وفد قضائي فرنسي «يستعجل» زيارته الى بيروت للقاء البيطار.. والتحقيقات الاوروبية بملفات مالية «سالكة»

القاضي طارق البيطار و قضية المرفأ

على “جبهتين”، يعمل القضاء الفرنسي على “المسرح ” اللبناني، عبر وفود منفصلة محددة المهمات الموكلة اليها، الاول يحقق بالملف المالي المتعلق بالفساد وتبييض الاموال، والثاني دخل على خط ملف تفجير المرفأ، حيث التقى القاضيين غسان عويدات وصبوح سليمان في زيارة تمهّد للقاء المحقق العدلي طارق البيطار.

واصل الوفد القضائي الاوروبي الذي يضم الى القضاة الفرنسيين قضاة من المانيا ولوكسمبورغ، الاستماع الى افادات شهود من المصرفيين


ففي الملف الاول، واصل الوفد القضائي الاوروبي، الذي يضم الى القضاة الفرنسيين، قضاة من المانيا ولوكسمبورغ، الاستماع الى افادات شهود من المصرفيين، فاستمع صباحا وعلى مدى خمس ساعات الى افادة مدير عام بنك الموارد مروان خير الدين بحضور محام معه، وتابع الوفد القضائي بعد الظهر تحقيقاته بالاستماع الى افادة احمد جشي احد نواب حاكم مصرف لبنان سابقا.

الوفد سيستمع غدا الى افادة ثلاثة اشخاص من المصرف المركزي


وبحسب جدول المستمع اليهم المحدد سابقا، فان الوفد سيستمع غدا الى افادة ثلاثة اشخاص من المصرف المركزي، الا ان واحدا منهم قد يعتذر عن الحضور بسبب وفاة والدته، ليصار الى تعيين موعد لاحق له.
ولليوم الثاني على التوالي، تولى كل من المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان والمحامية العامة التمييزية القاضية ميرنا كلاس طرح اسئلة الوفد على الشاهدين خير الدين وجشي.

مصدر قضائي رفيع ل”جنوبية”: القضاء اللبناني لا يزال يسير ضمن المساعدة القضائية الاوروبية وبما يحفظ السيادة الوطنية


وفي تقييم لمصدر قضائي رفيع عن جلسات التحقيق التي جرت حتى الآن، اكد مصدر قضائي رفيع ل”جنوبية” ان “القضاء اللبناني لا يزال يسير ضمن المساعدة القضائية الاوروبية، وبما يحفظ السيادة الوطنية، متوقعا الا يجري تحريك “الملف اللبناني” لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بالادعاء فيه، قبل ان ينتهي الوفد القضائي من مهمته على الاراضي اللبناني.
وفي ملف المرفأ، فان الوفد القضائي الفرنسي برئاسة القاضي نيكولا اوبرتان، إستعجل زيارته التي كانت مقررة في الثالث والعشرين من الجاري الى اليوم، للاستفسار عن مساعدات قضائية اربعة سبق ان ارسلها للقضاء اللبناني بشأن ملف المرفأ.
والتقى الوفد اليوم، كلا من النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات والمدعي العام العدلي في ملف المرفأ القاضي صبوح سليمان، على ان يلتقي غدا المحقق العدلي القاضي طارق البيطار.
وكشفت مصادر قضائية ل”جنوبية” ، ان للوفد القضائي الاوروبي “تساؤلات تقنية حول الملف اكثر منها قضائية” وهو أُبلغ عن تنحي عويدات عن الملف، وكف يد البيطار عنه بسبب دعاوى الرد”.
ووُضع الوفد، الذي يستقي معلوماته من الاعلام، في واقع الملف على انه مجمد منذ اكثر من سنة، وان مصير الاستنابات التي ارسلت الى البيطار قبل طلبات رده، مرتبطة بمجمل القضية

مصادر قضائية ل”جنوبية”: للوفد القضائي الاوروبي “تساؤلات تقنية حول الملف اكثر منها قضائية” وهو أُبلغ عن تنحي عويدات عن الملف وكف يد البيطار عنه بسبب دعاوى الرد”


ووفق المصادر فان “الاجابة على تلك الاستنابات من قبل البيطار من عدمها تعود للاخير، مشيرة الى ان الجواب على تلك الاستنابات يتم عادةً خطيا، ما يطرح مدى قانونية الاجابة عليها في ظل دعاوى رده.
وفي هذا الاطار ، اكدت مصادر قضائية اخرى، ان البيطار ليس بصدد اتخاذ اي قرار بعد لقائه غدا الوفد القضائي الفرنسي الذي يحقق في بلاده في الملف لسقوط ضحايا فرنسيين في الانفجار.
وفي ظل انسداد جميع الافق حتى الآن لاعادة الملف الى سكّته، تطرح مصادر قضائية رفيعة خمس مخارج ، قالت ان” اي من المعنيين لم تلق لديهم اي آذان صاغية”، في وقت “أصاب” التعطيل مجلس القضاء الاعلى مجددا بوقوف “فئة” من أعضائه بوجه رئيسه القاضي سهيل عبود عبر محاولات تمرير “فتوى” تعيين محقق عدلي رديف، ورفضهم اي مخارج سبق ان طرحها عبود لإعادة البيطار الى مكتبه.

السابق
بعدسة جنوبية: اعتصام للمودعين أمام قصر العدل تزامناً مع وصول الوفد القضائي الأوروبي
التالي
تسديد رسوم «الميكانيك».. هذا ما أعلنته هيئة إدارة السير