الاضرابات تعمّ القطاعات والمؤسسات العامة!

اضراب رابطة موظفي الدولة

بدأ موظفو وزارة الاتصالات إضرابهم اليوم. 

وإلتزم موظفو “الإتصالات” في محافظة عكار، الإضراب التحذيري الذي أعلن عنه موظفو الوزارة، “إحتجاجا على حجز وزارة المال لرواتبهم منذ ثلاثة أشهر، مطالبين بإيجاد حل سريع لها”.

ففي حلبا، حضر الموظفون صباحا الى مكاتبهم كأي يوم عمل عادي، إلا أنهم أقفلوا صناديق القبض، وامتنعوا عن القيام بأي عمل فني أو إداري.

قطاع السيارات المستعملة: كما تعتصم نقابتا مستوردي السيارات المستعملة واصحاب معارض السيارات المستعملة اليوم امام مدخل مرفأ بيروت اعتراضا على عدم تعديل شطور الجمارك والذي هو بحاجة الى امضاء مجلس الوزراء.

نقيب اصحاب معارض السيارات المستعملة وليد فرنسيس قال في حديث لنقطة عالسطر عبر صوت لبنان: “هناك نكد سياسي ومطلبنا اقتصادي هو تعديل شطور الجمارك والذي هو بحاجة الى امضاء مجلس الوزراء وفي حال تعذره احتساب الدولار الجمركي على 8000 ليرة”.

وتابع:” اعتصامنا اليوم سيكون على مدخل المرفأ وسنقطع الاوتوستراد حتى الحصول على كافة مطالبنا”.

اما رئيس نقابة مستوردي السيارات المستعملة ايلي القزي فقال للبرنامج عينه: “طلبنا الوحيد هو تسيير معاملاتنا على دولار 8000 حتى تعديل الشطور بدون تعهدات ولا شروط”.

واضاف:” اجتمعنا بالامس مع المسؤولين ولغاية الآن لم نحصل على جواب، ولن نفتح الطريق اليوم قبل الحصول على حقوقنا بتعديل الشطور الجمركية أو احتساب الدولار الجمركي على 8000 ل.ل، لان هناك قرارات غير مدروسة لا احد يتحمل المسؤولية، وقطاعنا مستقل لا يجوز ان يُدمر”.

الادارة العامة: كما ينفذ موظفو الإدارة العامة غداً اضرابا لاكثر من اسبوع.

وفي السياق، أشار عضو رابطة موظفي الإدارة العامة ابراهيم نحال في حديث لصوت لبنان، الى “أننا اعلنا الاضراب المفتوح لاننا لم نعد نحتمل المشاكل الاقتصادية التي نعاني منها وندعو الى دولرة الرواتب والاجور”.

التعليم الرسمي: الى ذلك، دعت لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات، ولجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي  في لبنان الى “الاعتصام غدا في ساحة رياض الصلح”.

وقالت في بيان:” نتمنى ان يقف جميع الزملاء معنا ، وقفة عز وكرامة، العاشرة من صباح غد في ساحة رياض الصلح، كما وقفتم في السابع من شباط الماضي، التي شاركنا فيه وكنا رأس حربة لنزع مرسوم بدل نقل من سلطة تتقاعس وتتحجج لتحجب اقراره.

كما وردنا أن بعض الوزراء لا يريدون اي بند في الجلسة إلا ملف الكهرباء، لذا نحن لهم غدا  بالمرصاد ولن نترك الشارع قبل نزع مرسوم بدل النقل من سلطة المحاصصات والكيديات والنكد السياسي” .

السابق
قضية وليم نون تابع.. مخاوف من تحركات مشبوهة لإحداث شغب أمني
التالي
«نزعة» القدرية و«فن» التلاعب بها!