بالفيديو: بعد إنسداد الأفق في تحقيقات المرفأ.. اهالي الضحايا «يفجرونها» أمام «العدلية» والى البرلمان دُر!

وقفة احتجاجية لاهالي شهداء المرفأ

خرج اهالي ضحايا تفجير المرفأ هذه المرة عن”طورهم”، خلال الاعتصام الذي نفذوه اليوم امام قصر العدل في بيروت، بعدما ضاقوا ذرعا بالوعود التي اعطيت لهم بإعادة المحقق العدلي طارق البيطار الى عمله بعد تذليل العقبات التي تعترض الملف وبالتالي تعطيله الذي دخل شهره الثالث عشر.

بدأ الاعتصام سلميا امام”عدلية بيروت” ليشهد اعمال شغب من قبل بعض الاهالي


وبدأ الاعتصام سلميا امام”عدلية بيروت” ، ليشهد اعمال شغب من قبل بعض الاهالي، الذين نجحوا في اختراق الدروع البشرية التي وقفت في مواجهتهم على مدخل القصر، قبل ان تتم محاصرتهم، مانعة اياهم من التقدم بإتجاه المدخل الشمالي، الامر الذي احدث “هرجا ومرجا”، اصيب بنتيجته وليم نون بجروح مع آخرين من قبل قوة من مكافحة الشغب.
أقفلت الابواب في وجه الاهالي كما جميع المتواجدين داخل القصر، ليعمد بعدها الاهالي الى رمي الحجارة باتجاه مكاتب “العدلية” التي تقع فوق المخفر، ما ادى الى تحطيم زجاجها ومن بينها مكاتب للقضاة، لتقتصر الاضرار على الماديات.


وبعد جولة له على المكاتب المتضررة، فتح المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي زاهر حمادة تحقيقا، مكلفا فصيلة طريق الشام اجراء التحقيقات اللازمة. كما طلب من الادلة الجنائية معاينة المكان ووضع تقرير بذلك.

لم يهدأ الاهالي كما في كل مرة بالعودة الى منازلهم محمّلين بالوعود التي كان يقطعها لهم رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود


لم يهدأ الاهالي كما في كل مرة، بالعودة الى منازلهم محمّلين بالوعود التي كان يقطعها لهم رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود، بالعمل على حلّ مسألة التعطيل، وهم اصروا على مقابلته قبل اتخاذ اي قرار بفرط الاعتصام او اتخاذ اجراءات تصعيدية ضاغطة .
وبمواكبة من النواب سامي الجميل وملحم خلف ووضاح الصادق وفراس حمدان، التقى وفد من الاهالي القاضي عبود الذي لم يحمل لهم اي جديد، فالقديم ما زال على قدمه، والعثرات بوجه الملف تتفاقم، بعدما وقف وحيدا في وجه المنظومة السياسية المتمثلة بأعضاء في المجلس، لتزيد من حدة المواجهة بينه وبينهم والذي ظهر جليا اليوم خلال اجتماع عقده مجلس القضاء الاعلى، من دون الوصول الى اي حل يثلج قلوب اهالي الضحايا.

كل الحلول التي طرحها عبود على اعضاء مجلس القضاء الاعلى باءت بالفشل وفق ما ذكرت مصادر مطلعة ان بالنسبة الى رؤساء محاكم التمييز الاصيلين والمنتدبين لتكوين الهيئة العامة منهم


كل الحلول التي طرحها عبود على اعضاء مجلس القضاء الاعلى باءت بالفشل، وفق ما ذكرت مصادر مطلعة، إن بالنسبة الى رؤساء محاكم التمييز الاصيلين والمنتدبين لتكوين الهيئة العامة منهم.


وفي هذا الاطار كشفت مصادر مطلعة ل”جنوبية”، ان ثمة اعضاء في المجلس عادوا وطرحوا “فتوى” المحقق العدلي الرديف بعد تأمين النصاب بالتصويت على اسم القاضية سمرندا نصار، الامر الذي يرفضه عبود وهو ما زال على موقفه لهذه الجهة. كما انه يواجه معارضة شديدة من رؤساء محاكم التمييز الاصيلين بالسير بالمنتدبين منهم لتأليف الهيئة العامة”.

فأي حلّ سيخرج به هذا الملف الذي سيكون مدار بحث مع الوفد القضائي الاوروبي الذي يضم قضاة فرنسيين يحققون به في الشق المتعلق بهم لسقوط ثلاث ضحايا فرنسيين في الانفجار


والى مجلس النواب درّ، وجهة اهالي الضحايا يوم الخميس المقبل للاعتصام اثناء انعقاد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، حيث دعا النائب الصادق بعد الجلسة النواب المتضامنين مع ملف المرفأ الى وقفة رمزية على درج المجلس، والمطالبة بالتوقيع على اقتراح قانون يقضي بتعديل المادة التي تتعلق بدعاوى الرد، بحيث تصبح هذه المادة غير قابلة لتوقيف المحقق العدلي عن العمل بعد تقديم اي دعوى برده.
فأي حلّ سيخرج به هذا الملف الذي سيكون مدار بحث مع الوفد القضائي الاوروبي الذي يضم قضاة فرنسيين يحققون به في الشق المتعلق بهم لسقوط ثلاث ضحايا فرنسيين في الانفجار؟!

السابق
ما جديد اقتحام البنك اللبناني الفرنسي في النبطية؟
التالي
حليب الاطفال مفقود.. وهل يتوفر بعد رفع الدعم؟!