النساء الإيرانيات يجددن حملة «ربيع بلا حجاب إجباري».. والسلطات تلاحق «زليخا» وزميلتها!

الحجاب في ايران

مع حلول فصل الربيع، جددت النساء الإيرانيات معركتهن ضد إلزامية الحجاب، وأطلقن حملة بعنوان “ربيع بلا حجاب إجباري”.

وتشهد إيران حركات احتجاج متفرقة منذ وفاة الشابة مهسا أميني في شهر ايلول من العام الفائت ، بعد اعتقالها من قبل شرطة الاخلاق لاتهامها بانتهاك القانون الذي يفرض ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

فقد قتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من أفراد قوات الأمن خلال هذه التظاهرات. واعتقل آلاف المتظاهرين واتهمتهم السلطات بالمشاركة في “أعمال شغب” .

تظهر مقاطع الفيديو الواردة من مدن مختلفة في إيران أن النساء يواصلن عصيانهن المدني ضد الحجاب الإجباري على الرغم من التهديدات والإجراءات العقابية من قبل النظام

في سياق متصل، أعلنت شرطة طهران رفع دعوى قضائية ضد الممثلتين كتايون رياحي (التي اشتهرت بدور “زليخا” في مسلسل النبي يوسف)، وزميلتها بانته آبهرام، بسبب “خلع الحجاب”، وأعلنت أن قضية هاتين الممثلتين المشهورتين قد أحيلت إلى نيابة الإرشاد.

إقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: رئيس بلدية بيروت يُحضّر إستقالته «إحتجاجاً»..وهذا هو الإسم البديل لتسيير الأعمال!

وكانت ظهرت بانته آبهرام، مساء الأربعاء 19 أبريل (نيسان)، في تجمع الممثلين في مسلسل “بوست شير” في مجمع لوتس للأفلام، دون الحجاب الإجباري.

وفي وقت سابق أيضاً، في 7 أبريل (نيسان)، حضرت كتايون رياحي وغولاب أدينه مراسم جنازة المخرج المعروف، كيومرث بور أحمد، دون الحجاب الإلزامي.

وقبل ذلك، نشرت هاتان الممثلتان صوراً لهما من دون الحجاب الإجباري، دعماً لثورة “المرأة، الحياة، الحرية”.

بانته آبهرام وكتايون رياحي

يأتي استمرار ردود فعل النظام الواسعة على ما يسمونه “خلع الحجاب” في وقت تنشر فيه العديد من النساء مقاطع فيديو وصورا لأنفسهن في الأماكن العامة وشوارع المدن، وهن لا يرتدين الحجاب الذي فرضه النظام الإيراني.

وتظهر مقاطع الفيديو الواردة من مدن مختلفة في إيران أن النساء يواصلن عصيانهن المدني ضد الحجاب الإجباري، على الرغم من التهديدات والإجراءات العقابية من قبل النظام.

السابق
خاص «جنوبية»: رئيس بلدية بيروت يُحضّر إستقالته «إحتجاجاً»..وهذا هو الإسم البديل لتسيير الأعمال!
التالي
بالصور: إجراءات جديدة لبلدية جزين في ملف النازحين