«رياح فرنسا» الرئاسية تلفح لبنان الثلاثاء..و«حزب الله» يبقي ورقة قائد الجيش في «جعبته»!

الفراغ في بعبدا

نهاية الاسبوع الحالي ومطلع الاسبوع المقبل نهاية وبداية مثقلة بالتطورات والمناسبات الدبلوماسية عنوانها فرنسي بإمتياز.

اذ يشكل الأسبوع الطالع محطة حاسمة لجهة الحوار الفرنسي مع وصول الموفد الرئاسي الشخصي الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت الإثنين لعقد لقاءات ثنائية في إطار دعوات وجهت للقائه في السفارة الفرنسية الثلاثاء، وذلك بعد حصوله على الإجابات الخطية من الكتل والنواب التغييريين الذين وصلتهم الرسالة الفرنسية بسؤالين: عن الرئاسة والرئيس وسيأتي الموفد الفرنسي تزامنا مع حركة موفدين: قطريين وسعوديين الى بيروت.

انتظار لمعرفة ماهية التكليف الجديد من الخماسية لقطر وهل هناك من انهاء لوساطة لودريان وعدم التعويل على جدوى حواره مع اللبنانيين

وقبل عودة لودريان الثالثة من المتوقع أن يعقد الفريق السعودي الموجود في باريس والمؤلف من: مستشار ولي العهد السعودي نزار العلولا والمدير في الخارجية السعودية بندر قطان والسفير السعودي في لبنان وليد بخاري اجتماعات في قصر الإليزيه مع باتريك دوريل المستشار الرئاسي لشؤون الشرق الأوسط ومع الموفد الرئاسي لودريان عقب محادثات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الهند مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان امس  على هامش قمة العشرين.

وتكشف مصادر سياسية لـ”جنوبية” ان اي استباق لمهمة لودريان ليس في محله، والمطلوب التأني حتى معرفة ماهية التكليف الجديد من الخماسية لقطر، وهل هناك من انهاء لوساطة لودريان وعدم التعويل على جدوى حواره مع اللبنانيين؟

“حزب الله” وقائد الجيش

وبقي لقاء “حزب الله” عبر النائب محمد رعد وقائد الجيش العماد جوزاف عون يدور في الكواليس السياسية، بعدما كان محور الحديث الاعلامي في اليومين الماضيين.

وتكشف مصادر مطلعة لـ”جنوبية”، ان تسريب الطرفين لخبر اللقاء رسالة سياسية وامنية ورئاسية لمن “يهمه الامر” وهي ان قائد الجيش يبقى ورقة رئاسية في “جيب” “حزب الله” عندما تحين مواعيد التسويات الدولية”.

إقرأ أيضاً: تبدلات مناخية.. تراجع في درجات الحرارة وسقوط امطار اليوم وغداً!

وتشير المصادر الى ان حراك الموفد القطري في لبنان وتسويقه لإسم قائد الجيش وتداول معلومة عن لقائه بـ”حزب الله” قبل زيارة رعد لعون، يؤشر الى وجود تقاطعات دولية ومحلية على اسم قائد وهو ما يدفع “حزب الله”، على ابقاء التواصل مفتوحاً مع اليزرة راهناً.

عين الحلوة والمسلسل مستمر!

عين الحلوة على صفيح ساخن وآخر اتفاق لوقف إطلاق النار لم يصمد ليلا إلا بضع ساعات وعلى مضض كما يبدو. وما كادت تبزع شمس الصباح حتى انفلت الوضع الميداني اشتباكات عنيفة سقط فيها عدد من القتلى والمصابين داخل المخيم. إلا أن الأخطر أن نار المخيم وصل رصاصها وقذائفها إلى مناطق مجاورة سواء في مدينة صيدا أو أوتستراد الغازية حيث سقط قتلى وجرحى أيضا.

تسريب “حزب الله” وعون لخبر اللقاء رسالة سياسية وامنية ورئاسية لمن “يهمه الامر” وهي ان قائد الجيش يبقى ورقة رئاسية في “جيب” “حزب الله” عندما تحين التسويات

في غضون ذلك تتواصل الإتصالات والمساعي على أكثر من مستوى لبناني وفلسطيني لتطويق حريق عين الحلوة وتحقيق وقف جديد لإطلاق النار.

وليلاً تجدّدت الاشتباكات في منطقة حطين في ​مخيم عين الحلوة​، تزامنًا مع عمليّات قنص”.

وبدأت القوى الأمنيّة والعسكريّة في صيدا بإزالة الخيم الّتي نُصبت بالقرب من ملعب بلدية صيدا، بعدما لاقت رفضًا من نوّاب وفعالّيات وقوى المدينة، ومطالبة بفتح مدارس المدينة لاستيعاب النّازحين”.

وارتفع عدد القتلى في اشتباكات عين الحلوة إلى اربعة، بعد سقوط قتيل من حركة “فتح” في حي الرأس الاحمر في المخيم، فيما فاق عدد الجرحى الـ25.

السابق
تبدلات مناخية.. تراجع في درجات الحرارة وسقوط امطار اليوم وغداً!
التالي
المغرب يُشيّع ضحايا الزلزال..والحصيلة غير النهائية 2012 قتيلا و2059 جريحاً!