«تيمبو» أول رقيب للذكاء الاصطناعي الفضائي المناخي!

الفضاء الخارجي

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية منذ حوالى 3 أسابيع قمراً اصطناعياً جديداً يحمل أول آلة “فضائية” (مطياف أو منظار طيفي Spectrometer ) تهدف الى تطوير مراقبة تلوث الهواء لكوكب الأرض. وتحمل هذه الآلة اسم تيمبو Tropospheric Emissions: Monitoring of Pollution (TEMPO).

تيمبو هو آلة قياس طيفي فضائي مصمم لقياس تلوث الهواء عبر أمريكا الشمالية الكبرى بدقة عالية وعلى أساس كل ساعة. سيوفر مطياف الأشعة فوق البنفسجية المرئي بيانات كل ساعة عن الأوزون وثاني أوكسيد النيتروجين وغيرها من المؤشرات في الغلاف الجوي.

سيسهم تيمبو بذكائه الاصطناعي في توفير فعّال للداتا، التي يمكنها أن تسمح بتدخل باكر لمعالجة بعض مفاعيل ظاهرة تغيير المناخ من تحديد الأعاصير وحركتها وتحديد مراكز الحرائق عند اندلاعها بالإضافة الى الكثير من المهمات الأخرى.

تيمبو هو الخطوة الفضائية الأولى في الذكاء الاصطناعي التي نفذتها وكالة الناسا الفضائية في الولايات المتحدة بالتعاون مع وكالات عدة، بينها وكالة البيئة، كما بالتعاون مع العديد من الدول الأخرى بينها كندا وكوريا الجنوبية. وهذه الأخيرة قد لا تتأخر في إطلاق آلة مشابهة فوق قارة آسيا عما قريب. وقد تلحقها دول الاتحاد الأوروبي في وقت غير بعيد أيضاً.

رئيس جمعية غرين غلوب*
العضو المراقب في الأمم المتحدة في البيئة

السابق
حسن فحص يكتب ل«جنوبية»: «فالس نووي» بين واشنطن وطهران!
التالي
طارحا حلولا للعمل عن بعد.. مجلس التنفيذيين اللبنانيين يشارك في تنمية طرابلس والشمال