بعدسة جنوبية: الراعي يلتقي جنبلاط في المختارة: يوم تاريخي

يواصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي جولته في الحبل اليوم، وقد اكد في كلمة له من المختارة خلال لقائه النائب السابق وليد جنبلاط، ان “هذا اليوم تاريخيّ وأتينا لكي نُحيي مرة أخرى المصالحة التي قمتم بها مع البطريرك صفير وأردتما أن تشمل جميع اللبنانيين ولا مصالحة من دون مصارحة”، معتبرا ان “لبنان أصبح غريباً عن ذاته”.

وقال جنبلاط في كلمة لدى استقباله البطريرك الراعي انه “نثمن المبادرات الخارجية والداخلية التي تساهم في حل معضلة الرئاسة، ونثمن زيارتكم بالرغم من بعض أصوات الشواذ التي تصر على نبش القبور وتنسى صفحات العيش المشترك”.

وتابع: “الشهداء كل الشهداء هم شهداء الوطن دون تمييز، وفيما نسمعه من نظريات، ليس هناك أغبى أو أسخف لكن أخطر من الذين ينادون بالفراغ دون تسهيل موضوع الانتخابات الرئاسية، وحول ما يسمى مواصفات الرئيس وكأنه مفروض أن يتعلم المجلس النيابي دروسا في النحت أو في الخياطة، عندما تريد الدول حل الأمور فتحلها، وكل المحطات التاريخية تشهد، فكفى وضع عراقيل لتطيير الانتخابات الرئاسية”.

وسأل: “يأتينا وزير خارجية ايران حسين امير عبداللهيان بنفس الوقت الذي كان فيه اموس هوكشتاين وكلاهما صرح أنه مع انتخابات رئيس، فهل تكون تلك الإنتخابات بالإشتراك مع دول معنية ومسؤولين معنيين؟”.

واضاف :”هل يمكن ترسيم حقل بعبدا يا سيد اموس هوكشتاين وهل يمكن تسهيل انتخاب الرئيس يا سيّد حسين امير عبد اللهيان؟

وكان عقد لقاء مع الراعي في مكتبة بعقلين الوطنية، حضره فعاليات رسمية ودينية وحشد من أبناء المنطقة، وألقى البطريرك كلمة عدد فيها “ثمار” مصالحةالجبل، مشيرا الى انها على الصعيد السياسي تمثلت بعودة الحضور الحزبي السياسي الى الشوف وكذلك حرية العمل السياسي وعلى الصعيد الاجتماعي عودة المسيحيين الى أرزاقهم وإعمار بيوتهم والكنائس بشكل ملفت وعادت الحياة الاجتماعية بين المسيحيين والدروز بكل حسناتها.

السابق
مؤتمر صحافي للاعلان عن سباق Achrafieh race 10452
التالي
مؤتمر طالبي لشبكة مدى الشبابية والاندية العلمانية في السيوفي السبت