«حزب الله» يُصادر الجنوب من صيدا الى إقليم التفاح..وميقاتي «يستعطف» سلامة ليستقيل!

مناورة حزب الله

لم يعد هناك من قفازات في “جمهورية حزب الله” الجنوبية والتي تنضم الى باقي “المقاطعات الصفراء” من الضاحية الى البقاع.

فمن صيدا التي نظم فيها مشايخ سنة تابعين للحزب تظاهرة لمنع “المايوه” في صيدا وهي الرسالة الشيفرة لإعلان سيطرة حزب الله على الجنوب وبوابته، احتجز الجناح العسكري للحزب الجنوب من الاقليم (اقليم التفاح) الى بوابة فاطمة ومنها الى دمشق فطهران.

وتشير مصادر جنوبية لـ”جنوبية” ان الرسالة العسكرية لحزب الله امس، ما هي الى مقدمة لسيناريو اوسع واكبر واشمل وهذه المرة سينفذ بقوة السلاح وعلى رؤوس الاشهاد.

إقرأ ايضاً: «مصير» سلامة و«المركزي» يُربكان الحكومة..و«حزب الله» يُضخّم إعلامياً «عراضته» العسكرية!

وتلفت الى ان هذه العراضة العسكرية ليست فقط تأكيد ان اي معادلة في لبنان، والمنطقة لن تمر الا عبر سلاح “الحارة” بل ان اي معادلة داخلية ومنها انتخاب الرئيس لن تمر الا كيفما يشتهي الحزب وامينه العام ونقطة على السطر.

رسالة سعودية للحزب: لا للسلاح!

وفي رسالة سعودية حازمة ورافضة لسلاح “حزب الله”، علقت صحيفة “عكاظ” السعودية على المناورة العسكرية التي نظمها “حزب الله” يوم أمس، لافتة إلى أنه “في مشهد جديد أسقط كل ما تبقى من أوراق كانت تستر عورات الدولة اللبنانية وهزالة الوضع الذي يتعايش معه اللبنانيون مرغمين، استعرض “حزب الله” السلاح غير الشرعي التابع له من صواريخ وعتاد على حساب ضعف الدولة التي خطفها في وضح النهار من أمام بلدة عرمتا الجنوبية، حيث معسكرات التدريب التابعة لها”.

مصادر حكومية: الحكومة ورئيسها يتعاطيان بنفس انهزامي مع رياض سلامة اذ طلب نجيب ميقاتي من سلامة  الاستقالة الطوعية تجنباً للاحراج مع الفرنسيين

وسألت: “ماذا قصد “حزب الله” من هذا الاستعراض؟ وهل يقول للداخل والخارج إن قيام دولة فعلية في لبنان هو أمر مستحيل؟ وهل يقول لقوى بعينها إن أذرعها المسلحة خارج حدودها باتت أمراً خارجاً عن التفاوض على الطاولات الإقليمية؟ وماذا عن مرشحه لرئاسة الجمهورية سليمان فرنجية، هل فكر بأسهمه التي قد تهبط في مفاوضات البحث عن 65 صوتاً؟”

سلامة والاستقالة الطوعية!

وفي ترجمة للعجز والتواطؤ الرسمي لمنظومة السلطة من مجلس النواب وتشريعاته الى الحكومة وتنتيعاتها الى مصرف لبنان والسياسة المالية، اسرت مصادر حكومية لـ”جنوبية” ان الحكومة ورئيسها يتعاطيان بنفس انهزامي مع رياض سلامة اذ طلب نجيب ميقاتي من سلامة  الاستقالة الطوعية تجنباً للاحراج مع الفرنسيين والجهود منصبة اليوم لإقناع سلامة مقابل “العفو عما مضى” وان يمضي تقاعده بشكل مريح!

مصادر جنوبية: الرسالة العسكرية لحزب الله امس ما هي الى مقدمة لسيناريو اوسع واكبر واشمل وهذه المرة سينفذ بقوة السلاح وعلى رؤوس الاشهاد

في المقابل تؤكد مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان المعارضة والتغييريين وبعيداً من شعبوية الباسيليين والعونيين لن تسكت عما يجري ولن تسمح لسلامة بالتنعم باموال اللبنانيين وان يفلت بالاموال المسروقة بلا محاسبة هو ومن يحميه من السلطة اليوم!

عودة البحرين الى لبنان

وفي تطور خليجي هام، أعلنت وزارة الخارجية البحرينية أمس الأول أنه «تنفيذًا لتوجيهات القيادة الحكيمة فقد قررت البحرين استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان، تعزيزًا للعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين والاحترام المتبادل». ولفتت إلى أنّه يأتي «وفقًا لمبادئ ميثاق جامعة الدول العربية، وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961».

السابق
مولوي يدعو القضاء لاستدعاء سلامة.. ومنعه من السفر!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 22 أيار 2023