حزب الله «يُخفي» 6 مطلوبين في إعتداء العاقبية.. والقضاء «مأسور» سياسياً!

اليونيفيل

ودعا مجلس القضاء الأعلى القضاة للعودة إلى ممارسة مهامهم، ‏بما يؤمن إستمرارية المرفق العام القضائي وتسيير عمل المحاكم وجميع الدوائر القضائية، ‏وبما يتناسب مع حاجات ووضع كل محكمة ودائرة قضائية وفقاً للإمكانيات المتاحة، وذلك ‏في ضوء ما تم تحقيقه لتاريخه وما جرت مناقشته في الجمعية العمومية للقضاة العدليين ‏التي انعقدت بتاريخ 28/12/2022‏‎.‎

وافادت معلومات ان القضاة سيعودون الى ممارسة اعمالهم في المحاكم اعتباراً من الاثنين المقبل (بعدإعتكاف استمر ستة اشهر)، بناء للتفاهم والتلاقي الذي جرى في الجمعية العمومية الاخيرة، حيث كان موقف القضاة بالعودة مطابقاً لموقف المجلس وليس مفروضاً عليهم، وبما يؤدي الى استقامة العمل القضائي والتقاضي بين الناس.

وتشير مصادر قضائية لـ”جنوبية” الى ان القضاء خضع في نهاية المطاف للضغط السياسي والحزبي وهو ما ترجم بحلول ترقيعية للمطالب القضائية بزيادة الرواتب وهي لا ترقى الى المطالب ورفع الراتب على اساس منصة صيرفة.

القضاء خضع في نهاية المطاف للضغط السياسي والحزبي وهو ما ترجم بحلول ترقيعية للمطالب القضائية بزيادة الرواتب

وتقول ان الوضع القضائي مترهل وان 60 في المئة من القضاة استقالوا وتوجهوا الى بلدان الاغتراب ومنهم من لجأ الى الاعمال الحرة والتجارة هرباً من الوظيفة التي لا يتجاوز راتبها العشرة ملايين ليرة للقاضي المخضرم.

اعتداء العاقبية

وادعى القضاء اللبناني اليوم، ‏على سبعة أشخاص، من بينهم موقوف واحد سلّمه حزب الله إلى الجيش، في قضية إطلاق ‏رصاص على دورية للكتيبة الإيرلندية العاملة في قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان ‏‏(يونيفيل)، أدى إلى مقتل أحد عناصرها، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس ‏برس‎.‎‏

وأفاد المصدر بأن «مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي ‏ادعى على الموقوف محمّد عياد بجرم قتل الجندي الإيرلندي ومحاولة قتل رفاقه الثلاثة ‏بإطلاق النار عليهم من رشاش حربي»‎‏.

الوضع القضائي مترهل و60 في المئة من القضاة استقالوا وهاجروا ومنهم من لجأ الى الاعمال الحرة والتجارة هرباً من الوظيفة التي لا يتجاوز راتبها العشرة ملايين ليرة

وادعى كذلك، وفق المصدر ذاته، على «أربعة ‏أشخاص معروفي الهوية ومتوارين عن الأنظار وعلى اثنين آخرين مجهولي الهوية بجرائم ‏إطلاق النار تهديداً من سلاح حربي غير مرخص وتحطيم الآلية العسكرية وترهيب ‏عناصرها‎».

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يعيق التحقيق في «جريمة العاقبية» ولا موقوفين.. وهذا ما جرى مع «اليونيفيل» قبل إسبوعين!

وأحال عقيقي الملف مع الموقوف على قاضي التحقيق العسكري الأول فادي ‏صوّان لإجراء التحقيقات وإصدار المذكرات القضائية اللازمة‎.‎

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان “حزب الله” سلم موقوفاً واحداً وهرب 6 اخرين وذلك لاغلاق القضية ورفع الاحراج عنه امام المجتمع الدولي واليونيفيل وكذلك تنفيس الوضع داخلياً بعدما ظهر الاعتداء نافراً وشكل احراجاً غير مسبوق للحزب واظهره ميليشيا خارجة عن القانون!

رد الطعن بالموازنة

ورد المجلس الدستوري الطعن المقدم من نواب تغييريين بالموازنة للعام 2022.

وأعلن رئيس المجلس القاضي طنوس مشلب :بلدنا ليس في وضع طبيعي لكي نقول للحكومة أو لمجلس النواب ان يقدموا قطع حساب خصوصا واننا نمر بظروف استثنائية بمعنى معين.

موجة جديدة من كورونا

صحيا، يبقى فيروس «كورونا» «تحت السيطرة»، على الرغم من ارتفاع معدل الاصابات على نحو لافت في الساعات القليلة الماضية، بعد انتشار متحور جديد من سلاسة «اوميكرون» اكثر انتشارا، ولكنه ليس اكثر خطورة. وسجّلت فرق الترصّد الوبائي في وزارة الصحة ارتفاع المعدّل اليومي للإصابات إلى 108 حالات، في مقابل أقل من 40 حالة يوميًا في المرحلة السابقة. كما ارتفعت نسبة إيجابية الفحوص إلى 12,7% بعدما كانت تتراوح في بداية شهر كانون الأول الفائت بين 5,5% و6%. وبالنسبة إلى عدد المرضى في المستشفيات فهو يبلغ 71 مريض كورونا من بينهم 17 في العناية الفائقة و4 على أجهزة التنفّس.

اقرأ أيضاً: شريط إعتداءات دموية من الخيام الى العاقبية..«حزب الله» يْشيطن «اليونيفيل» ويحولها إلى قوات إحتلال!

“حزب الله” سلم موقوفاً واحداً وهرب 6 اخرين في اعتداء العاقبية وذلك لاغلاق القضية ورفع الاحراج عنه امام المجتمع الدولي واليونيفيل وتنفيس الوضع داخلياً

واكد وزير الصحة فراس الأبيض، وجود موجة من كورونا قد وصلت إلى لبنان بالتزامن مع تزايد نسبة الاختلاط في فترة الأعياد، كما ارتفاع احتمالات الإصابة في موسم الشتاء، لكنه طمأن في الوقت عينه إلى أنّ الوضع لا يزال تحت السيطرة، وتوقع انخفاض أعداد الإصابات لاحقًا كما حصل في موجات سابقة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 5/1/2023
التالي
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 6 كانون الثاني 2023