الحكومة «تهرب الى الأمام» بلدياً ومعيشياً..وفرنجية يراهن على «س.س» لإستمرار ترشيحه!

فرنجية الراعي بكركي

مرة جديدة “تهرب” السلطة الداعمة لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي الى الامام متخطية “لغمين” نظرياً في يوم واحد ولكنها فخخت الارض عملياً واسست لمطالب لن تنتهي عما قريب مع ابتداعها تمويل الزيادات على الرواتب من جيوب الناس عبر رفع الدولار الجمركي الى 60 الفاً ومن ثم الى منصة صيرفة اي 88 الفاً مطلع ايار المقبل.

اما اللغم الثاني فهو “بدعة” التمديد البلدي ارضاءاً للثنائي الشيعي والنائب جبران باسيل وسط رضى كل المنظومة في الموالاة والمعارضة، حيث يخدم هذا التمديد الجميع ويوفر على جيوبهم مع ابقاء القديم على قدمه!

جلسة الحكومة

وأقرّ مجلس الوزراء زيادة 4 أضعاف لرواتب القطاع العام إضافة إلى الراتبين اللذين جرى إقرارهما في السابق على أن يكون الحضور 14 يوماً في الشهر. كذلك، وافق مجلس الوزراء، وبحسب رأي مجلس شورى الدولة ومجلس الخدمة المدنية، على تعديل بدل النقل المؤقت للقطاع العام بحيث يصبح 450 ألف ليرة لبنانية يومياً على ألا يتعدى الحضور 18 يوماً شهرياً.

أمّا بالنسبة للقطاع الخاص، فجرى تعديل الحد الأدنى الخاضع للحسومات لفرع التعويضات العائلية بـ 3 مليون و425 ألف ليرة لبنانية. أما الحد الأدنى لأجور المستخدمين فبات بـ 9 مليون ليرة للأجر الشهري، في حين أن الحد الأدنى الرسمي للأجر اليومي 400 ألف ليرة لبنانية.

إضافة إلى ذلك، فقد أصبح بدل غلاء المعيشة بـ 4 مليون و500 ألف ليرة، فيما بدل النقل اليومي للقطاع الخاص 250 ألف ليرة لبنانية.

مصادر نقابية: العسكريون المتقاعدون والمدنيون لن يخرجوا من الشارع وسنكون امام جولة جديدة مع هذه السلطة على قاعدة خذ وطالب !

وترددت معلومات ان مجلس الوزراء قرر احتساب الدولار الجمركي، على اساس سعر صيرفة ابتداء من اول ايار المقبل.

وتكشف مصادر نقابية لـ”جنوبية” ان الحكومة تضحك على الناس، وهي لم تبنج الشارع وتضحك عليه بل تضحك على نفسها عندما تعتقد ان ما تعطيه باليمين تأخذه باليسار، عبر رفع الضريبة الى 60 الفاً، اي الدولار الجمركي ومن ثم الى 90 الفاً اي منصة صيرفة اذا ما بقيت على هذا السعر بعد الاعياد.

وتؤكد المصادر النقابية ان العسكريين المتقاعدين والمدنيين لن يخرجوا من الشارع وسنكون امام جولة جديدة مع هذه السلطة على قاعدة خذ وطالب !

فرنجية والرئاسة

وفي تصميم واضح على استمراره في الترشح وخلافاً لكل التكهنات انه يريد العزوف الرئاسي، أكد النائب السابق سليمان فرنجية استمراره في الترشح، في حين عكست مواقفه برنامجا رئاسيا واضحا لم يخرج عما قاله سابقا لكنه تحدث عن التسوية وهذا ما يجدر التوقف عنده.

إقرأ أيضاً: «دولرة» الرواتب «تَغط» على ابواب السراي والمجلس..واجتماع الرياض الخماسي «يطير»؟

وترى مصادر سياسية لـ”جنوبية” ان فرنجية بتمسكه بترشحه وبدعم واضح وحث من “حزب الله” يراهن على التقارب السوري- السعودي(س.س)، والسعودي الايراني وخصوصاً مع زيارة وزير الخارجية السعودي ولقائه الرئيس بشار الاسد ودعوته الى السعودية وهذا ما يدغدغ مع الدعم الفرنسي خواطر فرنجية الرئاسية.

عقوبات اميركية وبريطانية

وعرضت الولايات المتحدة مكافأة مالية تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تقود إلى اعتقال إبراهيم عقيل، القياديّ في حزب الله، أو إدانته، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، وقالت في بيانها «ان عقيل، معروف أيضاً باسم تحسين، ويعمل في مجلس الجهاد، وهو الجناح العسكريّ لحزب الله».

وفي السياق، أحيت السفارة الأميركية، امس، الذكرى الأربعين لتفجير مبناها في بيروت في 18 نيسان 1983، حيث هاجمها انتحاري وأسفر عن مقتل 63 شخصاً، من بينهم 52 موظفاً لبنانياً وأميركياً.

فرنجية بتمسكه بترشحه وبدعم واضح وحث من “حزب الله” يراهن على التقارب السوري- السعودي(س.س) والسعودي الايراني

وأعلنت الحكومة البريطانية اليوم فرضها تجميدا كاملا لأصول رجل ألاعمال اللبناني ناظم سعيد أحمد، وتقول إنه يشتبه في تمويله أنشطة لحزب الله. تأتي هذه الإجراءات التي تتبعها وزارة الخزانة البريطانية في حق أحمد لأسباب تتعلق بالأمن القومي في أعقاب قيود مماثلة فرضتها عليه الولايات المتحدة في عام 2019.

السابق
عقوبات اميركية على ٥٢ فرداً في لبنان ودول اخرى.. لتمويلهم «حزب الله»
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 19 نيسان 2023