بري «يُسوّق» رغبة «حزب الله» بتأجيل الجلسة..وفرنسا تؤخر موفدها!

مجلس النواب 2022

يستمر “حزب الله” وفي الساعات الاخيرة الفاصلة عن موعد الجلسة الرئاسية غد الاربعاء، تأجيلها او تطييرها بأي طريقة ممكنة ولو كانت على شكل “رسالة ناعمة ومبطنة” من رئيس مجلس النواب نبيه بري والذي حرص على التصريح المباشر بأنه مستعد لتأجيل الجلسة اذا طلب البطريرك الماروني بشارة الراعي وفرنسا منه ذلك.

وترى مصادر معارضة لـ”جنوبية” ان اعلان بري يشتم منه رغبة واضحة من “الثنائي” و”حزب الله” بالتخلص من امتحان تقدم جهاد ازعور على سليمان فرنجية بالاصوات في الجلسة الاولى في حال عقدت، اذ يتوقع وصول ازعور الى 61 او 65 صوتاً وربما اكثر بينما لن يصل فرنجية الى اكثر من 45 صوتاً وهذا يعني هزيمة مدوية له امام ازعور.

ازعور

وكشف الوزير السابق جهاد ازعور في بيان له لمناسبة ترشحه لرئاسة الجمهورية «التزامه بقيادة مغامرة التغيير، وأن يكون جسر العبور نحو المستقبل»، والعمل معاً «للخروج في اسرع ما امكن من الوضع الشاذ»، معرباً عن تفاؤله بإمكان «تغيير واقعنا الراهن المقرون بالفشل والمحفوف بخطر الانهيار والتفكك».

مصادر دبلوماسية: الفرنسي يترقب مسار الجلسة الاربعاء وهو لا يريد حرق فرنجية ولا مبادرته للحل في حال استمر تعثر ترشيح فرنجية

وقال: لا أريد لترشيحي أن يكون تقاطع الحد الأدنى بين مواقف ومشاريع القوى السياسية المختلفة، بل تلاقي الحد الأقصى بين أحلام اللبنانيين واللبنانيات بوطن نستحقه جميعًا، سيداً حراً مستقلاً مزدهراً.وطن نستطيع فيه أن نستعيد تألق التجربة اللبنانية المهددة بالاندثار، بمعناها وصورتها ومؤسساتها وعناوين نجاحها كافةً.

تأجيل زيارة لودريان؟

وعرض الرئيس نبيه بري المستجدات السياسية وتطورات الاوضاع العامة لا سيما إستحقاق إنتخابات رئاسة الجمهورية خلال إستقباله السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو التي غادرت من دون الإدلاء بتصريح.

كما زارت غريو وزير الخارجية عبد الله بو حبيب، وفي دردشة مع الصحافيين اعلن بوحبيب انه تبلغ من غريو ان زيارة الموفد الفرنسي الوزير جان ايف لودريان في القريب العاجل لكن بعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يوم الاربعاء المقبل، ونحن رحبنا به خصوصا وانه ديبلوماسي مخضرم ونتمنى له النجاح في مهمته.

إقرأ ايضاً: فرنجية «يفقد توازنه» و«حزب الله» محشور..وفرنسا تتحرك بين الرياض وبيروت!

وقال: كما ابلغتني السفيرة غريو عن احتمال مغادرتها لبنان في شهر آب المقبل لاستلام مهامها كمديرة لشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفرنسية، على ان ينتقل سفير فرنسا في أنقرة هيرفيه ماغرو الى بيروت ليتسلم مهامه الديبلوماسية كسفير لفرنسا لدى لبنان.

مصادر معارضة: اعلان بري يشتم منه رغبة واضحة من “الثنائي” و”حزب الله” بالتخلص من امتحان تقدم جهاد ازعور على سليمان فرنجية بالاصوات في الجلسة الاولى في حال عقدت

وتكشف مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية” ان الفرنسي يترقب مسار الجلسة الاربعاء وهو لا يريد حرق فرنجية ولا مبادرته للحل في حال استمر تعثر ترشيح فرنجية.

وتلفت الى ان التأجيل هدفه انتظار نتائج الجلسة وعدم التسرع في إطلاق حوارات او مبادرات فرنسية جديدة.

إضراب تحذيري لعمال كهرباء لبنان

وفي سياق التحركات، أعلنت نقابة عمال ومستخدمين مؤسسة كهرباء لبنان الاضراب التحذيري والاعتصام والتوقف عن العمل داخل كافة مراكز المؤسسة وعدم طباعة وتسليم الفواتير لمدة ثلاثة ايام ابتداءً من يوم الثلاثاء الواقع فيه 13/6/2023 ولغاية نهار الخميس فيه 15/6/2023 ضمناً، على أن يستثنى من الاضراب اقسام الصيانة والاستثمار في معامل الانتاج ومحطات التحويل الرئيسية، بعد اجتماع نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان.

السابق
خاص «جنوبية»: جلسة 14 حزيران.. ترهيب وترغيب وأفخاخ!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 23 حزيران 2023