فرص تعليم وعمل للشبان في «محترفات صور».. مهى الخليل: مشروع مثالي للتنمية المستدامة

تنصب جهود محترفات صور، على احياء الحرف التراثية، ومنها الحرف التي اندثرت او في طريقها الى الاندثار، مثل الزجاج المنفوخ وصناعة الفخار على الدولاب والطباعة على القماش وغيرها.

هذه المحترفات ، التي اطلقتها اللجنة اللبنانية للحفاظ على صور، قبل حوالي خمس سنوات، تشكل مساحة تعليمية وتدريبية وانتاجية للعديد من الشباب والشابات في المنطقة المحيطة بالمحترفات القائمة في محلة الحمادية في بلدة العباسية الى الشرق من صور .

تمتد المحترفات على مساحة سبعة الاف وخمسماية متر، وهي مستوحاة من العمارة الفينقية ، يتلازم فيها التراث والسياحة ، وتراعي الشروط البيئية .

تهدف المحترفات ، لتحفيز الابداع الفني عند الشبان وضمان التنمية المستدامة في منطقة صور

وتهدف المحترفات ، لتحفيز الابداع الفني عند الشبان وضمان التنمية المستدامة في منطقة صور ، والتفاعل الاجتماعي وتنمية السياحة الثقافية البيئية في جنوب لبنان بشكل خاص ، حتى تصبح المحترفات ( القرية ) مركزا ثقافيا واقتصاديا.

الخليل

وتشدد رئيسة اللجنة اللبنانية للحفاظ على صور التي تاسست العام ١٩٨٠ الدكتورة مهى الخليل الشلبي على ان مشاريع الجمعية تعمل للحفاظ على التراث والثروات البرية والبحرية في صور “، لافتة الى “ان مشروع القرية الحرفية ، هو مشروع نموذجي مثالي للتنمية المستدامة في جوار صور، لتأمين فرص عمل لابناء صور وتحفيز الابداع الحرفي الفني ، وخلق فرص عمل لذوي الحاجات الخاصة ، وجمع وتخزين مياه الامطار لتصبح مياه للشفة ، واعادة تدوير المياه المبتذلة الى جانب نظام للطاقة الشمسية”.

محترفات صور، تعيد الى صور التاريخ صور الحضارة بكل بهائها الارجواني

وقالت ان “محترفات صور، تعيد الى صور التاريخ ، صور الحضارة، بكل بهائها الارجواني ، من خلال اقامة وتنظيم المحاضرات والندوات الهادفة”.

طفلا

ودعت المشرفة على قسم الطباعة على القماش في المحترف، التي تواكب عمل الجمعية اللبنانية للحفاظ على صور والمحترف منذ انشائه، صفا طفلا ، عبر “جنوبية”، الشبان في صور ومنطقتها الى الاستفادة من هذا المحترف المفتوح امام الجميع ، لتعلم المهن الحرفية مجانا ، مع حوافز للمتدربين.

المحترف يوفر حاليا ٣٥ فرصة عمل ، وقادر ايضا الى استيعاب عدد مماثل

واضافت طفلا ان “حرفة الطباعة على القماش هي واحدة من العناصر الاساسية والمهمة في المحترف الى جانب صناعة الزجاج المنفوخ وصناعة الفخار على الدولاب، وهو فخار صحي ، والرسم على الزجاج وغيرها من الاشغال ، التي تميز هذا المحترف، الذي يستقبل الزوار وطلاب المدارس من كل لبنان .والزوار الاجانب ، مشيرة الى ان انتاج المحترف ، يصدر في
غالبيته الى الخارج”.

ولفتت الى ان “المحترف يوفر حاليا ٣٥ فرصة عمل ، وقادر ايضا الى استيعاب عدد مماثل”.

السابق
رسميا.. لبنان يُعلن رفع الحظر الإماراتي عن مواطنيه
التالي
سجناء لبنان «يختنقون ويجوعون».. والدولة تتفرج!