تكتل نيابي معارض لإفشال الإنقلاب القضائي..وباسيل يلوح بالشارع لمنع إنعقاد الحكومة!

مع إصرار الحكومة والسلطة القضائية مدعومة من “الثنائي الشيعي” والتيار الوطني الحر “ضمناً” على الاستمرار بالانقلاب القضائي ومحاولة تصفية التحقيقات في انفجار المرفأ، تكتلت المعارضة مع التغييريين والمستقلين في مجموعة من 40 نائباً تداعوا من مجلس النواب امس لتشكيل جبهة رفض لمواجهة الانقلاب القضائي واستمرار تعطيل جلسات انتخاب رئيس للجمهورية.

وتؤكد مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان العريضة النيابية مجرد بداية وسنواجه الانقلاب في الشارع ومجلس النواب وحيث يمكن المواجهة بعيداً من التهويل والسلاح والمليشيات التي تحمي هذه السلطة الفاشلة.

مضاربة من سلامة على الدولار لتمويل الاستيراد وصيرفة وصولاً الى رسالة مفادها ان الضغط عليه بالقضاء المحلي والدولي يعني انفلات الدولار ومزيد من الانهيار

 وكان لافتاً في البيان النيابي التحذير من “اي مساس بصلاحيات المحقق العدلي لجهة اشراك اي قاض رديف بملف عكف على اعداده قاضٍ لا يزال معيّناً اصولاً للتحقيق فيه، ونطالب بمتابعة التحقيق من النقطة التي وصل إليها والإسراع في اصدار القرار الاتهامي وإحالته الى المجلس العدلي».

جلسة للحكومة والشارع البرتقالي!

حكومياً، أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنه دعا الى عقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل، لبحث ملف القطاع التربوي واوضاعه الطارئة». وقال: لن اترك فرصة الا واغتنمها لتحسين الوضع، وانني أجري اتصالات مكثفة بالمعنيين لمعالجة التدهور الحاصل في سعر صرف الليرة.

ورجحت مصادرمتابعة ان تعقد الجلسة يوم الخميس المقبل، بعد تحديد جدول الاعمال.

إقرأ ايضاً: إنتفاضة نيابية وحقوقية لحماية العدالة..وفرنجية مرشحاً بالـ«مواربة» من بكركي!

وفي محاولة لمنع انعقاد الجلسة والتي يبدو وفق المعلومات ان “حزب الله” يغطيها ويشارك فيها، يدرس “التيار الوطني الحر” خيار التظاهر امام السراي بوجوه نيابية وشعبية وحزبية ومحاولة عرقلة انعقاد الجلسة بأية طريقة كانت.

الاعيب مالية جديدة لسلامة؟  

وتراجعت اندفاعة سعر صرف الدولار أمس بنسبة مرتفعة ومفاجئة، بعد تدخل مصرف لبنان فوصل الى حدود 55 ألف ليرة واقل قليلاً مع بداية المساء، بعدما قارب سعره 65 الف ليرة، مع توقعات بمزيد من التراجع خلال الايام المقبلة اذا استمرت إجراءات المصرف المركزي التي تأخرت لأسباب مجهولة – معلومة. فيما استمرت أجواء ما جرى في وزارة العدل والجسم القضائي مسيطرة عل الوضع العام وسط دعوات لتصحيح الوضع من قبل الجسم القضائي ذاته، على امل ان يُعقد اجتماع مجلس القضاء الاعلى قريباً لبت المسائل العالقة.

مصادر نيابية: العريضة النيابية مجرد بداية وسنواجه الانقلاب في الشارع ومجلس النواب وحيث يمكن المواجهة بعيداً من التهويل والسلاح والمليشيات التي تحمي هذه السلطة الفاشلة

وفي معالجة انفلات سعر الدولار، عقد ميقاتي اجتماعا مع وزير المال يوسف خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة عصر امس في السراي الحكومي، جرى خلاله بحث الاوضاع المالية والتلاعب الجاري في سعر صرف الليرة اللبنانية تجاه الدولار الاميركي. وقد شرح حاكم» المركزي» واقع الاسواق المالية تمهيدا لعرض الاقتراحات على المجلس المركزي لمصرف لبنان في اجتماعه المقرر الاثنين المقبل.

وتقول مصادر مالية لـ”جنوبية” ان الامور باتت واضحة، وهناك مضاربة من سلامة على الدولار لتمويل الاستيراد وصيرفة وصولاً الى رسالة مفادها، ان الضغط عليه بالقضاء المحلي والدولي يعني انفلات الدولار ومزيد من الانهيار.

السابق
الدولار الى مزيد من الانخفاض.. هكذا أقفل مساءً
التالي
أسرار الصحف ليوم السبت 28 كانون الثاني 2023