«لعنة التايتنيك اللبنانية» تصيب فرنسا «المحترقة»!

سجن

أي مفارقةٍ أن ينتقل الاهتمام اللبناني بما يجْري في باريس مما يُحاك خلف أروقة خلية الأزمة المولجة وضْع خريطة طريقٍ لإنقاذ الوطن الصغير من أزمته العاصفة والعاصية على أي حلّ، إلى واحدٍ من أخطر المنعطفات التي وجدتْ فرنسا نفسها في فوهتها وكأنها غارقة «في دمها» الذي سال مع الرصاصة التي قتلتْ نائل المرزوقي وبدا أنها اخترقت الذاكرة التي لم تندمل جراحها بعد، وشكّلت عود ثقاب اشتعل فوق برميل بارود «نائم» من تاريخٍ لم يُشفَ، وبؤسٍ ويأسٍ لشباب من أصولٍ مهاجِرة، وسياسةٍ حملت توتراتٍ في علاقاتٍ خارجية (مع الجزائر) وصعّدتْ الأخذَ والردَّ حول قانون الهجرة.

في بيروت التي كانت حتى الأمس القريب تعدّ الأيامَ لعودةٍ موعودة هذا الشهر للموفد الشخصي للرئيس ايمانويل ماكرون إليها بعد أن يكون قام بجولة على بعض العواصم التي تتشكّل منها «مجموعة الخمس» حول لبنان (تضمّ إلى فرنسا الولايات المتحدة والسعودية ومصر وقطر) واستخلص إطارَ الحلِ الممكنِ للمأزق الرئاسي لعرْضه على اللبنانيين، انقلب المشهدُ وسط رَصْدٍ لعدّادِ يومياتٍ سود خيّمتْ فوق رأس مدينةِ النورِ المكسورِ التي صارتْ فجأةً في مرمى اضطراباتٍ من النوع الذي يختلط فيه القِيَمي بالاجتماعي وبذاكرةٍ تختزن ماضياً استعمارياً لأكثر من 130 عاماً زخر بفصول دموية، وجُرْحَ مذبحة 1961 بحق متظاهرين جزائريين في باريس.

.. فرنسا تحترق، ضواحي باريس تشتعل، أعمال شغب ودمارٍ ومظاهر مسلّحة وفوضى كاسرة لكل تَصَوُّر… غيض من فيض عناوين ومشاهد لفّت العالم، عن بلادٍ باتت تقف على كفّ نزاع داخلي لا يتوانى البعض عن توصيفه بحرب أهلية ما لم يتم تدارُك الوضع سريعاً، وبحال استمرّ التفلّت المشحون بغضبٍ مسكون باتهاماتٍ بـ «عنصريةٍ منظّمة» من هنا وبـ «حقدٍ دفين» من هناك، وسط خشيةٍ من أن تكون فرنسا أمام… «ثورة نائل».

وفي لبنان، الذي تلقّى بدوره شريط تَدَحْرُج كرة النار في فرنسا وصوره المُرْعِبة، كان وقْع الصدمة والقلق أكبر، بدءاً من الخوف على ما قد يكون مهمة الفرصة الأخيرة لـ لودريان لإنقاذ التايتنيك اللبنانية وإمكان ضياعها خلف غبار الأحداث الفرنسية التي حوّلت الاليزيه خلية طوارئ عيْنها على حُطام الخراب الجوّال ومنْع تَمَدُّد بقعة زيتِ الشغب المتوحّش، وليس انتهاءً بتَقَصي أحوال أكثر من 210 آلاف لبناني يعيشون في فرنسا.

إقرأ أيضاً: ‘الحكومة تحضر لتعيينات مالية وعسكرية..وحزب الله «يُفخخ» الحوار بإستمرار ترشيح فرنجية!

وفي حين لم يكن صدر عن الخارجية اللبنانية أي تحذير أو توصيات للبنانيي فرنسا جراء الاحتجاجات العنيفة المتفاقمة، نشط أبناء «بلاد الأرز» كلٌّ عبر قنواته المعهودة في «ديبلوماسية الاطمئنان» الشعبي على مَن هم في باريس وضواحيها وفي «أحزمة النار»، فيما تولى الذين يعيشون في أحضان «الأم الحنون» تشكيل «خلية تواصل» بين بعضهم البعض لتأكيد «الأمان».

وفي موازاة إسقاطاتٍ لبنانية على مواقع التواصل استوقفها استيقاظ تناقضاتٍ في الواقع الفرنسي تراكمتْ لتشكل «صفيحاً ساخناً» قابلاً للتحرّك عند أي هزةٍ، فإن بين اللبنانيين الموجودين في فرنسا مَن بدوا متفاجئين بسرعة انزلاق بلدهم الثاني إلى توتراتٍ بالغة الخطورة مع انفجار «القنبلة الموقوتة» التي لطالما شكّلها سكان الضواحي (وهم من المهاجرين بنسبة 90 في المئة) الذين عانوا التهميشَ الاجتماعي والاقتصادي وحتى السياسي، المتعمّد أو غير المقصود، ونظرةً نَمطية إليهم حدّت من إمكاناتِ اندماجهم الفعلي واستفادتهم من تكافؤ الفرص.

صخب سياسي في بيروت بعد تمنُّع لبنان عن التصويت على إنشاء هيئة مستقلة للمفقودين في سورية

ولكن الأحداث الصاعقة لم تقيّد قدرة اللبنانيين في فرنسا على التكيّف التلقائي مع «الحال الطارئة»، هم الذين خاضوا و«باللحم الحي» أكثر من «تمرين نار» حقيقي في وطنهم الأم وأفلتوا من رماده، وكانوا «استشرفوا» حتى تشظيات الحرب في أوكرانيا بتحويل منازل العديد منهم «مخازن» للمواد الحيوية والاحتفاظ بـ «الكاش» تحسباً وتحضير «الخطط ب» التي يتقنونها بحال بدء تقنينٍ كهربائي، قبل أن «يبرْمجوا» حياتهم مباشرةً مع دخول فرنسا «الزمن اللاهب»، قصرت مدته أو طالت.

ومَن تواصل مع لبنانيين في فرنسا، وجَدهم حزينين على بلدٍ لم يعتقدوا أنه «سهل العطَب» ربما مثل وطنهم الأصلي، ولكنهم لم ينجرفوا وراء ما عبّرت عنه المشاهد التي أخافت «ابناء البلد» وليس اللبنانيين الذين ألفوا المظاهر المسلّحة في الشوارع ومقدّمات الأمن الذاتي، ويمكنهم تقديم «دوراتٍ» في كيفية درء أي خطرٍ «يشتمّون رائحته» عن بُعد باعتبارهم «خرّيجي» صراع بقاء عمره عقود.

التصويت في الأمم المتحدة

ولم يحجب هدير «الانفجار الفرنسي» دويّ امتناع لبنان عن التصويت في الأمم المتحدة مع قرار تشكيل هيئة مستقلة لجلاء مصير المفقودين في الحرب السورية، والذي اعتُبر بمثابة إدارة ظهر نافرة لملف مزمن عالق مع النظام السوري اسمه المعتقلون والمخفيون قسراً في السجون السورية (أكثر من 600).

ولم يهدئ تبرير الخارجية اللبنانية هذا القرار وإخراج القضية من سياق مشكلة سياسية وأخلاقية ووطنية بين بيروت والنظام السوري من غضبة مَن أدانوا هذه الخطوة التي جاءت بالتشاور مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي والتي عُزيت (وفق بيان الخارجية) إلى «التماشي مع شبه الاجماع العربي بالامتناع عن التصويت، ورغبةً بعدم تسييس هذا الملف الإنساني بامتياز، وانسجاماً مع سياسة عدم الانجرار وراء تصويت خلافي يزيد المشاكل ولا يحل قضية المفقودين اللبنانيين»، مع تأكيد «تمسك لبنان بحل هذه القضية وقضية النازحين السوريين، من خلال الحوار والتفاهم بين لبنان وسورية، والأطراف العربية والدولية المعنية، علماً أن تصويت لبنان مع القرار، في حال كان قد حصل، سيقوض عمل اللجنة الوزارية العربية المشارك فيها لبنان والساعية لحل المشاكل مع سورية».

وفيما قال الوزير عبدالله بوحبيب إنّ «لبنان دائماً يتقيد بقرارات الأمم المتحدة، ونحن مستعدون للتعاون مع الآلية التي سيقرها بيان الأمم المتحدة، وما بدنا نكسر الجرة مع حدا ولو صوّتنا أو لم نصوت لن تتغير النتيجة»، شنّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع هجوماً عنيفاً على قرار الامتناع الذي وصفه بأنه «مخز جداً»، معتبراً أنه «من الناحية المبدئية، إنّ خطوة الحكومة تُشكّل وصمة عار لكونها تُناقض شرعة حقوق الإنسان الذي يُعدّ لبنان أحد أبرز المساهمين في إرسائها، أمّا من الناحية الوطنية، فكان الأولى من الحكومة اللبنانية، لا أن تؤيّد فقط قرار الأمم المتحدة، بل أن تطلب ضمّ الملف اللبناني إلى نطاق اختصاصها، للعمل على كشف مصير مئات اللبنانيين المخطوفين والمعتقلين في السجون السورية منذ العام 1975 حتّى اليوم (…)».

وأضاف ان «قرار الحكومة عار ما بعده عار، وهو لا يُمثّل لا الشعب اللبناني ولا صورة لبنان، بل فقط بعض المصالح الضيّقة لبعض المرتهنين على حساب الدولة والشعب اللبناني وعائلات اللبنانيين المفقودين أو المخفيين قسرا في سورية». وختم: «بئس هكذا حكومة وسخطاً على هكذا ديبلوماسية».

وفي الإطار نفسه، حمّلت جمعية المعتقلين والمخفيين قسراً في السجون السورية «رئيس الوزراء والمجلس مجتمعاً بمن فيهم وزير الخارجية كامل المسؤولية جراء إعلانه امتناع لبنان الرسمي عن التصويت لصالح المعتقلين والمخفيين قسراً من اللبنانيين والسوريين في السجون السورية.

وتابعت «نحن جمعية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية ندين هذا الموقف الشنيع بحق رفاقنا الـ622 المعتقلين قسراً في سجون الأسد وسنبقى مع مَن يساعدنا ويساندنا الدرع المنيعة في وجه هذه الحكومة حتى تحرير رفاقنا الأحياء وتسلم رفات من توفوا منهم. وإنّنا في المناسبة وتبعاً للموقف اللامسؤول لوزير تبرّأ من مسؤولياته ودوره وصلاحياته وحسه الوطني، فإنّنا ندعوه للاستقالة فوراً من منصبه والاعتذار أولاً من ذوي المعتقلين والمخفيين قسراً في سجون الأسد وثانياً من كل اللبنانيين».

لعبة «عض الأصابع»

وفي موازاة ذلك، بقي الملف الرئاسي في استراحةٍ مرشّحة لأن تطول في ضوء تَرَقُّب تأثير «تسونامي الاحتجاجات» في فرنسا على أولويات باريس، ومضيّ الداخل في لعبة «عض الأصابع» التي لم تهدأ بعد زيارة لودريان ولا التوازن السلبي الذي أفرزتْه جلسة الانتخاب الأخيرة في 14 يونيو الماضي بين القوى الداعمة لسليمان فرنجية (فريق الممانعة بقيادة حزب الله) وتلك المؤيدة لجهاد أزعور (تقاطع غالبية المعارضة والتيار الوطني الحر)، وسط انتقال الصراع المعلن كما الخفي الى حلبة «حوار أو لا حوار» وأي شروط، ومَن الراعي، وما جدول الأعمال، ومن دون أن تتضح القطبة المخفية وراء إصرار الممانعة على حوارٍ وفي الوقت نفسه تضييع كرة مَن المخوّل الدعوة إليه في ما بدا استدراجاً لـ «عرّاب» أو أكثر خارجي.

«الصبر الاستراتيجي»

ولم يكن عابراً أمس موقف «على المكشوف» لرئيس كتلة نواب «حزب الله» محمد رعد، وضع فيه الحوار مع الآخرين على قاعدة إقناعهم بفرنجية و«بأن خيارنا أفضل من خياركم»، مكرراً نظرية «الصبر الاستراتيجي» في مقاربة مجمل الملف الرئاسي وهذه المرة مع نَفَس اعتُبر من خصومه تهديدياً «فنحن نصبر حرصاً منّا على الاستقرار والعيش الواحد مع شركائنا الذين نختلف معهم في الرؤية في هذا الوطن، لكن في النهاية(في ناس بدا تقنع)».

 رعد: نفَسنا طويل وصابرون حرصاً على الاستقرار والعيش الواحد لكن بالنهاية «في ناس بدا تقنع» بخيار فرنجية

وقال رعد: «من لا يُعجبه المرشّح الذي تدعمه المقاومة والثنائي الوطني يقولون إننا لا نريد رئيس يفرضه الثنائي ونحن لن نفرض على أحد شيئا. (أعجبكم) انتخبوه و(ما عجبكم) تعالوا ناقشونا، يقولون لا نناقشكم إلّا إذا سحبتم تأييدكم لهذا المرشّح وعليه من يُمارس الإرهاب والفرض؟ أنتم من تمارسونه».

وأضاف «لن نقبل شروطًا مُسبقةً للنقاش معكم، تعالوا بمرشّحكم ونتناقش، أمّا أنّ تُطبّلوا وتزمّروا في الإعلام بأننا لن نقبل أن يفرِض الثنائي الوطني مرشّحه علينا، فأنتم تحاربون طواحين الهواء ولا مصداقية لادعائكم على الإطلاق».

وأكد أن الحزب منفتح على النقاش، قائلاً «تعالوا وقولوا لنا لماذا مرشحنا لم يعجبكم، ونحن نقول لكم لماذا مرشحكم لا يعجبنا، وتعالوا لنتناقش حول حاجات المرحلة الراهنة ومتطلباتها، لنقنعكم بأنّ خيارنا هو أفضل من خياركم، معتبراً أن من لا يريد أن يتفاهم فإنما يريد أن يلعب بأخلاق ومصالح الناس».

وتابع «صابرون ونفَسنا طويل، ونصبر حرصاً منّا على الاستقرار والعيش الواحد مع شركائنا الذين نختلف معهم في الرؤية في هذا الوطن، لكن في النهاية (في ناس بدا تقنع)».

وختم «أمّا الرهان على تدخّل قوى دولية ضاغطة من أجل أن تضغط علينا للتخلّي عن مرشّح لمصلحة مرشّح لسنا مقتنعين به، فهذا الأمر لن يُجدي نفعاً ولن يوصِل إلى أيّ نتيجة».

السابق
لبنان المهزوز يترنح من بوابة «فتنة» القرنة السوداء..والرئاسة الى الثلاجة الدولية مجدداً!
التالي
العنف يتمدد في لبنان..اعتداء جنسي يقتل طفلة الست سنوات!