المعارضة ترفض اي حوار قبل تحرير المجلس «المخطوف»..والحكومة تخفي تقرير ألفاريز آند مارسال!

مصرف لبنان

الدعوات المموهة للحوار من قبل “الثنائي الشيعي” لا تنطلي على المعارضة وفق ما يؤكد مصدر نيابي فيها لـ”جنوبية”.

ويشير المصدر الى ان بعد فشل محاولات الرئيس نبيه بري المتكررة لجر المعارضة الى حوار هدفه تضييع الوقت وتشتيت انتباهها وصفوفها وعدم توحدها على مرشح واحد، يأتي “حزب الله” وفي الايام الماضية وبعد مغادرة الموفد الفرنسي جان ايف لوديانK ليعلن استعداده للحوار والتحاور مع مختلف القوى السياسية.

ويسأل المصدر هل يطرح “حزب الله” الحوار لجلب مزيداً من الاصوات لمصلحة مرشحه سليمان فرنجية، واذا كان الامر كذلك فإنه ليس بحوار بل بتذاك!

مصدر نيابي معارض: اي حوار يدعو اليه “حزب الله” وينطلق من ابقاء ترشيح فرنجية هو تذاك!

ويلفت الى ان اي حوار ينطلق من اسقاط ترشيح فرنجية المرفوض من المعارضة ومن ثم الذهاب الى حوار جامع تكون اول ثماره تحرير المجلس النيابي المخطوف من قبل الحزب وبري وثانياً الاتفاق على مرشح وطني يجمع كل القوى وليس مرشح لفريق معين.

فضيحة تقرير ألفاريز آند مارسال

وفي ملف مالي هام ويرتبط بالحكومة والسلطة السياسية والتجاوزات التي يخفيها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، تسلّم وزير المالية يوسف خليل التقرير الأولي الذي أعدته شركة ألفاريز آند مارسال المتخصصة بالتحقيق الجنائي والتي كلّفتها الحكومة اللبنانية التدقيق في حسابات مصرف لبنان، لكن الوزير لم يفرج عن التقرير رغم أنه يحمل صفة العلانية ومن حق الشعب اللبناني الإطلاع عليه، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة ضد الوزير خليل . وطالب كل من النائب جبران باسيل ورئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، وزير المالية بتزويده بنسخة من تقرير التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، ليتمكن من القيام بعمله التشريعي والرقابي وللمحاسبة على السياسات المالية والنقدية، بناءً على أرقام ومعطيات دقيقة ومحدّد.

مصادر مالية لـ”جنوبية” اخفاء شركة ألفاريز آند مارسال يؤكد وجود شبهات مالية وفساد واختلاسات وهدر للمال العام والحكومة تعتم بالتكافل والتضامن على التقرير لحماية نفسها وحماية سلامة

وتؤكد مصادر مالية لـ”جنوبية” ان التقرير هو استشاري في نهاية المطاف ولكن اخفاءه يؤكد وجود شبهات مالية وفساد واختلاسات وهدر للمال العام والحكومة تعتم بالتكافل والتضامن على التقرير لحماية نفسها وحماية سلامة وتهدئة الامور حتى مغادرته منصبه في نهاية تموز المقبل.

كهرباء اردنية للبنان؟

وفي ملف الكهرباء وبعد اعلان وزير الطاقة وليد فياض عن تحسن ساعات التعذية، أفاد مدير شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، أمجد الرواشدة، بإن “الأردن جاهز لتزويد لبنان بالكهرباء، حيث ينتظر الجانب اللبناني معالجة بعض النقاط المتعلقة بالأمور المالية”.

إقرأ ايضاً: دمشق ترجع الى «عاداتها القديمة» في النزوح..وباسيل ينقلب على المعارضة رئاسياً!

وأوضح أن “مشروع الربط الكهربائي مع العراق، يسير كما هو مخطط له، حيث تنتهي المرحلة الأولى من الجانب الأردني في آب المقبل.

وقد أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في وقت سابق، عن إدخال الربط مع الأردن إلى الخدمة مطلع شهر تموز المقبل بطاقة 50 ميغاواط كمرحلة أولى.

السابق
الأردن جاهز لتزويد لبنان بالكهرباء
التالي
أسرار الصحف الصادرة اليوم الخميس 29 حزيران 2023