أميركا «تُحصّل» حصتها من «وساطة الترسيم»..ولودريان يبحث عن مواصفات «الرئيس المفقود»!

منصة كاريش

لبنان يدخل “نظرياً” اليوم نادي “الدول النفطية” مع توجه الباخرة الاميركية مزودة بمنصة الحفر مباشرة إلى نقطة الحفر في البلوك الرقم 9 الجنوبي وحيث يواكب وزير حزب الله علي حمية لوجستياً وميدانياً.

مصادر نيابية معارضة: الموفد الفرنسي يناور ويحاول كسب الوقت وهو سمع من كل الاطراف رأيها الرئاسي فلماذا يضيع وقته بمجموعة اسئلة يعرف اجوبتها مسبقاً؟

  وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان ومنذ توقيع الرئيس السابق ميشال عون لاتفاق الترسيم بين لبنان واسرائيل بوساطة اميركية في 27 تشرين الاول من العام 2022 ليصبح نافذاً وواشنطن تنتظر “تحصيل” حصتها من “وساطة الترسيم”، وها هي اليوم تقوم بذلك تحت مرمى نظر “حزب الله” ووزير اشغاله وفي تكريس للارادة الاميركية، وعلى عكس ما يزعم “حزب الله” انه فرض اتفاق الترسيم لمصلحة لبنان بقوة التهديد العسكري والمسيرات فوق كاريش وغيرها”!

لودريان ومواصفات الرئيس

وعاودت العجلة الفرنسية السير على الطرق السياسية اللبنانية، حيث اعلنت الامانة العامة لمجلس النواب تلقيها رسائل موجهة من الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى ممثلي الكتل النيابية التي ستشارك في الحوار، طالبا منهم تحديد أولويات برنامج الرئيس ومواصفاته.

واشنطن تنتظر “تحصيل” حصتها من “وساطة الترسيم” وها هي اليوم تقوم بذلك تحت مرمى نظر “حزب الله” ووزير اشغاله وفي تكريس للارادة الاميركية، وعلى عكس ما يزعم “حزب الله” انه فرض اتفاق الترسيم لمصلحة لبنان

وتكشف مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”، ان الموفد الفرنسي يناور ويحاول كسب الوقت وهو سمع من كل الاطراف رأيها الرئاسي ورغباتها ومواصفاتها للرئيس العتيد حتى انه يعرف من هو الرئيس المفضل واسمه وكيفية انتخابه.وتسأل فلماذا يضيع وقته بمجموعة اسئلة يعرف اجوبتها مسبقاً، علماً ان “حزب الله” وحركة امل يؤكدان ليلاً نهاراً انهما لن يتخليا عن سليان فرنجية وهذا يعني انهما يعطلان اي جلسة لانتخاب غيره فعلام الحوار الفرنسي اذا اذا بقي كل طرف على رأيه وخياره؟

مخازن سلاح “حزب الله” والقصف الاسرائيلي

وفي التطورات الخارجية ، ضرب ُمستودع صواريخ َ وذخيرة شمال شرق دمشق فجر امس، أسفر عن وقوع خسائر بشرية بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، ويأتي التفجير بعد يومين من انفجارٍ مماثل وقع في مستودعات ذخيرة تابعة لمجموعات موالية لإيران قرب العاصمة.   

إقرأ ايضاً: نصرالله «يتلطى» خلف القضاء لطمس حادثة الكحالة..والسلطة «تُلّبس» طربوش نهب الودائع لسلامة!

وترى مصادر معنية بالملف لـ”جنوبية” ان ما يجري من قصف اسرائيلي هدفه منع “حزب الله” من نقل ذخائره داخل سوريا والاستفادة  منها واخراجها الى لبنان والمخيمات!

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء ١٥ آب ٢٠٢٣
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16 آب 2023