بري يفرمل «طحشة باسيل» من بوابة الوزاني..و«حزب الله» ينعى إتفاق بكين رئاسياً!

جبران باسيل نبيه بري حسن نصرالله

من كل حدب وصوب، يصوب النائب جبران باسيل على “الثنائي الشيعي” كـ”عقاب” له على تبنيه ترشيح خصمه سليمان فرنجية.

ومن “بوابة الوزاني” وجد باسيل ضالته في “زكزكة” “حزب الله” اولاً ورئيس مجلس النواب نبيه بري ثانياً ، اذ تشير معلومات لـ”جنوبية” ان توقيت تحرك وزير السياحة وليد نصار والمحسوب على باسيل والرئيس ميشال عون لم يأت من مصادفة بل هو مرتبط بتجميد العلاقة المتوترة بين حارة حريك وميرنا الشالوحي.

وبعد “استنفار” بري وتهديد اصحاب المنتزهات برفقة النائب قاسم هاشم بالتصعيد اذا لم يرفع الشمع الاحمر عن المنتزهات، تفيد المعلومات ان نصار في صدد التراجع عن القرار الاقفال بالشمع الاحمر واستبداله بفتح المتنزهات مقابل الاستحصال على تراخيص سريعة.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان قرار مدعي عام التمييز غسان عويدات نسف حجج نصار وتبين ان القرار القضائي لا ينص على الاقفال بل بوجوب الترخيص فقط.

نصار في صدد التراجع عن القرار الاقفال بالشمع الاحمر واستبداله بفتح المتنزهات مقابل الاستحصال على تراخيص سريعة

وتلفت الى ان حجم ردود الفعل من “الثنائي” وجمهور كان كبيراً ولم يوفر نصار من التهم التخوين والعمالة وصولاً الى جلده ورجمه مئة مرة يومياً وهو ما يعكس برأي المصادر نفسها حجم الهوة بين الجمهور الشيعي والجمهور المسيحي ولا سيما البرتقالي.

“حزب الله” واتفاق بكين

وفي ترجمة لموقفه التشاؤمي حول اتفاق بكين وانعكاسه على لبنان، دعا  دعا رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، إلى عدم رفع سقف التوقّعات بشأن تأثير الاتفاق الإيراني- السعودي في لبنان سريعاً.

إقرأ ايضاً: التقارب الإيراني-السعودي «يتعزز» تحت أنظار اللبنانيين..و«ملاكمة أمنية» بين «حزب الله» وإسرائيل!

وأوضح أنّ مادة الاتفاق الأساسية هي إعادة تصويب العلاقات الثنائية بين البلدين، لكنّه أشار إلى أنّ هذا الاتفاق «يشيع مناخاً إيجابياً» ويؤسّس لتبادل وجهات النظر بين المتخاصمين أو بين الأطراف المتباينين في مواقفهم، إلا أنّ الحلّ لا يكون من الخارج إنّما من الداخل مستفيداً من سحابة التفاهم الإيجابي الذي حصل في المنطقة لا أكثر ولا أقل. وأشار إلى أنّ «بعض القوى الإقليمية والدولية تتحفّظ، ولها رأي آخر وتمارس عبر علاقاتها مع بعض النواب اللبنانيين ما يُفضي إلى تعطيل العملية الإنتخابية».

توقيت تحرك وزير السياحة وليد نصار والمحسوب على باسيل والرئيس ميشال عون لم يأت من مصادفة بل هو مرتبط بتجميد العلاقة المتوترة بين حارة حريك وميرنا الشالوحي

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان “حزب الله” يحاول الايحاء بأنه محشور في الملف الرئاسي وانه مغلوب على امره داخلياً وخارجياً وبذلك يبرر في مرحلة لاحقا التخلي عن ترشيح فرنجية لمصلحة مرشح آخر.

هيئة مكتب المجلس

تشريعياً، دعا بري امس هيئة مكتب مجلس النواب الى إجتماع في تمام الاولى من بعد ظهر يوم الاثنين المقبل الواقع في 27 اذار 2023 «وذلك لبحث عقد جلسة تشريعية للبحث في مواضيع الضرورة ومنها استحقاق الانتخابات البلدية وسبل توفير الاعتمادات المالية لإجرائها في ظل اصرار اغلبية الكتل النيابية، علناً وفي الاعلام على الاقل، على إجرائها.          

إرتفاع كبير للدولار المحروقات

بعد ملامسة سعر الدولار في السوق السوداء سعر 115 الف ليرة صبحاً وصل عصرا الى 119 و500 ليرة ومساء الى اكثرمن 120 الفاً، ورافقه سعر منصة «صيرفة» بمعدل 83500 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وإرتفعت أسعار المحروقات في لبنان بشكل كبير، وتجاوز سعر صفيحة البنزين المليوني ليرة وقارورة الغاز قرابة مليون ونصف المليون، بعد صدور ثلاث تسعيرات رسمية عن وزارة الطاقة امس للمرة الاولى نتيجة قفزات الدولار غير المتوقعة وغير المنطقية؟  

اضرابات مفتوحة

نقابياً ومع تفلت سعر الدولار،  قال رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر: إنّ الاضرابات القطاعية لا تؤدي الى نتيجة.

حزب الله” يحاول الايحاء بأنه محشور في الملف الرئاسي وانه مغلوب على امره داخلياً وخارجياً وبذلك يبرر في مرحلة لاحقا التخلي عن ترشيح فرنجية لمصلحة مرشح آخر

وقال الاضراب المفتوح لعدة ايام قد يكون الخيار الوحيد. ويجب تضافر الجهود بين الاتحاد العمالي العام والنقابات، ومطلبنا الاساسي هو انتخاب رئيس للجمهورية. وتابع لا حل إلاّ بإضراب عام شامل.

من جانبه، أعلن نقيب صيادلة لبنان جو سلوم أن الجميع أفشل الاضراب وأمام وصول الدولار إلى عتبة 120 ألف ليرة ونسبة الفقر 80% على كل الشعب النزول الى الشارع والتحرك.

السابق
فنانو لبنان..لا يهزّهم «الزلزال الاجتماعي»؟
التالي
خاص «جنوبية»: إرتفاع هستيري بأسعار الدولار..هل يصل الى 150 الفاً خلال ساعتين؟