5 أطعمة تغذّي المخ.. تعرفوا عليها!

أطعمة مفيدة للمخ
لسلامة عقلك ومزاجك.. إليك قائمة بمغذيات المخ.

النظام الغذائي المتوازن مهم لصحتنا النفسانية والجسدية، ويمكن أن يسبب نقص التغذية تغيرات سلوكية كبيرة، من بينها مشاكل سرعة الغضب وضعف الذاكرة، لذا يحتاج المخ إلى أن يتم تناول أطعمة مناسبة تجعله يعمل بشكلٍ صحيح.

حيث يعمل الدماغ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حتى عندما ننام، وبالتالي يحتاج إلى العناصر الغذائية المناسبة والغنية بالعناصر المهمة، كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، تغذي هذه الأطعمة الدماغ وتعزز الأداء السلس للعقل، كما أنها تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الموجود في شكل جذور حرّة داخل المخ.

ومن ناحية أخرى، أثبتت الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الجذور الحرّة في الدماغ ويمكن أن تكون ضارة لجسم الإنسان.

اقرأ أيضاً: بالصور 6 أطعمة تنشط الدماغ عليك تناولها!

لسلامة عقلك ومزاجك.. هذه قائمة بمغذيات المخ

1- السمك

تأتي الأسماك على رأس القائمة لأنها تحتوي على كميات جيدة من أحماض الأوميغا-3 الدهنية، والتي تعزز تدفق الدم في الدماغ، إذ يساعد الأوميغا-3 على نمو الدماغ وعمله بشكلٍ مناسب، كما يُقترح إضافة 75-100 غرام من الأسماك الزيتية، كالسلمون أو التونة أو الماكريل في نظامك الغذائي، وتعتبر الأسماك الدهنية مغذية أكثر من معظم اللحوم كما أنها مفيدة أيضاً لصحة القلب.

السمك
السمك

2- التوت

تتميز معظم أنواع التوت بإحتوائها على كميات جيدة جداً من مضادات الأكسدة التي تساعد العقول على محاربة الجذور الحرّة، كما تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقوية الذاكرة والتركيز، يحسن تناول التوت بشكل منتظم التواصل بين الخلايا العصبية، وبالتالي يمنع عدداً من الأمراض المعرفية، كمرض ألزهايمر وباركنسون، ويمكن تضمين التوت في نظامك الغذائي لمحاربة الشيخوخة والأضرار البيئية.

التوت
التوت

3- بذور الكتان

يمكن أن تكون بذور الكتان خياراً ممتازاً لأنها غنية بأوميغا-3، إذ تحتوي بذور الكتان أيضاً على الكالسيوم، وهو ضروري جداً لتوصيل النبضات في الخلايا العصبية.

بذور الكتان
بذور الكتان

4- الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على كمية جيدة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويحتاج جسم الإنسان للأحماض الدهنية الأحادية من أجل الأداء السليم، حيث تساعد في تكوين طبقة واقية حول الدماغ، كما أنها مطلوبة لتخزين الفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم، كما تحمي الأحماض الدهنية غير المشبعة الدماغ من الإلتهابات.

الأفوكادو
الأفوكادو

5- البيض

إن البيض غني بالبروتينات وكذلك الدهون، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامين “B” وحمض الفوليك، ويمكن إدراج البيض بسهولة في نظامنا الغذائي، ويفضل إضافته إلى وجبة الإفطار لأنه يمنح بداية صحية ليومنا.

البيض
البيض

3 عناصر غذائية يجب تجنبها من أجل ضمان تعزيز وظائف المخ وتحسين الحالة المزاجية والوقاية من ألزهايمر وباركنسون

1- الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في الرقائق المعبأة (بطاطا شيبس) والسمن النباتي والزيوت النباتية المهدرجة، ترتبط الدهون المتحولة بالأمراض، كالزهايمر وضعف الذاكرة وصغر حجم المخ.

الدهون المتحولة - بطاطا شيبس
الدهون المتحولة – بطاطا شيبس

2- السكر

يضر الإفراط في تناول السكر بالصحة النفسانية ونمو الدماغ، يمكن أن يعيق نمو الدماغ عند الصغار، ويمكن أن تزيد السكريات من وقت رد الفعل في العقل، علاوة على أنها تسبب غلتهاب في أنسجة المخ ولكن يمكن علاج الإلتهاب إذا كان إستهلاك السكر أقل.

السكر
السكر

3- الأطعمة المُصنعة

تعتبر الأطعمة المُصنعة، كاللحم المقدد والجبن والدقيق المكرر مصدراً للضرر والتأثير السلبي على الصحة، يجب تضمين المغذيات الأساسية إلى جانب جميع العناصر الغذائية، ويجب محاولة تضمين المزيد من الألوان المختلفة في كل وجبة، من المهم الحفاظ على تناوب المواد الغذائية حتى يحصل الجسم على التغذية السليمة على أساس يومي، ويجب على المرء بالتأكيد تناول وجبة الإفطار في غضون ساعة واحدة من الإستيقاظ، كي يتم تغذية المخ جيداً قبل بدء يومك.

الأطعمة المُصنعة- - لحم مقدد
الأطعمة المُصنعة- – لحم مقدد
السابق
نواب «التغيير» يدينون القرار «الجائر» بحق ديما صادق: ما جرى غير مسبوق!
التالي
جعجع يصوّب على حزب الله خلال لقائه شيا : للدعوة الى جلسة بدل الحوار!