لبنان المهزوز يترنح من بوابة «فتنة» القرنة السوداء..والرئاسة الى الثلاجة الدولية مجدداً!

القرنة السوداء

لبنان المهزوز والواقف على “ِشوار” كما يقول المثل العامي لم يكن ينقصه الا قنص اثنين من ابناء بشري في محيط القرنة السوداء والتي يسود عليها خلاف جغرافي كبير بين بشري وبقاعصفرين.

 وسادت أمس بلدة بشرّي حالة من التوتّر والغضب الشديدين، عقب مقتل الشاب هيثم جميل الهندي طوق بظروف مشبوهة، في محيط القرنة السوداء، قبل أن يُعلَن عن مقتل شاب ثانٍ من آل طوق يُدعى مالك طوق في المنطقة نفسها. وتردّد أنّ الشاب هيثم قضى برصاص قنّاص من مسافة بعيدة بما يُثبت النيّة الجرمية المتعمّدة لقتله وينذر بتداعيات خطرة.

وزاد من غموض الحادثة ما أعلنه الجيش في بيان، أنّه “تعرض أحد المواطنين لإطلاق نار في منطقة القرنة السوداء مما أدى إلى مقتله، كما قتل لاحقا مواطن آخر في المنطقة عينها. ونفذ الجيش انتشارا في المنطقة ويعمل على متابعة الموضوع لكشف ملابساته، كما أوقف عددا من الأشخاص وضبط أسلحة حربية وكمية من الذخائر”.

مصادر متابعة للملف الرئاسي: عودة لودريان لن تكن مثمرة طالما لم تتخذ واشنطن موقفاً واضحاً من الرئاسة ومن المرشح الاوفر حظاً والذي لم تتحدد ملامحه بعد.

ولفت إلى أنّه “لما كانت قيادة الجيش حذرت في بيان سابق بتاريخ 2023/6/12 المواطنين من الاقتراب من منطقة التدريب العسكرية في القرنة السوداء، تعيد التشديد على عدم اقتراب المواطنين كافة من هذه المنطقة تحت طائلة المسؤولية وحفاظا على سلامتهم ومنعا لوقوع حوادث مماثلة”.

الرئاسة في غيبوبة

وتترقب القوى السياسية اللبنانية عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت بعد منتصف تموز الجاري لاجراء جولة جديدة من اللقاءات مع القيادات والاطراف اللبنانية، ينتظر ان تتمحور حول السعي الى اجراء حوار جامع بغية حل أزمة انتخاب رئيس الجمهورية، كما عبر لدوريان في بيانه المقتضب بعد جولته الاولى.

ووفق الاجواء السائدة على الساحة الداخلية، فانه من غير المرجح ان ينجح الموفد الفرنسي في دفع الاطراف اللبنانية الى الحوار، ما لم يأت بتفويض صريح وضاغط من قبل دول اللقاء الخماسي زائد ايران.

مصادر سورية معارضة: ما نقله شرف الدين عن النظام ليس واقعياً وخصوصاً لجهة استقبال 180 الف نازح دفعة واحدة ومن ثم 15 الف شهرياً

وترى مصادر متابعة للملف الرئاسي لـ”جنوبية” ان عودة لودريان لن تكن مثمرة، طالما لم تتخذ واشنطن موقفاً واضحاً من الرئاسة ومن المرشح الاوفر حظاً والذي لم تتحدد ملامحه بعد.

إقرأ ايضاً: الحكومة تحضر لتعيينات مالية وعسكرية..وحزب الله «يُفخخ» الحوار بإستمرار ترشيح فرنجية!

وتشير المصادر الى ان الرئاسة دخلت مربع المراوحة الداخلية والثلاجة الدولية، التي توزع اهتماماتها بين فلسطين واليمن واوكرانيا.

سوريا واستقبال 180 الف نازح!

وفي ارقام مضخمة وهدفها البروباغندا الاعلامية وتبييض صفحة النظام السوري، كشف وزير المهجرين عصام شرف الدين وهو مستشار النائب السابق طلال ارسلان ومحسوبه عليه حكومياً وسياسياً  أمس، ان الدولة السورية مستعدة لاستقبال 180 ألف نازح كمرحلة اولى، تليها دفعات من 15 ألف نازح شهرياً.

وترى مصادر سورية معارضة لـ”جنوبية” ان ما نقله شرف الدين عن النظام ليس واقعياً، وخصوصاً لجهة استقبال 180 الف نازح دفعة واحدة ومن ثم 15 الف شهرياً، وهذه معطيات مضللة لكونها لا تنطبق على الواقع، فمن يعجز عن اطعام المقيم وعدم تجويعه هل سيتمكن من ايواء واطعام النازح؟

السابق
بين الصادق والامين!
التالي
«لعنة التايتنيك اللبنانية» تصيب فرنسا «المحترقة»!