حكم غيابيّ مؤبد على اللبناني حسن دياب منفذ اعتداء كنيس باريس!

حسن دياب

حكمت محكمة الجنايات الخاصة في فرنسا على اللبناني-الكندي حسن دياب، المتهم الوحيد بالهجوم على كنيس في شارع كوبرنيك في باريس يوم 3 تشرين الأول 1980، بالسجن مدى الحياة بعد محاكمته غيابياً.

وكانت النيابة طلبت هذه العقوبة القصوى، وهي العقوبة الوحيدة “المعقولة” ضد هذا الأكاديمي البالغ 69 عاماً، قائلة إنه “لا شك” في أنه منفذ هذا الهجوم المعاد للسامية الذي أودى بحياة أربعة أشخاص قبل حوالي 43 عاماً.

واستهدف الهجوم الجالية اليهودية في فرنسا للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، نسبه المحقّقون بناء على معلومات استخباراتية، إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-العمليات الخاصة، وهي مجموعة منشقّة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

إقرأ أيضاً: أرسلان «يحمي» صهره خير الدين من القضاء اللبناني..و«غضب إفتراضي» من تغطية الفاسدين!

وبعد توقف طويل في التحقيق، كشفت معلومات استخباراتية في 1999، أي بعد 18 عاماً على الوقائع، أسماء الأعضاء المفترضين للمجموعة التي نفّذت الهجوم وبينهم دياب بصفته من صنع العبوّة الناسفة وحمّل الدراجة النارية بعشرة كيلوغرامات من المتفجّرات انفجرت أمام الكنيس.

ولا تملك المحكمة سوى صور بالأبيض والأسود لهذا المتّهم في أعمار مختلفة من حياته وتقارنها بصور للرجل الذي اشترى الدراجة النارية التي استخدمت في الهجوم وهي صور رسمت بناء على إفادات شهود في 1980.​

السابق
أرسلان «يحمي» صهره خير الدين من القضاء اللبناني..و«غضب إفتراضي» من تغطية الفاسدين!
التالي
صدمة وذهول على مواقع التواصل من رحيله المبكر..محمد قنوع في ذمة الله عن 49 عاماً!