خرج «سالما» والجلسة الثالثة في فرنسا.. الوفد الاوروبي يواجه سلامة ب 196 سؤالاً: «من اين لك هذا»؟!

رياض سلامة قضاء قصر العدل

“سالما” خرج حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من قصر العدل في بيروت، بعد جولة ثانية، وقد تكون الاخيرة من التحقيقات معه امام الوفد القضائي الاوروبي، الذي يشتبه بإرتكابه جرم تبييض اموال عبر تحويلات مالية الى الخارج.
التحقيق الذي خضع له سلامة بين الامس واليوم ولقرابة العشر ساعات كان”هادئا الى اقصى الحدود ” وفق ما كشفت مصادر معنية ل”جنوبية” التي تحدثت عن ان سلامة كان يدلي بدلوّه وعلى مدى يومين بكثير من “البرودة” على الاسئلة ال 196 التي طُرحت عليه من قبل الوفد الاوروبي وعبر قاضي التحقيق الاول في بيروت شربل بو سمرا الذي عقد بعد جلسة اليوم مع سلامة اجتماعا مع الوفد وابلغه الاخير عن نيته العودة الى لبنان الشهر المقبل بالتنسيق مع بو سمرا لتحديد جلسة استجواب لكل من رجا سلامة وماريان الحويك.

التحقيق الذي خضع له سلامة بين الامس واليوم ولقرابة العشر ساعات كان”هادئا الى اقصى الحدود ” وفق ما كشفت مصادر معنية ل”جنوبية


ووفق مصادر قضائية ، فان الوفد “لم يبلغ بو سمرا رغبته بسماع سلامة في جلسة ثالثة في هذه المرحلة”، معتبرة ان “هذا الامر يعود للوفد”.
واوضحت المصادر ان الوفد “لم يتسلم محاضر التحقيق مع سلامة في الجلستين ، وان هذا الامر سيتم لاحقا عبر النيابة العامة التمييزية، غير ان مصادر مطلعة كشفت ل”جنوبية ان القاضية الفرنسية التي تمثل بلادها ودولة لوكسمبورغ في التحقيق الاوروبي، قد ابلغت سلامة عن جلسة ثالثة له ستعقد في فرنسا في شهر ايار المقبل.
الاسئلة التي طرحت على سلامة اليوم كانت”مختصرة” ، بحسب المصادر، وهي تركزت على مصدر امواله واستثماراته حيث سيسلم سلامة الوفد وعبر محاميه المستندات التي تفيد بان مصدر امواله لا علاقة له بعمله كحاكم مصرف لبنان طوال مدة ولايته ومنذ تسلمه مهامه في العام 1993″.

الوفد لم يبلغ بو سمرا رغبته بسماع سلامة في جلسة ثالثة في هذه المرحلة معتبرة ان هذا الامر يعود للوفد


واكدت المصادر ان الوفد لم يتطرق في اسئلته الى ازمة المصارف اللبنانية وعلاقتها مع المصرف المركزي، ولا الى الهندسات المالية ، انما صبت باتجاه واحد هو “ثروة سلامة”.
الوفد الذي سيعود اواخر نيسان بعد عطلة عيدي الفطر وعيد الفصح، سيستكمل تحقيقاته في ملفاته بعد سماع رجا سلامة والحويك، ويكون بذلك”الملف الاوروبي” جاهزا للادعاء في حال حصوله بعد استكمال جميع عناصر الملف. وفي هذا الاطار تحدثت مصادر مطلعة عن ان الوفد سيعمد الى مقارنة تحقيقاته مع تلك التي اجراها القاضي جان طنوس سابقا وسلّم نسخة عنها .
اما في”الملف اللبناني” فجزمت المصادر القضائية ان “هذا الملف لا علاقة له ب”الملف الاوروبي” وإنْ كان يتقاطع معه”، مؤكدة بان بو سمرا سيجري تحقيقاته فيه بمعزل عن اي معلومة او تلك الافادة التي ادلى بها سلامة امام الوفد الاوروبي ف”التحقيق اللبناني سيكون منفصلا تماما عن التحقيق الاوروبي”، موضحة ان بو سمرا بصدد تعيين جلسة لاستجواب المدعى عليهم الاخوين سلامة والحويك، انما قد يسبق ذلك تعيين لجنة خبراء لدرس المستندات التي سبق للحاكم ان ابرزها في معرض التحقيق الاولي معه.

السابق
بعد انتهاء التحقيق معه.. بيان صادر عن سلامة
التالي
خاص «جنوبية»: لقاء الإليزية يرسم «صورة تشبيهية» للرئيس اللبناني العتيد!