وتلفيق ادلة مادية لإخراجه من الشركة ، ما مهّد لتوقيفه حينها في العام 2019 قبل ان ينجح في الفرار من اليابان بطريقة بوليسية و”لجوئه”  الى بلده الام لبنان العام 2020.

الشكوى التي يطالب في خلاصتها غصن بتعويض مادي حدده بمليار دولار اميركي سلكت مسارها القانوني


الشكوى التي يطالب في خلاصتها غصن بتعويض مادي  حدده بمليار دولار اميركي، سلكت مسارها القانوني، حيث استمع المحامي العام التمييزي القاضي صبوح سليمان الى افادة وكيل غصن المحامي كارلوس ابو جودة بصفة مدع، فكرر مآل الشكوى والمطالب، وابرز قرارا صادرا عن الامم المتحدة حول “الانتهاكات التي تعرض لها موكله اثناء توقيفه في اليابان”.
وفيما “لم يمثل اي من المدعى عليهم امام القضاء اللبناني رغم ابلاغه اصولا عبر البريد المضمون”، وفق ما اوضحت مصادر قضائية، التي اشارت الى ان “القاضي سليمان لم يتخذ بعد اي قرار بشأن المدعى عليهم راهنا ريثما يستكمل التحقيق”.
وفي هذا الاطار كلف سليمان قسم المباحث الجنائية المركزية، الاستماع الى افادة الموظفة السابقة لدى شركة فونوس التي كانت المفوض بالتوقيع عن الشركة، حيث تمحور التحقيق، حول الفيلا التي يقطن فيها حاليا غصن في محلة مونو في الاشرفية والتي تعتبرها الشركة من احدى العقارات التابعة لها، فيما افادت المصادر ان الشركة كانت انشأت الفيلا لغصن شخصيا عندما كان يدير التحالف. وقد استمهلت الموظفة السابقة لتقديم مستندات فيما قرر سليمان استدعاء مديرة الشركة في لبنان او من ينوب عنها لسماع اقوالها حول النزاع القائم على ملكية الفيلا.

تمحور التحقيق حول الفيلا التي يقطن فيها حاليا غصن في محلة مونو في الاشرفية والتي تعتبرها الشركة من احدى العقارات التابعة لها فيما افادت المصادر ان الشركة كانت انشأت الفيلا لغصن شخصيا عندما كان يدير التحالف


وكان قد حضر الجلسة محامون يمثلون مكتب المحاماة الاميركي الذي شمله غصن في شكواه، فيما مثّل شركة فونوس المحامي صخر الهاشم.
يذكر ان السفير الياباني في لبنان، كان قد اطلع من النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات على مسار الشكوى التي تقدم بها غصن ضد موظفي شركة نيسان اليابانيين واعضاء مجالس الادارة فيها ومحامين.
وسبق للقضاء الياباني ان اصدر مذكرة انتربول دولية بحق غصن بناء على مذكرة توقيف غيابية بعد فراره من اليابان، وجرى حينها استجوابه امام القضاء اللبناني حولها وترك بسند اقامة بعد حجز جوازات سفره  ومنعه من السفر.

السابق
«وعود» حكومية تُعيد قضاة الى مكاتبهم.. ماذا عن «السلفة»؟!
التالي
«قاشوش البيوت» ينتهي في «بيت خالته»!